إعلان

الهلالي: مبادرة الاستثمار في التعليم لا تعني تخلينا عن "المجانية"

03:50 م السبت 13 فبراير 2016

الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم وال

 

كتبت- ياسمين محمد:

قال الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن الوزارة تسعى لتوفير منظومة تعليمية عالية الجودة، مشيرًا إلى أنه من أكثر المشكلات التي تواجه المنظومة التعليمية إلحاحًا هي الكثافة المرتفعة التي وصلت إلى 120 و130 تلميذًا في الفصل الواحد، حتى في بعض مدارس العاصمة.

وأضاف الوزير خلال كلمته بافتتاح "مبادرة الاستثمار في التعليم"،اليوم السبت، بأحد فنادق القاهرة، أن 42% من المدارس تعاني من ارتفاع الكثافة، و20% من المدارس بها فترة ثانية، هذا بالإضافة إلى المناطق المحرومة من المدارس حتى في العاصمة.

ولفت الوزير إلى أن الوزارة اتخذت عدد من الاجراءات للقضاء على الكثافة، منها: مضاعفة الميزانية المخصصة للأبنية التعليمية للعام المالي 2016/ 2017، بالإضافة إلى حصر الفراغات الموجودة بالمدارس وخاصة المعاهد القومية والتي بلغت نحو 150 ألف فراغًا وترخيصها كفصول، حصر جميع قطع الأراضي المتوفرة داخل المعاهد القومية ودراسة امكانية التوسع فيها بالبناء دون التأثير على ممارسة الأنشطة، استغلال موارد صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية لبناء مدارس جديدة، وتعزيز موارد الوزارة من خلال استخدام آليات مبتكرة 

وأكد الوزير أن الوزارة لن تستطيع الوصول إلى الهدف المنشود بتقليل الكثافة منفردة، لذا يجب مشاركة كافة أطراف المجتمع لتحقيق أطراف التعليم ومصالح كافة الأطراف المشاركة.

وأوضح الوزير أن مبادرة الاستثمار في التعليم، تستهدف بناء 150 ألف فصل خلال 3 سنوات، من خلال الشراكة بين القطاعين الاهلي والاستثماري ووزارة التربية والتعليم.

ونوه الهلالي إلى أن الوزارة ستقوم بتوفير مجموعة من قطع الأراضي داخل المدن، وإتاحتها للمستثمر بحق الانتفاع، لإنشاء مدارس رسمية للغات، وبمصروفات يتم الاتفاق عليها. وأكد الوزير أن هذه الخطوة لا تعني تخلي الوزارة عن دورها لبناء مدارس جديدة أو توفير تعليم مجاني.

ولفت الوزير إلى أن أكثر من وزارة تشارك في انجاز هذه المهمة منها: التخطيط، المالية، الاستثمار، والتنمية المحلية.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان