إعلان

ليست أسوان وحدها.. محطات سكة حديد تعاني من تأخر الصيانة بسبب "المستخلصات"

01:42 م الأربعاء 07 ديسمبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – عبد الله قدري:

اشتكى ركاب يرتادون محطة سكك حديد قنا من تأخر إنجاز تحسينات وصيانة المحطة، وتراكم الرمال ومخلفات التحسينات في المحطة، ما سبب في إعاقة حركة الركاب، لتلحق بذلك محطة قنا بمحطة سكك حديد أسوان التي أعلن اللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة قيام الهيئة بتطويرها، بعد شكوى ركابها .

وقال ركاب على صفحاتهم الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي بعد إعلان القوات المسلحة تطوير محطة أسوان، إن محطة قنا أيضًا تعاني مما يعاني منه ركاب أسوان، من تراكم الرمال على أرضيات وأرصفة المحطة، قائلين" هي قنا ملهاش نصيب؟".

وقال محمود عبدالله – محاسب – واحد من ركاب محطة قنا، إن المحطة بشكل عام شبه متهالكة، وتحتاج لمزيد من التطوير مشيرا إلى تراكم الرمال في المحطة ما يعيق حركة الركاب.

وأضاف لمصراوي، "أحيانا بيكون فيه شغل وأحيان كثيرة لأ"، مضيفًا أن المحطة أصبحت "خرابة"، ولا بد على المسؤولين أن يسارعوا في تطويرها.

ويضاف إلى محطة قنا عدد من محطات الصعيد التي تأخرت الصيانة فيها، مثل فاو ودشنا وأولاد عمر والرحمانية، حسبما ذكر مصدر مسؤول بالهيئة القومية لسكك حديد مصر.

وأضاف المصدر الذي فضل عدم نشر اسمه، لمصراوي، إن أعمال الصيانة بدأت في هذه المحطات منذ شهور، مشيرًا إلى أن أعمال الصيانة والتحسينات تأخرت بسبب عدم وجود نقود كافية للمقاول المكلف بالعمل.

وتدخل المحطات المذكورة، ضمن 85 محطة تم الاتفاق على صيانتها وتحسينها مع وزارة الإنتاج الحربي، بقيمة 471 مليون جنيه، منذ ديسمبر الماضي.

وكشف المصدر أن السبب في تأخر إنجاز أعمال الصيانة يرجع إلى عدم حصول المقاول المكلف بتحسين المحطة من قبل وزارة الإنتاج الحربي على المستخلصات (النقود)، وهو ما ساهم بشكل كبير في تأخر إنجاز المحطات.

وأوضح أن محطة قنا تنتشر بها الرمال، بعد خلع الأرضيات، بالإضافة إلى أجزاء أخرى في المحطة لم يتم الانتهاء من صيانتها.
من جانبه، قال المهندس مجدي الصباغ نائب رئيس الهيئة لقطاع الخدمات المشتركة، إن محطة قنا سيتم الانتهاء من تحسينها بشكل كامل في يناير المقبل، بالتزامن مع محطة أسوان، مشيرًا إلى أنها تدخل ضمن 85 محطة يتم تطويرها مثل الأقصر وأسوان وطنطا وأجزاء من محطة مصر.

يشار إلى أن المشروعات التي تم التعاقد عليها بين وزارة النقل ممثلة في الهيئة القومية للسكك الحديدية، ووزارة الانتاج الحربي تتمثل في تطوير عدد 295 مزلقان "نظم تحكم وتشغيل"، تم الاتفاق على أن يكون التطوير بمعدل 6 مزلقانات شهريًا، وكذلك وتطوير عدد 295 مزلقان "مدنيًا"، والانتهاء من 74 مزلقان مطورة مدنيًا.

كما أنه جاري تسليم 4 مزلقانات وصيانة وتحسين المحطات وتطويل وتطوير الأرصفة لعدد 85 محطة بقيمة 471 مليون جنيه، والانتهاء من 21 محطة، والعمل في باقي المحطات وتأهيل ورش السكة الحديد، والمترو وتوطين نظام الجودة وتأهيل عدد 20 جرار هنشل.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان