إعلان

برلماني: المحليات "مقبرة" النواب ونظام القوائم مهدد دستوريًا

01:33 م الثلاثاء 27 ديسمبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد علي:

قال الدكتور محمد الفيومي- عضو لجنة الادارة المحلية بمجلس النواب، إن النظام الفردي بانتخابات المحليات هو النظام الوحيد المحمي دستوريًا على عكس باقي الأنظمة مثل القوائم بأنواعها التي تشوبها عدم الدستورية.

وأضاف الفيومي- خلال كلمته باجتماع لجنة الادارة المحلية بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، لمناقشة نصوص الانتخابات بمشروع قانون الإدارة المحلية المقدم من الحكومة، بحضور رفعت قمصان مستشار رئيس الوزراء لشئون الانتخابات- أن المصريون يحبون النظام الفردي ويتماشى مع مزاجهم.

وتابع عضو لجنة الإدارة المحلية: "أيضًا من مساوئ نظام القوائم، تردد الشائعات حول قيام مؤسسات بالدولة مثل الرئاسة أو الأجهزة الأمنية بإعداد قوائم انتخابية، ذلك، بالإضافة الى إمكانية الطعن عليها أمام القضاء والتهديد بحل المجالس المحلية".

وانتقد الفيومي، عدد أعضاء المجالس المحلية المنصوص عليه بمشروع الحكومة، لافتًا إلى أن  ذلك العدد ليس منطقيًا ولا يتماشى مع أوضاع  المحافظات والقرى، مؤكدًا ضرورة أن يكون هناك توازنًا بالقرى والمحافظات.

واستطرد النائب البرلماني: "بالشمل ده ممكن ٦ يتفقوا على القهوة لسحب الثقة من رئيس المدينة، الأفضل أن يكون العدد كما كان من قبل ٢٤ عضوًا، وأيضًا المحليات تعد مقبرة النواب، والجميع يعرف ذلك، حال تدخل النواب في تشكيل القوائم".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان