إعلان

غرفة صناعة الدواء تنفي تخارج "نوفارتس" من السوق المصري

07:18 م الثلاثاء 20 ديسمبر 2016

شركة نوفارتس فارما السويسرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد جمعة:

نفى الدكتور جمال الليثي، عضو غرفة صناعة الدواء، تخارج شركة نوفارتس فارما السويسرية، من السوق المصري، على إثر الخسائر التي تتعرض لها الشركة منذ قرار البنك المركزي بتحرير أسعار الصرف مطلع نوفمبر الماضي.

ودعت الشركة لعقد جمعية عمومية طارئة يوم الخميس 5 يناير؛ للنظر في استمرارية الشركة في مباشرة نشاطها رغم تجاوز الخسائر لما يزيد عن 50% من رأس مال الشركة المصدر، وكذلك النظر في حذف نشاط صناعة مستحضرات التجميل من أغراض الشركة.

وقال الليثي في تصريحات لمصراوي اليوم الثلاثاء: "هذا الإعلان فهم خطأ. الشركة تعمل وفقا لقانون الاستثمار الذي ينص على أن أي شركة تتعدى خسائرها أكثر من 50% من رأس المال فلابد أن تدعو لجمعية عمومية طارئة لدراسة الأمر، وهذا إجراء روتيني".

وأضاف: "هذه من أكبر الشركات في السوق وتعدت خسائرها 50%. هذا يهدد استمرار بعض الشركات في السوق المصري بلاشك".

ودفع قرار البنك المركزي بتحرير أسعار صرف العملات، شركات الأدوية إلى تحجيم الاستيراد ووضع ضوابط للتوزيع، الأمر الذي تسبب في نقص عدد من الأدوية الحيوية والمستلزمات الطبية، ومن ثم دخلت وزارة الصحة في مفاوضات مع الشركات لحثهم على الاستمرار في الانتاج والتفاهم لحل أزمة قطاع الدواء بعد قرار المركزي.

ووفقًا لتقرير مؤسسة (IMS) العالمية للمعلومات والاستشارات في مجال الصيدلة والرعاية الطبية، تربعت "نوفارتس" على قائمة أكثر الشركات مبيعًا منذ بداية 2016، إذ بلغ إجمالي مبيعاتها نحو 2 مليار جنيه، تلتها شركة جلاكسو بحجم مبيعات يُقدر بـ 1.67 مليار جنيه.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان