إعلان

سامي عبد العزيز: إقرار قانون نقابة الإعلاميين خطوة إيجابية

04:38 م الإثنين 19 ديسمبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قاسم:

قال الدكتور سامي عبد العزيز، أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة، إن إقرار قانون نقابة الإعلاميين يمثل خطوة تنظيمية إيجابية تمثل ضابط الأداء العام للإعلام المصري الذي تطاله الاتهامات في كل مناسبة.

وأضاف عبد العزيز لمصراوي أن القانون إيجابي مئة بالمئة، ويحد من مظاهر الفوضى والتسيب والتي سادت الإعلام الفترة الأخيرة.

وعن مدى تأثير القانون في تغيير صورة الإعلام لدى المجتمع، أكد عبد العزيز، "عمر القوانين ما تغير صورة الإعلام وما هي إلا آلة ضبط للأداء العام"، داعيًا إلى ضرورة أن يكون الضمير المهني للإعلام هو السائد وليس ما وصفه بـ"فوضى المصالح".

وأضاف "سيبقى التنظيم الذاتي والمهني والمؤسسي للمؤسسات الصحفية ووسائل الإعلام هو الفيصل في المشهد الإعلامي الحالي"، مشيرًا إلى غياب الإلتزام الذاتي والمهني والمؤسسي للإعلام.

ووافق مجلس النواب بصورة نهائية في جلسته العامة اليوم الإثنين، على مشروع قانون نقابة الإعلاميين.

وكان مجلس النواب وافق، يوم الأربعاء، بصفة مبدئية على مشروع القانون.

ويتضمن مشروع القانون 89 مادة.

وينص القانون على إنشاء نقابة للإعلاميين تكون لها الشخصية الاعتبارية ومقرها الرئيسي القاهرة، وعلى استقلالية النقابة في مباشرة أعمالها.

وفيما يتعلق بميثاق الشرف الإعلامي، نص المشروع في المادتين الخامسة والسادسة على "التزام الإعلامي في ممارسته لعمله بميثاق الشرف الإعلامي ومساءلته تأديبيا على الأفعال المرتكبة بالمخالفة لأحكامه مع الالتزام بنشر وإذاعة الحقائق من مصادرها دون تجهيل، وعدم التعرض لحرمة الحياة الخاصة أو التحريض على العنف والالتزام بحرية الرأي والتعبير وكفالة حق الرد وعدم اجتزاء الحقائق واحترام النظام العام والآداب العامة والتأكيد على دور الإعلاميين في خدمة قضايا المجتمع".

وينص القانون على أنه "يشترط فيمن يكون عضوا في النقابة أن يكون مصريا متمتعا بالأهلية المدنية الكاملة حاصلا على مؤهل عال".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان