إعلان

التعليم توضح حقيقة تقرير اليونيسكو بعدم صلاحية المناهج المصرية

05:16 م الخميس 15 ديسمبر 2016

كتبت-ياسمين محمد:

نفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ما تردد في بعض صفحات التواصل الاجتماعي حول إفادة تقرير منظمة اليونسكو بعدم صلاحية المناهج الدراسية.

وقالت الوزارة في بيان اليوم الخميس، إن "هذا الكلام ليس له أساس من الصحة، حيث أن تقرير خبراء لجنة اليونسكو لم يتناول سوى محتوى مناهج العلوم والرياضيات المصرية ومقارنتها بمناهج بعض الدول المتقدمة: سنغافورة، وبريطانيا، وكاليفورنيا. واعتمدت اللجنة في عملية المقارنة على محاور أربعة: محتوى التعلم، وانعكاس طرق التدريس والتربية في المناهج، والبعد القيمي، وسهولة الاستخدام".

وأشارت الوزارة إلى أن التقرير أكد على أن محتوى مناهج العلوم والرياضيات المصرية يتفق من حيث المحتوى العلمي "المفاهيم التحتية"، مع محتوى مناهج العلوم والرياضيات بالدول المقارنة بنسب تزيد عن 70%، كما يوجد توافق واسع النطاق بين الموضوعات التي تم تناولها في مادتي الرياضيات والعلوم المصرية، وما يتم تناوله في كلا من: بريطانيا وسنغافورة، إلا أنه يتم تناول هذه الموضوعات بمزيد من العمق في هذه الدول بالمقارنة بمصر، كما أن بعض الموضوعات المصرية تحتاج إلى تحديث.

وشمل التقرير -وفقا للبيان- تميّز الكتب المصرية بطابع منهجي يثير الإعجاب، ويحفز الأداء والتميز فيما يخص القيم والمواقف، كما تلتزم بالحيادية إلى حد كبير فيما يخص نوع المتعلم، إلا أن هناك محدودية في تناول بعض القضايا مثل، ثقافة السلام، والتفاهم بين الحضارات.

وشددت الوزارة على أن تقرير اليونيسكو لم يشر إلى عدم صلاحية مناهج العلوم والرياضيات المصرية، بل على العكس من ذلك قدم بعض التوصيات للوصول بها إلى المناهج العالمية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان