إعلان

فهمي: الصحافة الورقية تعانى من انعدام الرؤية وأزمة إدارة ولكنها لن تندثر

02:30 م الخميس 01 ديسمبر 2016

جمال فهمي الكاتب الصحفي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - نورا ممدوح :

قال جمال فهمي، الكاتب الصحفي، إن هناك أزمة محتوى كبيرة في الصحف الورقية لا يمكن إنكارها، ولكني لا أرى أنها تواجه خطر الاندثار أمام وسائل الاتصال الحديثة، إنما تواجه أزمة عميقة جدا.

وأكد فهمي، في مداخلة هاتفية في برنامج "مع إبراهيم عيسى" الذي عُرض مساء أمس الأربعاء، أن انخفاض أرقام التوزيع للنسخ المطبوعة هو دلالة على الأزمة في المحتوى والإدارة، بسبب عدم وجود رؤية لعمل جماعي وتعاون لمواجهة الأزمات المتفاقمة حاليا ً والتي بدأت منذ سنوات طويلة وهو أحد أهم مظاهر الأزمة العميقة.

وشدد الكاتب الصحفي، أن تحول مصادر الأخبار إلى الانترنت فقط، واختفاء الصحافة الورقية لم يحدث في العالم كله الأكثر تقدماً منا، قائلا "ولا صحيفة كبيرة من صحف العالم تخلصت من مطبوعتها إلا الاندبنتنت ونيوز ويك ورجعوا تاني"، مشيرا إلى أن ذلك يتعلق برشاد إدارة الصحف التي نرى فيها مظاهر لعبث حقيقي وانعدام لأي رؤية أو رغبة في التفكير والتطوير.

وتابع أنه من الممكن أن يتم إغلاق أحد الصحف الورقيه مثلما حدث ويحدث الآن، في ظل الأزمة الطاحنة التي لا يبدو أن هناك أي خطة أو رغبة للتعامل الجاد معها من زوايا مختلفة وخاصة في أزمات المجتمع الاقتصادي والاجتماعي الحالية التى بلغت درجة غير مسبوقة لتاريخنا المعاصر .

وأشار إلى أن الحلول تحتاج إلى التفكير الجماعي والعصف الذهني الجاد للبحث عن مخارج عاجلة على المدى البعيد والمتوسط، ولا يجوز اللجوء إلى حلول مستوردة لأن فكرة الاشتراكات لا تتناسب مع الأوضاع الحالية "الصعبة " بالإضافة إلى أننا نعاني من فوضى في سوق الإعلان في مصر ليست وليدة اللحظة وانما تمتد الى اكثر من 20 عاما .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان