إعلان

رئيس حزب التجمع: القرارات الاقتصادية الأخيرة هدفها إسعاد المواطنين

10:59 م الأربعاء 09 نوفمبر 2016

النائب سيد عبد العال رئيس حزب التجمع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - علاء أحمد:

قال النائب سيد عبد العال رئيس حزب التجمع، إن غاية أي قرارات اقتصادية هي سعادة الناس وإذا لم تحقق هذا الهدف اصبحت بلا فائدة، مضيفًا: "الحكومة تنظر إلى العدالة الاجتماعية على أنها صندوق زكاة".

وأضاف "عبدالعال" - خلال كلمته بمنتدى حزب المحافظين، اليوم الأربعاء "الاقتصاد المصري بين الواقع والمأمول"، مساء اليوم الأربعاء، أن القرارات الأخيرة ومبررات الحكومة في تعويم الجنيه سواء بطريقة التعويم الكامل أو التعليم المضار ليست في موقف من التأكيد أو الرفض عليها.

وتابع: "لازال هناك ثغرة في نظام الواردات المصرية".

من جانبه، قال المهندس أكمل قرطام، رئيس حزب المحافظين، إن تصريحات مندوبة صندوق النقد الدولي تسببت في انخفاض سعر الصرف بالحديث عن قيمة الجنيه.

وأضاف قرطام - أن ذلك تسبب أيضًا في صعوبة وصول الوارد إلي مصر من المرتبات التي كانت تُحول من الخارج من المصريين.

وكان البنك المركزي المصري، قرر إطلاق الحرية للبنوك العاملة في مصر في تسعير النقد الأجنبي وذلك من خلال آلية الإنتربنك في إطار الإجراءات التي اتخذها اليوم بعد تحرير سعر صرف الجنيه في البنوك.

وآلية الإنتربنك تعني نظام تقوم بمقتضاه البنوك الأعضاء فيها بإعلان أسعارها لبيع وشراء الدولار من بعضها البعض، وتلتزم بالبيع أو الشراء متى طلب ذلك أي بنك عضو في النظام، ولا يحق لها الامتناع.

وشملت هذه القرارات تحرير إطلاق الحرية للبنوك العاملة في مصر في تسعير النقد الأجنبي وذلك من خلال آلية الإنتربنك، ورفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة بواقع 300 نقطة أساس ليصل إلى 14.75 بالمئة و15.75 بالمئة على التوالي. ورفع سعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 300 نقطة أساس ليصل إلى 15.25 بالمئة، وزيادة سعر الإئتمان والخصم بواقع 300 نقطة أساس ليصل إلى 15.25 بالمئة.

كما شملت القرارات السماح للبنوك بفتح فروعها حتى الساعة التاسعة مساءً وأيام العطلة الأسبوعية بغرض تنفيذ عمليات شراء وبيع العملة وصرف حوالات المصريين العاملين في الخارج.

وكانت الحكومة رفعت اسعار المواد البترولية - بحسب ما جاء في بيان لوزارة البترول - تقرر رفع سعر البنزين 80 أوكتين إلى 2.35 جنيه للتر من 1.6 جنيه بزيادة نحو 46.8 بالمئة وسعرالبنزين 92 أوكتين إلى 3.5 جنيه للتر من 2.6 جنيه بزيادة 34.6في المئة.

وسيرتفع سعر السولار إلى 2.35 جنيه للتر من 1.8 جنيه بزيادة 30.5 في المئة بينما سيرتفع سعر غاز السيارات 45.5في المئة إلى 1.6جنيه للمتر المكعب من 1.1 جنيه.

وأظهر بيان الوزارة أن سعر أسطوانة الغاز سيرتفع إلى 15 جنيها من 8 جنيهات.

كما ستزيد أسعار المازوت للصناعات الغذائية إلى 1500 جنيه للطن من 1400 جنيه ولمصانع الأسمنت إلى 2500 جنيه للطن من 2250 جنيها ولباقي القطاعات إلى 2100 جنيه للطن من 1950 جنيها.

ويأتي ذلك تنفيذًا لبرنامج الحكومة لإعادة هيكلة الدعم على الأسعار وأن رفع الدعم جاء لمصلحة المواطن وأن يوجه إلى مستحقيه.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان