إعلان

تخبط في النقل العام والداخلي والمترو بعد ارتفاع أسعار المحروقات.. ومواطن: "كارثة"

12:19 ص الجمعة 04 نوفمبر 2016

النقل العام - أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - عبدالله قدري:

قررت الحكومة رفع أسعار البنزين والسولار وغاز السيارات اعتبارًا من يوم الجمعة الرابع من نوفمبر.

والأسعار الجديدة هي سعر البنزين 80 أوكتين إلى 2.35 جنيه (حوالي 15 سنتا أمريكيا) للتر من 1.6 جنيه وسعر البنزين 92 أوكتين إلى 3.5 جنيه للتر من 2.6 جنيه.

بينما سيزيد سعر السولار إلى 2.35 جنيه للتر من 1.8 جنيه بينما سيرتفع سعر غاز السيارات إلى 1.6 جينهًا.

من جانبه، قال سائقان بالنقل الداخلي، إنه بعد ارتفاع سعر المحروقات سيزيدون أجرة الركوب بنحو جنيهًا واحدًا.

قال صالح قاسم ، سائق بخط أطفيح – المنيب، سيتم رفع سعر أجرة الركوب من 8 جنيهات: 9 جنيهًا أو 10، حسبما يتم الاتفاق عليه بين السائقين.

وأكد أن زيادة أجرة الركوب أمر حتمي.

وأضاف لمصراوي،"كل شيء ارتفع علينا، من قطع غيار وأسعار الزيت، والبنزين، وباالتالي لا بد من تعويض هذه الارتفاعات".

فيما قال أحمد فتحي سائق بخط أطفيح حلوان، إن سائقي الموقف سيناقشون رفع سعر أجرة الركوب، ومن المتوقع زيادتها بمقدار جنيهًا واحدًا.

وتوقع زيادة مرتقبة في أجرة الركوب على كافة مواقف الجمهورية، خاصة بعد زيادة أسعار المحروقات.

وتخصص محافظة الجيزة تعريفة للسائقين تقدر بـ7 قروش للكيلو الواحد، أي أن خط مثل المنيب – أطفيح تترواح مسافته نحو 100 كيلو، فإن تعريفة الركوب، 7 جنيها، "لكن السائقين لا يلتزمون بها لا أنها ليست كافية، حسبما ذكر ثابت السائق بخط أطفيح.

من جانبه، قال محمد محمود مدير مكتب رئيس هيئة النقل العام، إنه لم يرد قرارًا جديدًا إلى الهيئة بشأن زيادة أسعار تذاكر الحافلات، قائلًا" قد يتم استثناء الهيئة من أسعار المحروقات".

وأضاف لمصراوي، أن الحكومة لم ترفع الدعم عن تذكرة حافلات النقل العام حتى الآن، مشيرًا إلى أن وزارة المالية قد تعوض الفارق بين ارتفاع سعر المحروقات وثمن تذكرة الأتوبيس.

فيما قال أحمد عبدالهادي المتحدث باسم الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، لمصراوي إنه لا يوجد قرارات جديدة تخص زيادة أسعار تذكرة المترو بعد تحرير سعر الصرف.

وجاء ذلك في أعقاب قرار البنك المركزي بتحرير سعر صرف الجنيه صباح اليوم الأربعاء ليخفض قيمته بنسبة 32.3 بالمئة إلى سعر استرشادي مبدئي عند 13 جنيها للدولار، مقارنة مع ربط العملة عند مستوى 8.8 جنيه للدولار منذ مارس الماضي.

وأضاف عبدالهادي أن الأمر غير واضح لنا حتى الآن.

فيما قال سائق في المترو لمصراوي، لا يوجد مؤشر على ارتفاع تذكرة المترو، بعد تعويم الجنيه، ولم يصدر إلينا تعليمات جديدة بشأن الزيادة.

وكانت الحكومة قد مهدت في وقت سابق على لسان السفير حسام قاويش، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن الحد الأدنى لسعر تذكرة مترو الأنفاق الجديد سيكون 1.5 جنيه. مؤكدًا أنه لم يتم حتى الآن الاتفاق على موعد تطبيق السعر الجديد لتذكرة المترو.

وقال المواطن محمد غالي، إن ارتفاع أسعار المحروقات كارثة.

وأضاف لمصراوي، ستزيد أسعار الركوب، وهو ما يحملنا أعباءًا اقتصادية، بجانب ارتفاع أسعار السلع.​

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان