إعلان

رئيس لجنة التأمين الصحي: تطبيق "قانون الحلم" بداية 2017

03:09 م الخميس 24 نوفمبر 2016

بد الحميد أباظة رئيس لجنة قانون التأمين الصحي

كتب - أحمد جمعة:

قال الدكتور عبد الحميد أباظة، رئيس لجنة قانون التأمين الصحي الشامل، إن وزير الصحة أحمد عماد راضي سلّم مشروع القانون إلى مجلس الوزراء تمهيدًا لمراجعته في مجلس الدولة، ومن ثم مناقشته في لجنة الصحة بمجلس النواب وإقراره في الجلسة العامة للمجلس.

وتوقع أباظة في تصريحات لمصراوي اليوم الخميس، أن يتم مناقشة القانون خلال دورة الانعقاد الحالي، وبالتالي تطبيقه مطلع العام المقبل.

وأضاف: "تم الانتهاء من القانون ولائحته التنفيذية، حيث سيتم تشكيل 3 هيئات هيّ التأمين صحي والرعاية طبية وهيئة جودة".

وقال "اعتقد أنه سيناقش في دورة الانعقاد الحالي ومن المنتظر تطبيقه بداية عام 2017 أو منتصف دورة الانعقاد. عقدنا 15 حوارًا مجتمعياً وناقشنا آراء المجتمع كله وتم وضعها في القانون وبالتالي فإن مناقشته في البرلمان لن يأخذ وقتًا طويلًا".

وأصدرت الحكومة قرارا بتشكيل لجنة قانون التأمين الصحي برئاسة "أباظة" عام 2011، وضمت خبراء تأمين صحي، وتم تعديل قانون 2010 بإضافة المتطلبات الجديدة التي نادت بها الثورة، بحسب أباظة.

وعن أبرز بنود القانون، أكد أباظة أنه سيتم فصل الخدمة عن التمويل، كما أن الخدمة ستقدم من كل الجهات الطبية في مصر سواء كانت خاصة أو حكومية أو تابعة للجيش والشرطة، وستتكفل الدولة بحماية محدودي الدخل والذين يقدرون بنسبة 30%، نافيًا في الوقت ذاته زيادة الاشتركات، مشيرًا إلى أنه سيكون على الأسرة وليس الفرد وعلى الدخل العام وليس راتبه الأساسي.

وأردف "الخدمات ستشمل كل الأمراض وفق ما جاء بالدستور، وسيتم تطبيقه على 5 محافظات كمرحلة أولى ثم تطبيقه تدريجيًا على باقي المحافظات".

ويبدأ تطبيق المرحلة الأولى في 5 محافظات وهي السويس والإسماعيلية وبورسعيد وشمال وجنوب سيناء، والمرحلة الثانية في أسوان وسوهاج وقنا والبحر الأحمر والأقصر، والمرحلة الثالثة البحيرة والإسكندرية ومرسى مطروح وكفر الشيخ ودمياط، بينما المرحلة الرابعة أسيوط والوادي الجديد والمنيا وبني سويف والفيوم، والمرحلة الخامسة الدقهلية والغربية والشرقية والمنوفية، والمرحلة السادسة القاهرة والجيزة والقليوبية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان