إعلان

وزير الصحة لمصراوي: سنحمي الشركات المتوسطة في قطاع الأدوية من "الحيتان"

12:28 م الأحد 20 نوفمبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمد عمارة:
قال الدكتور أحمد عماد وزير الصحة، إن اللجنة الوزارية التي شكلها مجلس الوزراء لحل أزمة الدواء - وتضم وزراء الصناعة والمالية وقطاع الأعمال العام والصحة – ستعقد أول اجتماعا لها اليوم الأحد، مشيرا إلى أن اللجنة ستعمل على حماية الشركات المتوسطة في قطاع الدواء ممن وصفهم بالحيتان.

وأصدر البنك المركزى في الثالث من نوفمبر الجاري، قراراً بتحرير سعر صرف الجنيه مقابل الدولار، ما أدى الى زيادة سعر الدولار فى السوق الرسمى من 8.88 جنيه إلى ما يزيد على 15 جنيهاً.

وأدى الفارق في سعر الدولار الجديد إلى تعثر الشركات المستوردة للدواء  تجاه احتياجات السوق الأساسية ما أثر على  قدراتها الاستيرادية بشكل كبير.

وأضاف الوزير في تصريحات لـمصراوي: "فيه شركات كتير هتتفرم من اللي بيحصل، وهدف اللجنة حمايتهم، وسنعقد الاجتماع مع ممثلي شركات الأدوية للاتفاق على آليات حل الأزمة واستيراد الأدوية، مشيرا إلى أن المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، اعتمد 186 مليون دولار لاستيراد 142 صنفا دوائيا، ووعد "عماد" بانتهاء الأزمة خلال 10 أيام".

وقال الدكتور محمد أشرف، سكرتير عام شعبة الأدوية في الاتحاد العام للغرف التجارية، إن لديهم استعداد لانتاج البدائل ونواقص الأدوية من السوق المحلي والبلغ عددها 900 صنف، مضيفا لـمصراوي: نطلب فقط مقابلة رئيس الوزراء، لأنه لو قدمنا في وزارة الصحة هناخد ميعاد بعد سنتين.

ومن جانبه توقع الدكتور محمود فؤاد، مدير المركز المصري للحق في الدواء، أن تستمر الحكومة في دعم الأدوية لفترة لحين توافر الظروف لتحرير سعره بشكل كامل، مضيفا لـمصراوي أن اعتماد الحكومة لـ186 مليون دولار لاستيراد الدواء إشارة إلى استمرار الدعم بشكل عام.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان