إعلان

شكري: مصر تقدر دعم واشنطن لخطة الإصلاح الاقتصادي

09:12 ص الخميس 17 نوفمبر 2016

كتب – سامي مجدي:
قال أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، الخميس، إن وزير الخارجية سامح شكري أجرى اتصالاً هاتفيا الليلة الماضية مع نظيره الأمريكي جون كيري بحث فيه آخر تطورات المنطقة.

وأضاف أبو زيد في بيان أن شكري أعرب لكيري عن تقدير مصر للموقف الأمريكي الخاص بدعم خطة الإصلاح الاقتصادي المصرية التي طرحت على مجلس إدارة صندوق النقد الدولي مؤخرا، وأيدتها الولايات المتحدة، بالإضافة إلى الدعم الأمريكي لجوانب مختلفة من الاقتصاد المصري في المرحلة الأخيرة.

وفي وقت سابق هذا الشهر، وافق صندوق النقد الدولي على قرض قيمته 12 مليار دولار لمصر على مدى ثلاث سنوات لدعم اقتصادها المتعثر.

جاءت موافقة البنك بعد إعلان الحكومة عن خطة إصلاح اقتصادي واتخاذها إجراءات بدأت بتعويم الجنيه وخفض دعم المحروقات، الأمر الذي صحبه زيادة في الأسعار.

وأوضح المتحدث أن الاتصال تناول أيضاً تطورات الأوضاع في كل من سوريا وليبيا واليمن، حيث قام الوزير الأمريكي بإحاطة نظيره المصري بنتائج الزيارة التي قام بها إلى سلطنة عُمان والاتصالات التي قام بها مع الأطراف اليمنية المختلفة.

أعلن كيري الثلاثاء ان الحركة الحوثية في اليمن وحلفاءها من جهة والتحالف الذي تقوده السعودية من جهة اخرى وافقوا على الالتزام بوقف للاعمال الحربية في اليمن اعتبارا من الـ 17 من الشهر الحالي.

غير ان الحكومة المعترف بها دوليا والتي يترأسها عبد ربه منصور هادي اعلنت عدم اهتمامها بالموضوع.
وقال كيري للصحفيين في ختام زيارة قام بها لدولة الإمارات إن الجهات المنخرطة في الصراع في اليمن وافقت ايضا على العمل في سبيل تشكيل حكومة وحدة وطنية قبل نهاية العام الحالي.
ولكن الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا قالت إن "لا علم لها بالاتفاق" الذي اعلن عنه كيري، وانها "غير مهتمة به اصلا".

كما تناول الاتصال التشاور حول التطورات الخاصة بالوضع في ليبيا وسوريا والخطوات القادمة على مسار التسوية السياسية لأزمتي البلدين.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان