إعلان

السكة الحديد: تطوير نظم إشارات "قنا – الأقصر" خلال عامين

03:32 م الأحد 13 نوفمبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – عبدالله قدري:

قال اللواء مدحت شوشة رئيس الهيئة القومية لسكك حديد مصر، إن الهيئة ستتخذ الإجراءت اللازمة لتفعيل الاتفاقية الموقعة بين مصر وكوريا، والتي وافق عليها مجلس النواب في جلسة اليوم بشأن تنفيذ مشروع تطوير نظم إشارات السكك الحديدية من محافظة قنا إلى الأقصر.

ووافقت لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، على الاتفاقية الموقعة بين مصر وكوريا الجنوبية بشأن حصول مصر على قرض بقيمة 114 مليون و978 ألف دولار أمريكي من صندوق التعاون للتنمية الاقتصادية لتنفيذ مشروع تطوير نظم إشارات السكك الحديدية من نجح حمادي بمحافظة قنا إلى محافظة الأقصر.

 وأشار شوشة في تصريح لمصراوي، الأحد، إلى أن الإجراءات التي ستتخذها الهيئىة تتمثل في متابعة الاتفاقية مع الحكومة الكورية، ثم إمضاء البروتوكول الرسمي بين الهيئة وحكومة كوريا، يليها استلام المعدات ونظم الإشارات الجديدة في حدود سنة أو سنتين.

وبحسب الاتفاقية سيتم تثبيت القرض بالعملة الكورية، وتكون دولة المنشأ المؤهلة لشراء السلع والخدمات متضمنة الخدمات الاستشارية التي سيتم تمويلها من القرض هي كوريا فيما يتعلق بالنسبة من العملة الأجنبية ومصر فيما يتعلق بالنسبة من العملة المحلية.

وفي هذا الصدد، أضاف شوشة، أن الحكومة المصرية سترسل قيمة الاتفاقية إلى صندوق التعاون للتنمية الاقتصادية الذي بدوره سيتعامل مع الحكومة الكورية في تحويل القرض من الدولار إلى العملة الكورية، حسبما يتم الاتفاق بينهما.

ويشترط القرض الذي وافق عليه مجلس النواب، السداد على 40 سنة متضمنة فترة سماح 10 سنوات، فيما تبلغ سعر الفائدة 0,15%سنويا ولا تحسب فائدة علي النسبة من القرض التي تغطى الخدمات الاستشارية التي يقدمها استشاريين كوريين، كما أن فترة السحب 53 شهرا من تاريخ دخول الاتفاقية حيز التنفيذ، كما أن هناك 0،1% مصاريف إدارية للبنك من مبلغ كل سحب.

وفي حالة عدم تمكن المقترض وهى هيئة السكك الحديدية بضمان وزارة المالية المصرية من سداد كل أو أي جزء من أصل القرض فإنه يتم تحميل غرامة تأخير علي المبلغ المسدد بنسبة 2% سنويا فوق سعر الفائدة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان