إعلان

بعد بيع متحف أمريكي لـ23 قطعة مصرية.. "الآثار": ننتظر رد دولي على خطاباتنا

01:51 م السبت 29 أكتوبر 2016

صورة ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- نسمة فرج:

قال شعبان عبد الجواد، رئيس قطاع الآثار المستردة، إن عدد القطع الآثرية المصرية التي تم بيعها في متحف ولاية أوهايو الأمريكية بلغت 23 قطعة.

وكانت نشرت وكالة أسوشيتد برس الأمريكية، تقريرًا يفيد بأن حصيلة بيع ما يقرب من 70 قطعة أثرية في متحف للفنون في ولاية أوهايو الأمريكية بلغت نحو 1.2 مليون دولار، رغم احتجاجات من حكومتي مصر وقبرص.

وأضاف عبدالجواد، لمصراوي، أن باقي القطع الأثرية التي تم بيعها في المتحف تتبع دول اليونان وقبرص وإيطاليا، مؤكدًا أن المتحف الأمريكي يمتلك مستندات لهذه القطع ترجع لعام 1905، أي قبل اتفاقية اليونسكو 1970، ما يعتبر سندًا قانونيًا لامتلاك هذه القطع الأثرية.

ولفت شعبان، إلى أن الحكومة المصرية خاطبت العديد من الجهات من أجل استرجاع هذه القطع مثل اليونسكو والكونجرس الأمريكي والانتربول، بالإضافة إلى منظمة المتاحف العالمية، مضيفًا "ننتظر نتيجة هذه التحركات."

وأشار رئيس قطاع الآثار المستردة، إلى أن هناك أزمة حقيقة لأن متحف أوهايو هو الذي باع القطع الأثرية ليس من خلال مزاد علني، معبرًا ذلك عملًا غير أخلاقي.

وذكرت صحفية بيلد الألمانية، أن سفير قبرص في الولايات المتحدة أعرب عن أمله أن يتم ارجاء المزاد وإعادة النظر في الاحتفاظ بالمقتنيات. غير أن مدير المتحف قال إن "العديد من القطع عُرضت على مدار عقود وأن الأموال المتحصلة من البيع سوف تذهب لشراء مواد جديدة لتحسين مجموعات المتحف."

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان