إعلان

حلمي النمنم: بلد بلا أرشيف لا تملك تاريخًا

03:15 م الإثنين 17 أكتوبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – نسمة فرج:

شهد حلمي النمنم، وزير الثقافة الاحتفال السنوى بيوم الوثيقة العربية، اليوم الإثنين، بجامعة الدول العربية بحضور أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية ، ورؤساء دور الأرشيف العربية والدكتور حمد بن محمد الضوياني رئيس الفرع الإقليمي للمجلس الدولي للأرشيف.

وقال وزير الثقافة، إن بلد بلا وثيقة، هي بلد بلا ذاكرة، وتاريخ وحقوق، مضيفًا أن مصر تعرف جيدًا قيمة الوثيقة.

وأضاف النمنم ان هناك الكثير من الوثائق فى بلدان عربية عدة تعرضت للسرقة والسلب النهب كما فعلت فرنسا فى المغرب وتونس والجزائر، و فعلت إنجلترا فى مصر، لافتا إلى أن وثائق الثورة العرابية مازالت في إنجلترا حتى الآن، مشددا على ضرورة استعاداتها من منطلق حق الأجيال القادمة فى معرفة تاريخهم من خلال الوثائق التى توثق أحداث الماضي.

وأكد النمنم أن الوطن العربى يواجه أخطار حقيقة تتعلق بالذاكرة العربية، مناشدا الجامعة العربية على تكثيف جهودها فى حفظ الوثائق العربية التى تمثل تراث وتاريخ الأمةالعربية.

بدأ الاحتفال بافتتاح معرض وثائقي مصور ، يضم عددا من الوثائق التاريخية المهمة عن جامعة الدول العربية ومواقفها منذ نشأتها، نظمته دار الكتب و الوثائق.

كما شهد الاحتفال تكريم عدد من المؤسسات والأفراد الفاعلين في مجال الحفاظ علي الأرشيفات الوثائقية العربية.

اختيار يوم 17 أكتوبر من كل عام، يوماً للوثيقة العربية، وذلك استجابةً لمبادرة النادي العربي للمعلومات والوثائق، لتتبناه المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "اليكسو"، وتأكيداً للدور الريادي للفرع الإقليمي العربي للمجلس الدولي للأرشيف ومراكز الأرشيف والتوثيق في العالم العربي، لتسليط الضوء على أهمية الوثائق على أساس كونها ذاكرة الأمم والشعوب.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان