إعلان

غدًا..افتتاح متحف النيل بحضور وزراء وسفراء 10 دول إفريقية وإثيوبيا تعتذر

05:50 م السبت 09 يناير 2016

وزير الموارد المائية والرى الدكتور حسام مغازى

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمود سليم ونسمة فرج:

قال وزير الموارد المائية والرى الدكتور حسام مغازى إنه سيتم افتتاح متحف النيل بأسوان، غدًا الأحد، بحضور سفراء 10 دولة أفريقية يمثلون دول حوض النيل وعدد من الشخصيات العامة، مشيرًا إلى اعتذار إثيوبيا عن عدم حضور الافتتاح.

وأضاف الوزير، في تصريحات صحفية، أن افتتاح المتحف يأتى بالتزامن مع عيد أسوان القومي وذكرى الانتهاء من بناء السد العالى، مشيرًا إلى أن هناك جزءًا كبيرا بالمتحف مخصصًا لعرض تاريخ السد العالى وتوثيق إنشائه إضافة إلى تخليد الشهداء الذين سقطوا خلال بناء السد العالى.

وتكلف المتحف 82 مليون جنيه، ومقام على مساحة 146 ألف متر ويتألف من ثلاثة طوابق تضم لوحات ومقتنيات وقطع أثرية تحكي تاريخ ورحلة جريان نهر النيل من منابعه حتى مصبه في البحر المتوسط, وكذا قصة بناء السد العالي.

ويضم المتحف مئات الصور والمعروضات التي تحكى تاريخ النيل والمشروعات المصرية التي أقيمت عليه, كما يوضح تطور أعمال الري وأدواته منذ عصر محمد على.

وتم إنشاء المتحف على الطراز النوبي وتخصيص مساحة عرض لكل دولة من دول حوض النيل الـ11لعرض مقتنياتها التاريخية عن النيل, كما يضم قاعات عرض ومؤتمرات ومكتبة وقاعة كبار زوار ومكاتب إدارية, وموقعا عاما يشمل منطقة مجرى العيون ومسطحات خضراء.

ويعرض المتحف خرائط وتصميمات إنشاءات وزارة الري من القناطر الخيرية حتى المحطة العملاقة للرى بتوشكى مرورا بالسد العالى, وأيضا وثائق بناء السد العالى والأدوات التى استخدمها المهندسون, والصور والأفلام التسجيلية تجسد مراحل بنائه, ولوحة تذكارية من الرخام تضم أسماء الشهداء من مهندسين وفنيين وعمال, وصممت واجهة وبواباته المتحف من جرانيت أسوان الوردى, ونقش عليها باللغة الفرعونية القديمة "مصر هبة النيل".

وتشارك 7 فرق فنية من الفرق التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة في احتفالية افتتاح متحف النيل بأسوان.

وتقدم فرق أسوان للفنون الشعبية، وأسوان للموسيقى العربية، وكورال الأطفال عروضا فنية خلال حفل الافتتاح، كما تشارك فرق المسرح وتوشكى للفنون التلقائية والتنورة التراثية والأقصر للفنون الشعبية في حفل استقبال الضيوف من الوزراء والسفراء والشخصيات العامة والضيوف.

ويضم متحف النيل ، التابع لوزارة الري، قاعات عرض ومؤتمرات ومكتبة وقاعة كبار زوار ومكاتب إدارية، إضافة إلى موقع عام يشمل منطقة مجرى العيون ومسطحات خضراء، ويتكون المتحف من 3 طوابق، ويضم مئات الصور والمعروضات التى تحكى تاريخ النيل والمشروعات المصرية التى أقيمت عليه.

وقد شاركت وزارة الثقافة، ممثلة في قطاع الفنون التشكيلية، في سيناريو العرض المتحفي فضلا عن إعارة عددا من الأعمال الفنية للمتحف، تضم لوحات فنية وأعمال نحت، توضح أبرز ما تناوله كبار الفنانين المصريين لرحلة نهر النيل فى مصر.

كما يضم المتحف عددا من المقتنيات التي تسجل رحلة جريان نهر النيل بداية من منابعه وحتى المصب بالبحر الأبيض المتوسط.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان