إعلان

الخارجية: مفاوضات سد النهضة تدار بحرفية شديدة ولم تفشل

10:07 ص السبت 09 يناير 2016

كتبت - سحر عزام :

قال المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، إن مفاوضات سد النهضة تدار بحرفية شديدة وأن أجهزة الدولة المصرية تراقبها وتتابعها خطوة بخطوة.

وأضاف أبو زيد في مداخلة هاتفية لبرنامج "حصريًا مع ممتاز" المذاع على قناة "العاصمة" مساء أمس الجمعة :"لا يجوز القفز خطوات للأمام، نحن ماضين في مسار تعاوني ثلاثي مرجعيته إعلان المبادئ الثلاثي الموقع بين مصر والسودان وإثيوبيا، والذي وضع خريطة طريق بإن الدراسات الفنية ستحدد تأثير سد النهضة وبناء على هذه الدراسات سيتم التوصل لاتفاق ثلاثي جديد على قواعد ملء خزان السد وقواعد التشغيل".

وعن إمكانية لجوء مصر للتحكيم الدولي فيما يتعلق بسد النهضة الإثيوبي أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية أن لجوء مصر للتحكيم يعني فشل مسار التفاوض وعدم تحقيقه لثماره، منوها إلى أن مصر حققت نجاحات في مسار التفاوض وتسير بخطى ثابتة وأنه لا يجب المبالغة في القلق إزاء سد النهضة وأن الدراسات العلمية هي التي ستحدد أضرار السد من عدمه وحجم هذا الضرر.

وأوضح المستشار أحمد أبو زيد أن التعاقد مع المكاتب الاستشارية التي ستعد الدراسات الفنية الخاصة بسد النهضة سيكون في شهر فبراير القادم للبدء في إعداد الدراسات بعد تقديم هذه الشركات العروض الخاصة بها للجنة الفنية الثلاثية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان