إعلان

مغردون يطلقون هاشتاج "مفيش مصالحة" مع الإخوان.. ويؤكدون: الشعب هو الفيصل

06:22 م الجمعة 08 يناير 2016

مواقع التواصل الاجتماعي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى ياقوت:

زادة المطالبات خلال الفترة الماضية للمصالحة سواء مع نظام مبارك أو المحسوبين مع جماعة الإخوان طالما لم يرتكبوا جرائم عنف أو يثبت تورطهم في أي أعمال تضر بالوطن والمواطن، وهذه الدعوات استطاعت أن تثير جدلًا حول مدى الاستفادة منه بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

دعوات المصلحة بدأ عدد من نواب البرلمان يتبنوها بعد أن طالب أكثر من نائب بأن يكون هناك مصالحة مع المحسوبين على نظامي مبارك والإخوان طالما تم ذلك في إطار القانون.

يقول المحامي أحمد مرتضى منصور، عضو البرلمان المصري عن دائرة الدقي والعجوزة، إنه في اتجاه عمل قانون للمصالحة الوطنية من خلال البرلمان كقانون عام، يضعه على أجندته، مشيرًا إلى أنه يشمل الإخوان المسلمين، وكل من لم يتورط في "دم"- وفق قوله.

وتابع في لقاء مع الإعلامي خالد صلاح، مقدم برنامج "آخر النهار"، عبر فضائية النهار، مساء الأربعاء: "لكي لا يتفكك المجتمع لا بد من إلغاء التقسيم: مسيحي مسلم، أهلاوي زملكاوي.. هنقعد نتقسم كده، يبقى سنبقى كده، وخلينا كده".

1

دعا الكاتب الصحفي خالد صلاح، إلى مصالحة مع شباب ثورة 25 يناير، وهي الدعوة التي صاحبها هجوم شديد من نشطاء مؤيدين للرئيس عبدالفتاح السيسي. وقال "صلاح"، في تدوينه له على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": " كيف نتصالح مع من قامت ضدهم الثورة ولا نتصالح مع من تصدروا مشهد الثورة؟ متابعًا: كفاية عناد محتاجين الشباب حتى في صفوف المعارضة."

2

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، في تعليقه عن المصالحة مع جماعة الإخوان: "المشكلة موجودة عند المصريين والرأي العام واخد على خاطره وغضبان منهم عشان اللي عملوه فينا".

وأضاف الرئيس في حديثه لهيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي، أن ما كان مقدمًا في بيان 3 يوليو لتجنب الأزمة التي حدثت أكثر من الآن بكثير، ومحدش يقدر يقول أنه يمكن إجراء مصالحة الآن فالمصريون غاضبون وما حدث صعب جدا وكان للبلد أن تضيع".

وتابع: "الشعب جزء من الجيش وقتل منه ناس كثير جدا بدون داعي، وطول عمره حامي لهذا الشعب، وأزمة الإخوان كان من الممكن نهائها ببيان 3 يونيو، ولكن المسار الذي سارت به الأمور مجابهة وعنف وإرهاب وتطرف دفع خلاله العشب والشعب والشرطة ثمن كبيرًا".

3

4

من جانبه قال الإعلامي ممتاز القط، إنه يتمنى المصالحة مع كل المصرين ومن بينهم جماعة الإخوان المسلمين الذين لم يرتكبوا أي جرائم أو يحملوا السلاح، مضيفا أن الحكومة عاقبت من استخدموا نفوذهم السياسية وأساءت للدولة وعاقبت من الإخوان من استخدموا نفوذهم أيضا وأساءوا للدولة.

وأضاف القط، خلال برنامجه "حصريا مع ممتاز" المذاع عبر فضائية "العاصمة" مساء الخميس، أن جماعة الإخوان مارست جرائم كبيرة في حق الدولة وما زالت أثارها موجودة داخل الوزارات من خلال تعيين أكثر من مليون إخواني في الجهاز الإداري للدولة.

5

6

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان