إعلان

قمصان: الانتخابات نزيهة رغم المال السياسي.. وبكري: "في حب مصر" من حقها تشكيل الحكومة

03:56 م الأحد 03 يناير 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد علي:

بدأت الأمانة العامة لمجلس النواب المصري، في استقبال أعضاء البرلمان الذين صدر قرار من الرئيس السيسي، بتعينهم مؤخرا، وذلك بالتزامن مع بدء فعاليات البرنامج التدريبي الذى تنظمه الأمانة للنواب الجدد.

ومن جانبه قال اللواء رفعت قمصان، مستشار رئيس الوزراء لشئون الانتخابات، إن نسبة المشاركة في الانتخابات البرلمانية الأخيرة، والتي بلغت حوالى ٢٨٪‏ تعد جيدة، لافتًا إلى أن متوسط المشاركة في الانتخابات عبر دول العالم تتراوح ما بين ٢٥ و٣٥٪‏.

واستعرض قمصان خلال فعاليات البرنامج التدريبي، الاحصائيات المتعلقة بتصنيف النواب الجدد، موضحا ان الشباب يمثل ثلث المجلس، وأن المرأة حصلت على ٨٩ مقعدًا، وأن هناك ٣٠ نائبا حاصل على درجة الدكتوراه و١٠ نواب حاصلين على درجة الماجستير، و٤١٥ حاصلين على مؤهل عال، و٤٢ نائبا حاصلين على مؤهل متوسط، و٣١ نائب حاصل على تعليم أساسي.

وأكد على أن الانتخابات كانت نزيهة وشفافة رغم تدخل المال السياسي، وهو الأمر الذي يحدث في باقي دول العالم.  

وقال النائب مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، إن المادة ١٤٦ بالدستور المتعلقة بتشكيل الحكومة، والتي تنص على أن من حق حزب الأكثرية أو ائتلاف الأكثرية تشكيل الحكومة حال رفض حكومة الرئيس، يقصد بها الأحزاب او الائتلافات التي حصلت على أكثرية بالانتخابات البرلمانية قبل تشكيل البرلمان.

وأضاف بكري، أن ذلك يعني أن قائمة في حب مصر، التي حصلت على ١٢٠ مقعدا، تعد أكثر الأحزاب والائتلافات أكثرية في عدد الأعضاء، وبالتالي يكون لها الحق في تشكيل الحكومة- وفقا للدستور.

وردا على أن القائمة مكونة من أحزاب أخرى ويمكنهم سحب أعضاءهم منها، لتكوين أكثرية أخرى، قال إن العبرة بفترة الانتخابات، وأنه سيكون هناك نسبة في تشكيل الحكومة لكل حزب من الأحزاب المنضمة للقائمة وفقًا لعدد نواب كل حزب بالقائمة.

وقال النائب المستقل، كمال أحمد عضو مجلس النواب عن دائرة العطارين بمحافظة الإسكندرية، والمرشح لرئاسة البرلمان، إنه يتواصل مع جميع النواب لنيل دعمهم في ترشحه.

وأضاف في تصريحات للمحررين البرلمانيين، اليوم الأحد، انه يتواصل مع النواب سواء حزبيين أو مستقلين، من خلال الاتصال بهم هتاتفيا أو عبر الواتس أب.

وتابع، "أتواصل أيضا مع النواب المنافسين لي على رئاسة المجلس، وأرسلت لهم برنامجي الانتخابي، كما أريد مناظرتهم جميعًا".

قال النائب محمود نبيه حسانين، عضو مجلس النواب عن دائرة مدينة النصر بمحافظة الدقهلية، إن هناك عدد من القضايا المهمة التي سيتبناها داخل المجلس، من بينها قضايا الخدمات بالقرى، مثل ازدواج طريق المنصورة - المطرية، وكذلك العمل على انشاء هيئة او مؤسسة لحل مشكلات بحيرة المنزلة.

وأضاف في تصريحات للمحررين البرلمانيين، أن بحيرة المنزلة تعاني من مشكلات خطيرة تتطلب تدخل رئيس الجمهورية وليس رئيس الوزراء، لافتا إلى أن ٩٠٪‏ من الأسماء اصبح سببا في أمراض الفشل الكلوي.

وطالب بضرورة تحويل المجرى المائي لبحر حدوس وبحر البقر اللذان يصبان في البحيرة، إلى سيناء، ليتم استخدام مياههما بعد معالجتها في زراعة سيناء، كما طالب بزيادة فتحات البوغاز بالبحيرة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان