إعلان

كواليس جلسة البرلمان.. بدأت بـ"قانون انتخاب السيسي".. وحالة جدل.. و"مفيش باب للمناقشة"

12:03 م الأحد 17 يناير 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد علي:

انطلقت فعاليات الجلسة العامة لمجلس النواب، منذ قليل، لمناقشة 32 قانونا صدروا فى عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي والرئيس السابق عدلي منصور، بعد أن انتهت لجنة ذات المهام الخاصة من مراجعتهم، حيث بدأ المجلس بقانون انتخاب الرئيس السيسي.

ويتناول جدول أعمال الجلسة الصباحية اليوم، تقارير اللجنة الخاصة الأولى عن قرارا رئيس الجمهورية رقم 10 لسنة 2014 بتنظيم الانتخابات الرئاسية وقرار رئيس الجمهورية رقم 11 لسنة 2014 بتعدل بعض أحكام القانون رقم 232 لسنة 1959 في شأن شروط الخدمة والترقية لضباط القوات المسلحة، والقانون رقم 71 لسنة 1975 بتنظيم وتحديد اختصاصات اللجان القضائية لضباط القوات المسلحة.

كما تناقش الجلسة العامة أيضا قرار رئيس الجمهورية بالقانون رقم 12 لسنة 2014 بتعديل بعض أحكام قانون القضاء العسكري الصادر بالقانون رقم 25 لسنة 1966 وقانون رئيس الجمهورية رقم 18 لسنة 2014 بتعدل بعض أحكام القانون رقم 4 لسنة 1968 بشأن القيادة والسيطرة على شئون الدفاع عن الدولة وعلى القوات المسلحة وغيرها من القوانين الخاصة بأحكام المحكمة الدستورية العليا ومكافحة غسل الاموال وبعض أحكام القانون بتحديد مرتب ومخصصات رئيس الجمهورية وقانون مباشرة الحقوق السياسية وتنظيم السجون.

كما يناقش المجلس أيضا قانون العقويات والكسب غير المشروع وقانون مكافحة الارهاب واختصاصات اللجان القضائية لضباط القوات المسلحة وقرار رئيس الجمهورية رقم 8 لسنة 2015 في شأن تنظيم قوائم الكيانات الارهابية والارهابين.

كما يتناول المجلس أيضا تقارير اللجنة الخاصة السادسة عن قرار الجمهورية بتعديل بعض أحكام القانون رقم 148 لسنة 1959 في شأن الدفاع المدني.

وشهدت الجلسة الصباحية لمجلس النواب اليوم، برئاسة الدكتور علي عبد العال، حالة من الجدل بشأن مد حالة الطوارئ، ببعض مناطق سيناء، من تاريح 27 يناير المقبل، بعد أن صدر في 9 يناير الجاري، قبل أن ينعقد المجلس بساعات.

وأكد عبد العال في عرضه للطلب على النواب للموافقة عليه، بأن الجميع يرى ما تتعرض له سيناء الحبيبة، من أعمال إرهابية، وهو الأمر الذي يقتضي بمد حالة الطوارئ لمواجهة هذه الأعمال التخربية، الأمر الذى قابله النواب بالوقوف دقيقة حداد على أرواح الشهداء.

وحاول عدد من النواب إثارة الجدل حول مد حالة الطوارئ، فعقب عليهم عبد العال، هذا الأمر صدر في ظل عدم انعقاد المجلس، وبذلك يكون موقف المجلس هو العرض عليه فقط، وليس فيه باب للمناقشة، ومن ثم انتقل لاستكمال الجلسة لمناقشة القرارات بالقوانين التى صدرت بعهد الرئيس عبد الفتاح السيسى، والمستشار عدلي منصور.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان