إعلان

زيارة السيسي للكلية الحربية تتصدر عناوين صحف الإثنين

07:07 ص الإثنين 07 سبتمبر 2015

صحف القاهرة

القاهرة- أ ش أ:

اهتمت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الاثنين، بالزيارة المفاجئة التي قام بها الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى الكلية الحربية صباح أمس ، كما اهتمت بعدد من القضايا الداخلية ، فى مقدمتها الموازنة وانخفاض فاتورة الدعم.

وجاءت عناوين صحيفة "الأهرام" كالتالي :

- الرئيس : ما نواجهه من مخاطر يتطلب إعدادا غير تقليدى للفرد المقاتل

- الحرب النفسية تدمر شعوبا ودولا ولابد من مواجهة آثارها على شبابنا

- محلب : لن نسمح بتعطيل مرفق الدولة 

- الزند : نزاهة الانتخابات سيتحدث عنها العالم

- حيثيات حكم خلية الماريوت: المتهمون نشروا أخبارا كاذبة 

- طيران التحالف يدك مواقع الحوثيين بصنعاء 

وذكرت "الأهرام" أن الرئيس عبدالفتاح السيسى القائد الأعلى للقوات المسلحة قام فجر أمس بتفقد مراحل الإعداد المهارى والبدنى لطلبة الكلية الحربية، والاطمئنان على برامج التدريب والكفاءة البدنية العالية التى يؤهل بها طلبة الكليات والمعاهد العسكرية.

وأشاد الرئيس السيسى بالمستوى المتميز ، والقدرات البدنية والمهارية ، والثقة العالية بالنفس لطلبة الكلية من كل السنوات الدراسية باعتبارها من الركائز الأساسية لبناء قادة وضباط المستقبل داخل القوات المسلحة وقدرتهم على تنفيذ المهام المكلفين بها تحت أصعب الظروف.

وأكد السيسى أن طلبة الكليات العسكرية هم أمل مصر ومستقبلها ، وأن ما نواجهه من مخاطر وتحديات يتطلب إعدادا غير تقليدى للفرد المقاتل وبذل أقصى جهد لبنائه بدنياً وعلمياً ، وتطوير مناهج الإعداد العلمى والمهارى لتتماشى مع ما تواجهه المنطقة من تحديات ، مشيرا إلى أن حرب المعلومات والحرب النفسية تدمر شعوبا ودولا ، ولابد من دراستها ومواجهة آثارها على شباب مصر ، وأنها كعلم لابد من توعية المجتمع المصرى ضد مخاطرها وتحويلها لخدمة أهدافنا القومية . وأوصى الرئيس الطلاب بالحفاظ على لياقتهم البدنية العالية، والتمسك بالمبادئ والقيم الأصيلة للعسكرية المصرية ، والحفاظ على الانضباط العسكرى فى المظهر والجوهر لأنه المقياس الحقيقى لتقدم القوات المسلحة ، وأن يكونوا قدوة لجميع أبناء مصر باعتبارهم جزءا أصيلا من شبابها، تتواصل بهم مسيرة القوات المسلحة يحمون الوطن ويذودون عن أرضه وحدوده ويدافعون عن عزته وكرامته.

وجاءت عناوين صحيفة "الأخبار" كالتالي :

========================

- المالية: 40 مليارا انخفاضا بالدعم .. وتراجع عجز الموازنة

- منتخب مصر يكتسح تشاد بالخمسة 

- مشروع مصرى روسى للكشف عن الثروات والمعادن 

- مقتل 15 من بيت المقدس فى حقل ألغام برفح

- البحرية تحبط محاولة هجرة 288 شخصا 

وذكرت "الأخبار" أن وزير المالية هاني قدري دميان أكد أن فاتورة الدعم انخفضت حوالي 40 مليار جنيه بسبب تراجع أسعار البترول.. مشيرا إلى أن هذا الانخفاض لم ينعكس علي عجز الموازنة بسبب الظروف المالية لهيئة البترول.. بالإضافة إلى أن سعر البترول العالمي ليس المؤثر الوحيد فهناك سعر صرف الدولار وزيادة استهلاك المواد البترولية.. وأضاف أن متأخرات الشركاء الأجانب لدي هيئة البترول تضغط على الموازنة.. موضحا أن الدولة سددت بالفعل حتي الأن 3 مليارات دولار من هذه المتأخرات.

جاء ذلك في بيان أصدرته وزارة المالية أمس ، وأكد دميان أن الحكومة ستطرح عددا من المشروعات الكبري اليوم وستتنوع آليات تمويل هذه المشروعات ما بين استثمار أجنبي مباشر أو الاعتماد على نظام المشاركة مع القطاع الخاص.

وحول الحوافز التي يمكن أن تمنحها الحكومة للمشروعات المقرر إقامتها على جانبي قناة السويس الجديدة، قال الوزير إن هذه المشروعات ستقام وفق نظام المناطق الاقتصادية ذات الطبيعة الخاصة وما يتضمنه من امتيازات لحماية الاستثمارات، إلى جانب تمتعها بحوافز قانون ضمانات وحوافز الاستثمار والإدارة الذاتية لهذه المناطق لمواجهة البيروقراطية الحكومية وهو ما يستهدف رفع الكفاءة الاقتصادية للاستثمارات التي ستضخ بهذه المشروعات.

وكشف الوزير عن الترتيب لزيارة بعثة جديدة لصندوق النقد الدولي للقاهرة خلال أيام لتصل قبل عيد الأضحي المبارك لمراجعة مرحلية لتقييم أداء الاقتصاد المصري ، موضحا أن هذه الزيارة تأتي في إطار الزيارات الدورية المعتادة للصندوق للدول الأعضاء وذلك تمهيدا للزيارة السنوية التي يقوم بها الصندوق مع بداية العام المقبل في إطار مشاورات المادة الرابعة من ميثاق تأسيس الصندوق. 

وحول تساؤل عن الحد الأدني للأجور، أكد الوزير أن الزيادة التي حدثت في عام 2014 تخطت نسبة الـ 60% لأن الأجر ارتفع من 700 جنيه إلى 1200 جنيه، ولذا نحرص الآن على توجيه الفوائض المالية لتمويل الخدمات ذات البعد الاجتماعي.

وحول مؤشرات عجز الموازنة العامة للعام المالي الماضي أكد الوزير أن المؤشرات جيدة للغاية فيما يخص العجز حيث نلمس تراجعا في نسبة عجز الموازنة للناتج المحلي بنسبة 0.7% ليصل إلي 11.5% وإذا ما تم استبعاد حجم المنح التي حصلت عليها مصر في العام المالي 2013/2014 مقارنة بعام 2014/2015 نجد أن التحسن في العجز الكلي كنسبة للناتج المحلي تزيد على 4 نقاط مئوية وهذا نجاح غير مسبوق للسياسة المالية.

وجاءت عناوين صحيفة "الجمهورية" كالتالي :

==========================

- القوات البحرية تحبط محاولة هجرة غير شرعية

- افتتاح ميناء سفاجا فى احتفالات أكتوبر 

- رئيس الوزراء فى مؤتمر صحفى: لا مساس بدخل الموظف فى القانون الجديد 

- 27 ألف وظيفة للشباب بالقطاع الخاص 

- النائب العام يفتح تحقيقا موسعا فى وفاة طفلة الديدان 

- صاحب فيس بوك أغنى شباب العالم 

- بلير يبحث فى القاهرة الصفقة بين حماس وإسرائيل 

- بدل الإعاشة والمكافأة لمهندسى الرى قبل العيد 

وذكرت "الجمهورية" أن القوات البحرية أحبطت محاولة هجرة غير شرعية على سواحل البحر المتوسط وضبطت 228 متسللا. 

كانت وحدات القوات البحرية أثناء قيامها بتأمين ساحل البحر المتوسط قد اشتبهت في3 بلنصات صيد أثناء ابحارها أمام ساحل مدينة الاسكندرية وبتنفيذ حق الزيارة والتفتيش تبين وجود 228 شخصا من جنسيات مختلفة بالاضافة الي طاقم البلنصات الثلاثة وعددهم 17 شخصا أثناء محاولتهم الهجرة غير الشرعية خارج البلاد.. تم اقتياد البلنصات والأفراد والطاقم الي قاعدة الاسكندرية البحرية حيث تم تقديم الرعاية الطبية والادارية اللازمة لهم وتحويلهم الي جهات التحقيق لاتخاذ الاجراءات القانونية حيال الواقعة.

وجاءت عناوين صحيفة "المصري اليوم" كالتالي :

============================

- (محلب) يخصص (وكالة أبو الدهب) لـ (محفوظ)استجابة لـ (مبادرة سلماوى) 

- بدء الدراسة 26 سبتمبر .. وامتحانات الثانوية 4 يونيو 

- امتحان النقل 16 يناير.. وإجازة نصف العام 30 يناير.. والتيرم الثانى 13 فبراير 

- "شبح الخدمة المدنية " يصل باب "الوزراء"

وحول قانون الخدمة المدنية ، أكد المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء أن قانون الخدمة المدنية لن يمس دخل الموظف وأن الهدف منه إقرار معايير للترقى والتدريب والتقييم بحيث يحصل الموظف على أفضل خدمة.

وقال (محلب) فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء بحضور وزيري التخطيط والمالية إن مصر بها قرابة 7 ملايين موظف والقانون لن يمس أيا منهم ، مشيرا إلى أن هناك من يحاول استغلال تلك الظروف لإرباك المشهد وتشويه الصورة موجها حديثه للمحتجين على القانون : اللائحة التنفيذية لن تصدر إلا بعد النقاش حولها ولن نلجأ إلى الشعب ولن نسمح بتعطيل أى مرفق وندعو الجميع لتقدير اللحظات التى يمر بها الوطن فى مواجهة الإرهاب والكل لابد أن يقف ويراجع نفسه.

وحول الأنباء التى ترددت حول إجراء تعديل وزارى قال (محلب) إن الحومة تعمل حتى آخر دقيقة، ودائما ما تكون تحت التقييم، وستتحمل مسؤوليتها حتى النهاية.

وجاءت عناوين صحيفة "الشروق" كالتالي :

=========================

- أمناء الشرطة بالشرقية يستعدون لجولة جديدة ضد (الداخلية)

- ساركوزى يؤيد إقامة (مراكز احتجاز) للاجئين

- للمرة الأولى .. ارتفاع المؤشر اليومى للإقبال على الترشح للبرلمان 

- عبد الخالق ينحنى لعاصفة الغضب من (استثناءات أبناء الكبار)

- وزير التعليم العالى : سأسحب القرار.. ومحلب : مفيش حاجة اسمها(كبار)

- رئيس جامعة كفر الشيخ يعتذر لمواطنين 

حققت حملة صحيفة "الشروق" تقدمها فى المعركة التى فجرتها ضد قرار استثناء أبناء الكبار من قواعد التحويل الجغرافى بالجامعات حيث أعلن وزير التعليم العالى الدكتور السيد عبد الخالق خلال برنامج تلفيزيونى، عزمه سحب القرار قائلا: غدا سأطالب بسحب التفويض وسأطلب أن يكون مخصصا لأبناء الشهداء فقط أو إلغاؤه تماما. 

وأمام الانتقادات الحادة التى وجهها البعض ضد تفويض الوزير باستثناء أبناء الكبار من قواعد التحويل لاعتبارات قومية علق رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب أمس الأول قائلا : (مفيش حاجة اسمها كبار) فى البلد ، الجميع لديه نفس الحقوق وعليه نفس الواجبات ، مؤكدا أنه طالب وزير التعليم العالى بتقديم مذكرة لشرح الأمر.

فى سياق مواز قال أستاذ القانون بجامعة الزقازيق الدكتور محمد نور فرحات ، إن قرار المجلس الأعلى للجامعات بتفويض وزير التعليم العالى غير دستورى لأن الدستور ينص على أن تنحصر سلطة الوزير فى رئاسة مجلس الجامعات فقط وليس أن يحل محله. 

واستطرد : (كان يجب عرض القرار على قسم التشريع بمجلس الدولة ، ولكن من الواضح أن المجلس اتخذ القرار فى عجاله).

من ناحيته ، تقدم رئيس جامعة كفر الشيخ وعضو المجلس الأعلى للجامعات الدكتور ماجد القمرى بالاعتذار إلى المواطنين على الهواء مباشرة عن اتخاذ المجلس لهذا القرار ، وقال فى حواره لبرنامج ( البيت بيتك ) إن الاعتذار واجب.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان