إعلان

وزير الري: 314 مليون جنيه استثمارات لتطهير وحماية جوانب النيل

06:07 م السبت 26 سبتمبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- (أ ش أ):

أعلن الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري، أن الوزارة ممثلة في قطاع حماية وتطوير نهر النيل، تقوم حاليا بتنفيذ حزمة من مشروعات التطهير والحماية لجوانب نهر النيل وفرعيه على مستوى الجمهورية، وذلك باستثمارات تبلغ 314 مليون جنيه .

وكشف مغازي، في تصريحات له اليوم السبت، عن انتهاء الوزارة من تنفيذ أعمال حماية لجوانب النهر على امتداد 150 كم بطول مجرى النيل باستثمارات بلغت 254 مليون جنيه، بالإضافة إلى تنفيذ أعمال تطهيرات لمجرى النهر في كافة المحافظات بتكافة 25 مليون جنيه.

وأضاف الدكتور مغازي بأن الوزارة تقوم بتنفيذ أعمال تجميل لكورنيش النيل في نطاق القاهرة الكبرى وذلك بتكلفة 1,5 مليون جنيه، مشيرا بأن خطة الوزارة الحالية تشمل تطوير وتجميل وحماية لكورنيش النيل بالقاهرة الكبرى بتكلفة 19 مليون جنيه، إضافة إلى أعمال حماية وتطوير وتجميل لكورنيش النيل في عدد من المحافظات بتكلفة تقديرية 150 مليون جنيه .

من جانبه أفاد المهندس أحمد فتحي رئيس قطاع حماية وتطوير نهر النيل بأن القطاع قام خلال العام المالي الماضي بتنفيذ العديد من المشروعات الهادفة إلى حماية وتطوير وتطهير جوانب ومجرى نهرالنيل في مختلف المحافظات باستثمارات إجمالية بلغت 145مليون جنيه .

يذكر أن وزير الرى تلقى أمس الجمعة تقريرا حول أهم انجازات الوزارة في مجال حماية الشواطىء وتحسين نوعية مياه بحيرة المنزلة ، والتي تقوم بها الهيئة العامة لحماية الشواطىء.

وكشف التقرير انه تم البدء في أعمال دراسات المرحلة الأولى لمشروع حماية ساحل مدينة الاسكندرية (من بئر مسعود حتي المحروسه) بتكلفة 189 مليون جنيه، وذلك بهدف حماية ساحل مدينة الاسكندرية وتنمية الاستثمار وتطوير طريق الكورنيش للتغلب علي مشكلة المرور وزيادة عرض الشواطئ الرملية خلف المشروع مما يؤدي الي زيادة اعداد المصطافين خلال فصل الصيف وزيادة فرص العمل، وجارى حاليا دراسة المرحلة الثانية من المشروع لحماية المنطقة من سيدي جابر حتي السلسله بطول 4كم وبتكلفة تقديرية حوالي 400 مليون جنيه.

وأوضح التقرير أن الوزارة تقوم حاليا بتنفيذ مشروع الحل العاجل لتنمية بحيرة المنزلة ( مرحلة ثانية ) من خلال أعمال تكريك بمنطقة بوغاز مثلث الديبة بمحافظة دمياط بالاضافة الي تنفيذ القنوات الشعاعية علي امتداد بوغازي الجميل وبتكلفة تقديرية اجمالية 260مليون جنية تمويل الخزانة العامة ، وذلك لتحسين نوعية مياه البحيرة واتصالها بمياه البحر ، وقد أدت هذه الأعمال إلى ظهور الأسماك الفاخرة التي هجرت البحيرة سابقاً ، الأمر الذي يؤدي إلى تحسين الأحوال المعيشية للصيادين وزيادة دخولهم .

وتابع التقرير ان مشروع حماية وتكريك بوغازي أشتوم الجميل لتطوير وتنمية بحيرة المنزلة (مرحلة أولي) يجرى تنفيذه بقيمة 55 مليون جنيه بتمويل من وزارة الزراعة ، وذلك بهدف معالجة مشكلة تلوث مياه البحيرة وتحسين جودة المياه بها وتنمية الثروه السمكية واستخدام الرمال الناتجة عن اعمال التكريك والتي تقدر باكثر من 700 الف م3 في تغذية شواطئ بورسعيد الامر الذي يؤدي الي تنمية شواطئ ببورسعيد سياحيا واقتصاديا .

وأشار إلى أن الوزارة تقوم بتنفيذ مشروع حماية منطقة مصرف الغربية الرئيسي ( كوتشنر ) بتكلفة إجمالية 25 مليون جنية بطول 4 كم ويهدف الي حماية المنطقة من هجمات البحر حيث تعتبر من المناطق الواعدة للمشروعات السياحية وتنمية الثروة السمكية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان