إعلان

معهد الفلك يعلن انتهاء الصيف.. والأرصاد: الحر ما زال مستمراً

08:51 ص الأربعاء 23 سبتمبر 2015

القاهرة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - باسل محمود:

يبدأ اليوم الأربعاء فصل الخريف الذي يعد أكثر فصول السنة المحببة لدى المصريين، حيث تبدأ درجات الحرارة في التراجع عن معدلاتها الملتهبة التي يتميز بها فصل الصيف، فتكون متوسطة الحرارة نهارا ولطيفة ليلا، كما تبدأ نسبة الرطوبة فى الانخفاض ، مما يزيد الشعور باعتدال المناخ .

وصرح الدكتور أبوالعلا أمين رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بأن فصل الخريف هذا سيكون 89 يوما و20 ساعة و 27 دقيقة حيث سيبدأ الخريف الاربعاء فى الساعة العاشرة صباحا و 22 دقيقة بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة طبقا للحساب الفلكى ، وفي هذا اليوم يتساوى طول الليل والنهار.

وقال أبوالعلا إن الاعتدال الخريفى بعد تجاوز الشمس الانقلاب الصيفى وتبدأ حركتها الظاهرية فى الاتجاه تدريجيا نحو الجنوب ويتناقص ميل أشعتها حتى يبلغ الصفر حول يوم 23 سبتمبر "الاعتدال الخريفي" فتتعامد أشعة الشمس على خط الاستواء ويتساوى طول الليل والنهار لجميع الأماكن على سطح الكرة الأرضية .

وأضاف أن حركة الشمس الظاهرية تستمر بعد ذلك فى الاتجاه نحو الجنوب ويأخذ ميل أشعتها على العمودى على سطح الأرض فى النقصان فيقصر النهار ويطول الليل فى مصر ودول نصف الكرة الشمالى حتى يصل ميل الشمس حوالى 27 درجة حيث الانقلاب الشتوى من جديد فتتعامد أشعتها على مدار الجدى وبذلك تكون دورة الأرض حول الشمس قد اكتملت فى 25ر365 يوم تقريبا.

ومن جانبه قال وحيد سعودي، المتحدث الرسمي باسم هيئة الأرصاد الجوية، إن يسود اليوم الأربعاء، طقس مائل للحرارة رطب على السواحل الشمالية الغربية، حار رطب على السواحل الشمالية الشرقية، حتى القاهرة وشمال الصعيد، شديد الحرارة على جنوب الصعيد نهاراً معتدل ليلا.

وأضاف سعودي، أن هناك ظهور للسحب المنخفضة والمتوسطة على السواحل الشمالية، ويصاحبها سقوط الأمطار والرياح أغلبها شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة تنشط على البحر المتوسط مما يؤدى إلى اضطراب الملاحة البحرية هناك.

وتابع قائلا :" إن حالة البحر المتوسط مضطربة غربا، وارتفاع الموج من مترين ونصف إلى ثلاثة أمتار والرياح السطحية جنوبية غربية، أما البحر الأحمر معتدلة وارتفاع الموج من متر إلى مترين والرياح شمالية غربية.

وحذر سعودي، من ممارسة الانشطة البحرية في البحر المتوسط والأحمر، بسبب سرعة الرياح، لافتاً إلى أن هناك ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة سيستمر حتى ثاني يوم عيد الأضحى الموافق الجمعة 25 سبتمبر، كما أن هناك احتمالية سقوط امطار خفيفة على المدن الساحلية.

وأكد متحدث الأرصاد، إن هناك انخفاض تدريجي في درجات الحرارة ابتداءً من ثالث أيام عيد الأضحى، مشيراً إلى أنه لا صحة لما يتداوله البعض بأن مصر ستشهد موجه من العواصف الرعدية الفترة القادمة.

وتوقع سعودي درجات الحرارة اليوم، على القاهرة 27 36، والإسكندرية 24 34، و مطروح 24 33، و العريش 21 37، و شرم الشيخ 27 38 و رفح 20 36، الأقصر 24 41، أسوان 28 42 درجة مئوية .

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان