إعلان

الجيزة: الحكومة تخصص 615 مليون جنيه لمواجهة مشكلة المياه

06:36 م الإثنين 21 سبتمبر 2015

الجيزة- (أ ش أ):

أكد الدكتور خالد زكريا العادلي محافظ الجيزة، استمرار التنسيق الكامل بين المحافظة والوزارات والهيئات والأجهزة المعنية بالدولة لحل مشاكل المياه، مشيراً أنه تم وضع خطة للقضاء نهائياً على معاناة المواطنين من انقطاع المياه بحلول الصيف القادم بتكلفة 615 مليون جنيه ومن المقرر تشغيل أحدث محطات مياه الشرب بالسادس من أكتوبر الشهر المقبل .

وقال العادلي إنه يقدر مدى معاناة المواطن ويتعاطف بشدة معه، وأنه لهذا السبب عكف خلال الفترة الماضية على عقد العديد من الاجتماعات مع الجهات المعنية بوزارة الإسكان، لافتاً إلى أنها ليست وليدة اليوم وإنما تراكمت عبر السنوات الأخيرة الماضية .

جاءت تصريحات المحافظ بعد اجتماعه العاجل اليوم الإثنين، مع مسؤلي مياه الشرب والصرف الصحي بالمحافظة، وأكد العادلي أنه فور قيام بعض الأهالي اليوم الإثنين، بقطع الطريق الدائري بسبب انقطاع المياه تم على الفور التواصل معهم وتواجد كافة أجهزة المحافظة بالموقع لتعريف الأهالي بالمشكلة والمجهودات التي تتم فيها، حيث أبدى الأهالي تفهمهم للمشكلة وعلى إثرها انصرف الأهالي وتم إعادة فتح الطريق .

وأرجع المحافظ أسباب المشكلة في عدم تواكب التطور في تعداد السكان والتنمية العمرانية مع الطاقة الاستيعابية والمقننات المائية لشبكة المياه خلال السنوات العديدة الماضية وزيادة المباني العشوائية بكثرة خلال الأربع سنوات الماضية وتضاعفها مما أضاف عبأً إضافياً وزيادة القصور المائي، بالإضافة إلى قيام بعض المواطنين بعمل توصيلات غير شرعية للمباني غير المرخصة من خلال غير متخصصين وفي غياب رقابة الدولة، مما أدى إلى ضعف ضغوط المياه وفقدان البعض منها فى حالة كسر الماسورة الرئيسية .

ورصد المحافظ أسباب المشكلة في الأيام الأخيرة في هبوط منسوب المياه بنهر النيل نتيجة السدة الشتوية مما أضاف عبء كبير وتسبب في قصور إضافي للمياه وقد تم التواصل مع وزارتي الري والسكان لإتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لرفع منسوب المياه بالنيل وكذلك كفاءة الشبكة .

وأضاف أنه تم تكليف شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالدفع بسيارات مياه للمناطق المتضررة على مدار اليوم لتأمين احتياجات المواطنين من المياه لحين تحسن حالتها .

وأوضح أنه بمجرد الإنتهاء من خط المياه 1000 مم من محطة مياه أكتوبر الجديدة سيحدث تحسن في المياه بمنطقة وسط الجيزة وهى المناطق التى تشهد إنقطاعات مستمرة في المياه وذلك بحلول منتصف أكتوبر المقبل وهو الميعاد المتوقع لتشغيل المحطة بطاقة 400 ألف م3 / يوم .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان