إعلان

7 أزمات تطيح بوزير التعليم العالي خارج الحكومة الجديدة

01:23 م الأحد 13 سبتمبر 2015

وزير التعليم العالي السابق الدكتور السيد أحمد عبد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – وليد العربي ونروهان محسن:

"أزمات، أزمات، أزمات"، أكثر كلمة زاملت وزير التعليم العالي السابق، الدكتور السيد أحمد عبد الخالق، أثناء فترة تولية وزارة التعليم الذي استمرت أكثر من عام وثلاث أشهر.

وزير الأزمات كما يطلق عليه البعض، أثناء فترة تولية حقية التعليم العالي، حرص دئمًا على الأدلاء بالتصريحات الذي تخلق الأزمات، هو الوزير الذي صدر حكم ضده في قضية طلاب طب أسنان دمنهور، وامتنع عن تنفيذ حكم التوزيع الجغرافي لطلاب الجامعات، واصفًا ذلك بالجريمة الجنائية التي تستوجب محاكمته لعدوانه على الدستور وامتهانه للشعب، وإمعانا من وزير التعليم العالي في إهدار العدالة قدم للمحكمة كشوفًا بتوزيع للطلاب ليس طبقا لما قضى به الحكم وفقًا لمعايير التوزيع الجغرافي.

أزمات وزير التعليم العالي، الدكتور السيد أحمد عبد الخالق، منذ توليه الوزارة في 18 يونيو 2014.

1- طلاب الجامعة الفرنسية "ألحاق أكثر من 30 طالب بكلية طب جامعة الفرنسية في ظل عدم وجود كلية طب بهذا الجامعة".

2- طلاب طب أسنان دمنهور "صدور حكم قضائي من محكمة الإسكندرية بتوزيع طلاب طب أسنان دمنهور على جامعات الإسكندرية والمنصورة وكفر الشيخ وطنطا، وطالب قرار المحكمة بضرورة محكمة الوزير لأنه زيف الحقائق".

3- طلاب التمريض "صدور قرار من محكمة الإسكندرية أن يكون عقد امتحانات القدرات لطلابي الثانوية العامة، لاحقًا على ترشيح مكتب التنسيق لا سابقا عليه، باعتبار أن الترشيح يُكسب الطلاب مركزًا قانونيًا لا تكتمل نهايته إلا بعد اجتيازهم اختبارات القبول بالكلية".

4- تصريحات الوزير بخصوص الخلافات مع رؤساء الجامعات "صرح وزير التعلم العاليفي أحد الصحف بأن من يقول أن هناك خلافات بينه وبين رؤساء الجامعات "نتن ومعفن".

5- قانون التعليم العالي الجديد "أزمة قانون التعليم العالي الجديد لم تكن موجودة أثناء فترة عبد الخالق بل من قبل ذلك، ولكن الدكتور السيد أحمد عبد الخالق، كان رئيس للجنة إعداد قانون التعليم العالي عندما كان رئيس لجامعة المنصورة، وبعد أن أصبح وزيرًا للتعليم العالي، صرح أكثر من مرة بأن القانون قد انتهى منه 50% من المواد القانون، وأسند رئاسة اللجنة لدكتور عباس منصور، رئيس جامعة جنوب الوادي وأقدم رؤساء الجامعات حاليًا، ولكن لن يستمر الموضوع كثيرًا ، وتنازل منصور عن رئاسة اللجنة، ليتولى الدكتور ماجد القمري، رئيس جامعة كفر الشيخ رئاسة لجنة إعداد القانون، الذي تم الانتهاء منه والان في لجنة الصياغة".

6- قانون المستشفيات الجامعية "هذا القانون الذي طرح ثلاث مرات، وتم رفضه مرتين من قبل كليات والمستشفيات الجامعة، وتم اعتماده من المجلس الأعلى للجامعات في جلسته قبل الماضية".

7- تفويض وزير التعليم العالي لاعتبارات قومية "نشأت أزمة بين الدكتور السيد أحمد عبد الخالق، والدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، الأسبوع الماضي بعد أن قام الأخير بكشف حقيقة تفويض وزير التعليم العالي لصالح أخت أحد المذيعات في التلفزيون المصري لنق أختها من كلية العلاج الطبيعي بكفر الشيخ إلى جامعة القاهرة، وليس لصالح أبناء ضباط الجيش والشرطة والقضاة".

وكان المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزارء، قد قدم أمس السبت 12 سبتمبر، استقالة الحكومة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي قبل الاستقالة، وكلف المهندس شريف إسماعيل لتشكيل حكومة جديدة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان