إعلان

بالصور- "الطالب والمعلم وولي الأمر".. ايد واحدة ضد وزير التعليم

07:01 م الخميس 10 سبتمبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ياسمين محمد:
تصوير- علاء القصاص وفريد قطب:

اجتمعت مكونات العملية التعليمية الثلاثة "المعلم – الطالب – ولي الأمر"، بالوقفة الاحتجاجية التي تم تنظيمها، اليوم الخميس، على سلالم نقابة الصحفيين، والتي بدأت في تمام الساعة الحادية عشرة صباحا، وتستمر حتى الساعة الخامسة مساءً، للمطالبة بإصلاح العملية التعليمية.

وعلى الرغم من الاختلاف الواضح في طبيعة المشاركين في الوقفة الاحتجاجية إلا أن كل منهم تضامن مع طلب الآخر رافعين شعار "معلم وطالب ايد واحدة".

طالب المعلمون الذين توافدوا من كافة المحافظات للمشاركة في الوقفة الاحتجاجية، برفع الحد الأدنى للأجر إلى 3000 جنيه، تفعيل المادة 89 من قانون الكادر، كما طالبوا بتوفير حياة كريمة للمعلم مستنكرين تصريحات الدكتور محب الرافعي الأخيرة، بشأن إتاحة الفرصة للطالب بالثانوية العامة لاختيار المعلم الذي يحضر لديه، إضافة إلى تصريحاته بشأن حملة نظافة المدارس التي طالب كافة أطياف المجتمع بالمشاركة فيها بما فيهم المعلمين.

وبالنسبة لطلاب الثانوية العامة، فقد رفعوا لافتات تندد بالصفر الذي حصلت عليه الطالبة مريم ملاك بالثانوية العامة وغيرها من الطلاب، كما رفضوا رفع رسوم إعادة القيد إلى 1000 جنيه، وتخصيص 10 درجات للحضور والسلوك، تلك القرارات التي أقرها المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي الذي اجتمع برئاسة المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء في 5 سبتمبر الجاري، لتحديد الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد.

كما شارك بعض المعلمين بالوقفة بصفتهم أولياء أمور، فأشار عمر قطب أحد معلمي التعليم الفني، أن راتبه 1700 جنيهاً فقط، ولديه ثلاثة أبناء يحتاجون 1800 جنيه في الشهر للمواصلات قائلاً "يا وزير التعليم سلفني 100 جنيه علشان ولادي يركبوا مواصلات من غير أكل وشرب أو خد المرتب واصرف عليهم".

وأشار قطب إلى أن معلمي التعليم الفني شاركوا في الوقفة، لأن الفصل الذي حدث بين وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ليس جوهرياً، فلا تزال الإدارات والمسئوليات متشابكة، ولا يزال وزير التربية والتعليم هو المسئول عن العملية التعليمية.

وأضاف قطب أن هناك مشكلة أخرى تواجه أولياء الأمور، وهي ارتفاع مصروفات المدارس الخاصة، موضحاً أن المدارس الخاصة تزداد مصروفاتها كل عام 1000 جنيه، وتزداد المدارس الدولية 10% من نسبة المصروفات كل عام، مما يمثل عبء على أي ولي أمر يريد مستوى أفضل من التعليم لأبنائه.

وقال عليوة عبد القادر، أحد أولياء الأمور الذي شارك في الوقفة، أن ابنه التحق بمعهد خاص بتكلفة 4800 جنيه سنوياً، قائلاً " أنا سواق وبشتغل شغلانتين مش قادر أدفع فلوس المعهد ومش عارف أجيب أكل ولا أعلم الولاد".

وطالب بعض المحتجين بإقالة الدكتور محب الرافعي وزير التربية والتعليم من منصبه معبرين عن عدم رضائهم عن سياساته، فيما رأى البعض أن الهدف ليس إقالة الوزير، ولكن احترام كرامة المعلم والتكفل بتوفير حياة كريمة له، سواء في عهد الرافعي أو في عهد من سيأتي بعده، ووضع قانون موحد يستطيع المعلمين الحصول على حقوقهم من خلاله، فالمعلمون مرتبكون بين قانون 155 لسنة 2007، قانون الخدمة المدنية رقم 18 لسنة 2015، وقانون العاملين المدنيين بالدولة رقم 47 لسنة 1978.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان