إعلان

البلشي: الصحفي دائما يواجه عقبات في الحصول على المعلومات

12:36 م الخميس 10 سبتمبر 2015

خالد البلشي عضو مجلس نقابة الصحفيين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - هاجر حسني:

قال خالد البلشي، عضو مجلس نقابة الصحفيين، إن القوانين الحالية من المفترض أن تتيح للصحفى الحصول على المعلومات ولكن هذا لايحدث، فدائمًا ما يواجه عقبات فى الحصول على المعلومات التي تهمه، لافتًا إلى أن مصر فى حاجة لقانون لحرية تداول المعلومات ويكون هناك ضمان لتنفيذه وليس مجرد قانون مثل سابقة.

وأضاف البلشي خلال مؤتمر الإعلان عن نتائج مشروع ''نحو إعلام ديمقراطي'' والذي عقدته المؤسسة المصرية للتدريب، اليوم الأربعاء، أن القانون الجديد يفترض طرحه على مجلس النواب الجديد ليشمل ما ضمنته الأمم المتحدة في المواثيق الخاصة بها عن حرية تداول المعلومات الخاصة بالحكومة، أو ما يسمى بالحكومة المفتوحة، أي طرح كل ما ينتج عن اجتماع الحكومة للجمهور.

وتابع أن قانون حرية تداول المعلومات يجب ألا يحتوى على كلمات المطاطة التي تشمل الإضرار بالمصالح القومي للبلاد أو الإضرار بالأمن القومي والإخلال بالسلم الاجتماعي وغيرها من الكلمات التي طالما تم استخدامها في القوانين المصرية لمنع الصحفيين من الحصول على المعلومات.

وأوضح أن الاستثناء في القانون الجديد يجب أن يشمل هيئات محددة مثل المخابرات العامة والمخابرات الحربية ولا تترك الجمل عامة وتنطبق على كل المؤسسات، لافتًا إلى أن مجلس حرية تداول المعلومات يجب ألا يشمل الجهات التي تحجب المعلومات بالأساس عن الصحفيين.

وقال إن مجلس تداول المعلومات، يجب أن يتم تشكيله عن طريق مجلس النواب القادم وعلى أن يشمل تشكيله نقابة الصحفيين والمجلس الأعلى للصحافة ونقابة الإعلاميين وممثلين لمن ينقلوا المعلومات للشعب.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان