إعلان

صراع "أسعار اللحوم" بين التموين والزراعة يتصدر اهتمامات صحف السبت

08:34 ص السبت 22 أغسطس 2015

صراع "أسعار اللحوم" بين التموين والزراعة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم السبت قضايا الشأن المحلي المتعددة، وأهمها ترتيبات زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لروسيا الثلاثاء المقبل، وتداعيات انفجار الأمن الوطني بشبرا الخيمة، وغضب وزارة التموين بسبب قيام قطاع الإنتاج التابع لوزارة الزراعة ببيع اللحوم والدواجن بأسعار أقل من السوق.

الأهرام:

وذكرت صحيفة "الأهرام" أن منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة، قال إن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى روسيا الثلاثاء المقبل مهمة للغاية، وستحسم العديد من ملفات التعاون على الصعيدين الاقتصادي والسياسي.

وأوضح عبد النور، في تصريحات للصحيفة، أن الزيارة ستتناول عددا من الموضوعات الاقتصادية في مقدمتها المنطقة الاقتصادية الروسية المقترح تنفيذها في أحد الموقعين إما جبل عتاقة في نطاق قناة السويس أو شمال الفيوم، وقال إن هناك وفدا من الوحدة الاقتصادية الروسية سيزور مصر من 14 إلى 17 سبتمبر المقبل للبدء في وضع الأطر الأساسية للتعاون وتوقيع اتفاقية تجارة حرة، كما سيتم عقد اللجنة المشتركة الاقتصادية للبلدين في ديسمبر القادم لدراسة عدة موضوعات تجارية، وتعزيز الصادرات الزراعية المصرية إلى روسيا.

وأضاف أن هناك عددا من ملفات التعاون مع الجانب الروسي، أهمها مشروعات صناعية محددة لإنتاج سيارات النقل الثقيل، وهو من أهم المشروعات التي ستقام في المنطقة الصناعية الخاصة بقناة السويس، التي سيتم تحديد موقعها لاحقا، وتوقيع بروتوكول تعاون بين الجمارك المصرية والروسية، في شأن تسعير الصادرات، مشيرا إلى أنه من أهم المشروعات المطروحة للتعاون بين البلدين تأسيس شركة مع (روزنفت) أكبر شركة بترول في العالم من حيث الإنتاج والمخزون، ومشروع مهم لإقامة محطة تموين سفن في قناة السويس في إطار الخدمات التي تقدم في النقل البحري، فضلا عن التعاون مع الشركة الروسية "جاز كوم" أكبر شركة للغاز الطبيعي، تم توقيع اتفاقية استيراد غاز طبيعي معها.

وأكدت الصحيفة أن الأحزاب والقوى السياسية تعيش حالة طوارئ في انتظار إعلان اللجنة العليا للانتخابات الجدول الزمني للعملية الانتخابية ودخلت الأحزاب في سباق للانتهاء من اختيار مرشحيها سواء على مقاعد الفردي أو القائمة، خاصة في ظل تأكيد الرئيس عبد الفتاح السيسي أنه سيكون هناك برلمان قبل نهاية العام الجاري، وبدأت الأحزاب الكبرى في تكثيف اجتماعاتها داخل الأمانات الرئيسية والفرعية للتواصل مع المرشحين والتعرف على مشكلات المواطنين بالدوائر.

وأشارت إلى أنه في الوقت الذي تقوم فيه التحالفات خلال هذا الأسبوع بحسم موقفها في تشكيل قائمة وطنية موحدة، في محاولة للاصطفاف الوطني، لكسب المعركة الانتخابية، ومنع وصول التيارات المتشددة والمتطرفة من دخول مجلس النواب، قال حزب المصريين الأحرار إن إعلان عدد مرشحيه للبرلمان مرتبط بإعلان فتح باب الترشح للانتخابات.

ولفتت الصحيفة إلى أن عادل لبيب وزير التنمية المحلية أكد أن قانون الإدارة المحلية الجديد وضع العديد من الأدوات المهمة والفاعلة لمحاربة الفساد وتجفيف منابعه، موضحا أن القيادة السياسية نبهت منذ الوهلة الأولى إلى أن الجهود المبذولة لتحقيق التنمية الشاملة إضافة إلى المشاريع العملاقة التي يتم تنفيذها في ربوع مصر لا مكان للفساد فيها من أجل مستقبل وطننا وأبناء الشعب المخلصين، وقال إن القضاء على الفساد أمر أملته الظروف التي نعيشها ويحتاج تضافر كل الجهود.

وأوضح لبيب أن مشروع قانون الإدارة المحلية الجديد منح سلطات واسعة للمحافظ تجاه جميع العاملين في جميع الأجهزة التى تقع على أرض المحافظة بما فيها المرافق القومية وجميع العاملين، وفصل القانون الجديد دور كل من الوحدات الرقابية اللصيقة بالقطاعات الخدمية بإنشاء لجان للتفتيش والمراقبة بوزارة الإدارة المحلية وهى تتبع الوزير وقد أناط بها المشرع مراقبة كل الوحدات المحلية على مستوى الجمهورية.

أخبار اليوم:

ومن جانبها، ذكرت صحيفة "أخبار اليوم" أن المستشار علي عمران القائم بأعمال النائب العام أمر بسرعة تفريغ كاميرات المراقبة في محيط انفجار مبنى الأمن الوطني بشبرا الخيمة الذي استهدفته الجماعات الإرهابية فجر أمس الأول لبيان ما إذا كانت قد سجلت مشاهد تفيد في تحديد هوية مرتكبي العمل الإرهابي.

وأضافت الصحيفة أنه وسط تواجد أمني مكثف بدأت أعمال ترميم مبنى الأمن الوطني حيث قامت شركة "المقاولون العرب" بإزالة المخلفات الناجمة عن التفجير ورفع الأنقاض الناتجة عن هدم الحوائط أثناء الترميم لإعادة ترميمها من جديد.

وأشارت إلى أن إدارة البحث الجنائي وقطاع الأمن الوطني في محافظة القليوبية تكثفان جهودهما لكشف ملابسات واقعة استهداف المبنى بسيارة مفخخة، ويجري الآن العمل للكشف عن السيارة المستخدمة في الحادث ومعرفة أرقامها وخطوط سيرها من خلال فحص "شاسيه السيارة" وفحص أرقامه لكشف ملابسات الواقعة ومعرفة إذا ما كانت السيارة مسروقة أو مبلغ بسرقتها وأية إدارة مرورية تتبع.

وأكدت الصحيفة أن الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، حذر مسئولي هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، من التباطؤ في تنفيذ المشروعات، أو حل مشكلات المستثمرين المتعاملين مع الهيئة، سواء المتعاملين منذ سنوات، أو الجدد، وقال الوزير إن هناك العديد من المشروعات الاستثمارية الكبرى، التي سيتم إطلاقها خلال المرحلة المقبلة، ولا مجال فيها للأيدي المرتعشة، أو التقاعس عن رفع أي معوقات أمام المستثمرين، وحل مشاكلهم لدفع الاستثمار، خلال المرحلة المقبلة.

وقالت الصحيفة إن قيام قطاع الإنتاج التابع لوزارة الزراعة ببيع اللحوم والدواجن بأسعار أقل من السوق أثار غضب وزارة التموين وقامت بتحرير محاضر ضد وزارة الزراعة تتهمها ببيع اللحوم بأسعار أقل مما تم الاتفاق عليه مما سبب خسائر فادحة لوزارة التموين في حال استمرار البيع بهذا الشكل.

وأكدت أن هذه المحاضر أشعلت أزمة بين الوزارتين بسبب الأسعار وهناك محاولات من جانب مجلس الوزراء لتهدئة الموقف، وقال د. عبدالكريم زيادة رئيس قطاع الإنتاج بوزارة الزراعة إن الوزارة تبيع اللحوم المجمدة بسعر ٣٧ جنيها للكيلو والدواجن بـ ١٨ جنيها للكيلو وهذه الأسعار لا تعجب المسئولين بوزارة التموين ويطالبون القطاع بطرح اللحوم والدواجن بأسعار أعلى من ذلك خاصة مع اقتراب عيد الأضحى المبارك لتحقيق هامش ربح.

الجمهورية:

ومن جانبها، قالت صحيفة "الجمهورية" إن المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء استقل أمس سيارته الشخصية متوجها إلى مبنى الأمن الوطني بشبرا الخيمة الذي تعرض لحادث إرهابي أمس الأول وذلك للاطمئنان على أعمال الترميم التي تتولاها شركة المقاولون العرب.

وأشارت إلى أنه بعد وصول محلب إلى المبنى اصطحب المهندس إمام عفيفي نائب رئيس مجلس إدارة شركة المقاولون العرب في جولة بأنحاء المبنى شاهد خلالها أعمال الترميم والإصلاح التي تتم على قدم وساق حيث أشاد محلب بوجود عشرات من المهندسين والحرفيين والعمال بالشركة في موقع العمل الذين أكدوا أنهم سيعملون ليل نهار للانتهاء من الأعمال المطلوبة بأقصى سرعة، وكلف المهندس إبراهيم محلب مسئولي الشركة بأن يتم أيضا الانتهاء من أعمال الإصلاح والترميم للمباني المجاورة التي تعرضت لبعض الشروخ وخلافه جراء الانفجار بالتوازي مع الانتهاء من أعمال مبنى الأمن الوطني.

وأكدت الصحيفة أن محافظ القليوبية المهندس محمد عبد الظاهر قال إن محلب قرر تحمل الحكومة نفقات الأضرار التي لحقت بالمنشآت العامة في موقع انفجار مبنى الأمن الوطني بشبرا الخيمة بجانب الأضرار التي لحقت بواجهات المنازل والعقارات المجاورة.

وقال إن رئيس الوزراء وجه بأن تسند هذه الأعمال لشركة المقاولون العرب اعتبارا من أمس لإعادة المباني لما قبل الحادث، مشيرا إلى أن اللجان الهندسية التي تم تشكيلها لمعاينة المباني المتضررة من حادث التفجير أكدت أنه لا توجد أضرار بالغة على المباني المجاورة للحادث ولن يتم إخلاء أي مبنى سكني.

وأوضحت الصحيفة أن رئيس الوزراء ونائب رئيس شركة المقاولون العرب انتقلا لتفقد أعمال التشطيبات النهائية لمبنى القنصلية الإيطالية التي سبق تعرضها لعمل إرهابي حيث أشاد المهندس إبراهيم محلب بسرعة وجودة أعمال الإصلاح والتطوير التي تتولاها الشركة ووجه الشكر لجميع العاملين.

وأكدت الصحيفة أن قوات تأمين شمال سيناء وجهت ضربات استباقية للعناصر الإرهابية بالعريش والشيخ زويد ورفح وشنت حملات على البؤر الإرهابية نظرا لورود معلومات مؤكدة باستهداف المنشآت الحكومية والشرطية.

وقالت إن قوات تأمين شمال سيناء قامت بضرب البؤر الإرهابية والتكفيرية في مناطق رفح والشيخ زويد حيث قتل 23 من أنصار بيت المقدس، وقال مصدر أمني إن مروحيات الأباتشي تتبعت خليتين تابعتين للتنظيم جنوب الشيخ زويد وقصفتهما أثناء وجود عناصرهما في معقل تابع للتنظيم بمنطقة المهدية جنوب رفح ما أسفر عن مقتل نحو 15 من أنصار التنظيم، وأضاف المصدر أن اشتباكات اندلعت بين قوات الصاعقة وعناصر أنصار بيت المقدس أثناء ملاحقتهم في مناطق جنوب الشيخ زويد مما أسفر عن مقتل 8 من عناصر الجماعة.

وأشارت الصحيفة إلى أن المستشار إبراهيم الهنيدي وزير العدالة الانتقالية قال إن هناك قوانين ألزم الدستور مجلس النواب بإصدارها في أول دور انعقاد كقانون بناء وترميم الكنائس والعدالة الانتقالية بالإضافة لقوانين قائمة بالفعل تحتاج إلى تعديل لتتوافق مع الدستور منها ما صدر كقانون مجلس النواب ومباشرة الحقوق السياسية ومنها ما لم يزل قيد الدراسة والإعداد ليعرض على مجلس النواب فور انتخابه.

وأكد أن لجنة الإصلاح التشريعي غير مسئولة عن التعديلات التي شملها قانون الخدمة المدنية ويسأل عن ذلك الجهة التي عدلته.

الشأن الدولي:

وفي الشأن الدولي، قالت صحيفة "الأهرام" إن جيش الاحتلال الإسرائيلي شن هجوما بالطيران والقصف المدفعي على هضبة الجولان السورية المحتلة بدأ أمس الأول، وأسفر عن مقتل جندي بالجيش السوري وإصابة 7 آخرين، بينما استهدفت الطائرات الإسرائيلية سيارة بمحافظة القنيطرة بالجولان أيضا، ما أدى لمقتل 5 فلسطينيين.

وأكدت الصحيفة أن هذا القصف جاء بعد سلسلة ضربات جوية إسرائيلية قد استهدفت ليل أمس الأول مواقع عسكرية سورية بالهضبة المحتلة، وفق ما أعلنت وسائل الإعلام الرسمية السورية، أسفرت عن مقتل جندي وإصابة 7، كما استهدفت طائرة إسرائيلية من دون طيار سيارة مدنية في العاشرة والنصف من صباح أمس بالقرب من سوق شعبي في قرية الكوم.

وقالت الصحيفة إن إسرائيل سارعت بالتأكيد أن الهجوم جاء ردا على هجوم صاروخي سابق شنته "حركة الجهاد الإسلامي" من الجولان على مناطق حدودية إسرائيلية بدعم من إيران، حسبما قال وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعالون.

وأضافت الصحيفة أنه استمرارا لحالة التوتر على الحدود بين الجارتين الكوريتين بعد تبادل نادر للقصف المدفعي، أمر كيم يونج أون زعيم كوريا الشمالية القوات المسلحة برفع درجة تأهبها اعتبارا من مساء أمس إلى "حالة الحرب" على الحدود مع جارتها الجنوبية عقب اجتماع طارئ للجنة العسكرية المركزية.

وذكرت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية أن الزعيم كيم يونج أون أصدر بصفته القائد الأعلى لجيش الشعب الكوري أمرا بدخول الوحدات المشتركة لجيش الشعب الكوري إلى الجبهة الأمامية كما تنص حالة الحرب لكى تكون على أتم الاستعداد للقتال أو شن عمليات مفاجئة ردا على أي تهديد محتمل.

ومن جانبها، قالت صحيفة "الجمهورية" إن هوة الخلافات اتسعت بين قوى المعارضة السودانية حول الدعوة التي وجهها رئيس الآلية الأفريقية رفيعة المستوى ثابو أمبيكي لاجتماع في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا مع الحركة الشعبية قطاع شمال وحركات دارفور وحزب الأمة القومي بزعامة الصادق المهدي وهاجم رئيس حركة "الإصلاح الآن" غازي صلاح الدين في بيان أمس الاجتماع المقرر عقده اليوم بأديس أبابا، مشيرا إلى أنه تم الإعداد له بطريقة لن تعزز الحوار الوطني وستزيد من انقسام الساحة السياسية بالبلاد.

وقال غازي إن الحوار الناجح يلزم أن يكون شاملا لكل الأطراف ومؤسسا على الاتفاقات السابقة وهي "خارطة الطريق" واتفاق أديس أبابا وتشكيل لجنة 7*7 على أن يتم إيقاف الحرب كأولوية قصوى.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان