إعلان

من هو أسامه حافظ رئيس الجماعة الإسلامية الجديد؟

09:02 م الإثنين 10 أغسطس 2015

أسامه حافظ

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - عبدالله قدري:

تتجه الجماعة الإسلامية إلى تصعيد أسامه حافظ النائب الأول لمجلس شورى الجماعة الإسلامية، إلى رئاسة شورى الجماعة، وذلك عقب وفاة رئيسها الدكتور عصام دربالة داخل سجن العقرب. وكان حافظ يشغل منصب القائم بأعمال رئيس مجلس شورى الجماعة الإسلامية عقب القبض على عصام دربالة في مايو الماضي.

وتنص اللوائح الداخلية للجماعة الإسلامية على تصعيد النائب الأول لرئيس مجلس شورى الجماعة حال غياب رئيسها، وهو ما يفسح الطريق إلى أسامه حافظ.

من هو؟

هو أسامه حافظ نائب رئيس مجلس شورى الجماعة الإسلامية، تخرج من كلية الهندسة جامعة أسيوط، دخل الجماعة الإسلامية على يد الشيخ عبدالمجيد الشاذلي في سبعينات القرن الماضي، وعقب انفصال الجماعة الإسلامية عن الإخوان، ذهب إلى أسيوط وكوّن الجماعة الدينية مع ناجح إبراهيم وكرم زهدي وصلاح هاشم.

دعوة لمحاصرة مبني التليفزيون

تربط حافظ صلة نسب بخالد الإسلامبولي قاتل الرئيس أنور السادات، فأخته قرينة محمد شوقي الإسلامبولي شقيق خالد شوقي الإسلامبولي قاتل السادات، كما أن أسامه "عديل" أبو العلا ماضي رئيس حزب الوسط.

وعقب انشقاق الجماعة الإسلامية عن الإخوان، وتكوين الجماعة الدينية أصبح أسامه حافظ عضوًا لمجلس شورى الجماعة الإسلامية، وكان من ضمن المخططين للعنف ضد نظام الرئيس الراحل السادات.

ألقي القبض عليه أثناء نقله تكليفات لأعضاء الجماعة الإسلامية في الصعيد، تدعوهم إلى محاصرة مبنى التليفزيون وإحداث شغب في القاهرة، لكن إلقاء القبض عليه منع من وصول تلك التكليفات لأعضاء الجماعة.

رحلته في السجون

قضى حافظ نحو10 أعوام في السجون المصرية، وعقب الإفراج عنه، اتجه إلى دراسة الفقه والشريعة الإسلامية، ولُقب بمفتي الجماعة نظرًا لاشتغاله بالفتاوى والآراء الفقهية، رفض قيادة الجماعة الإسلامية عقب خروجه من السجن في تسعينات القرن الماضي، لكن ذلك لم يمنعه من إلقاء القبض عليه مرة ثانية، ودخل سجن الفيوم ومنه إلى الوادي الجديد، ثم ليمان طره، ليشارك في مباردة وقف العنف التي أصدرتها الجماعة الإسلامية في التسعينات.

عقب المبادرة، كان حافظ من ضمن المفرج عنهم من قيادات الجماعة الإسلامية، وانضم إلى جبهة الدكتور عصام دربالة، ليصبح بعدها نائبًا لرئيس مجلس شورى الجماعة الإسلامية.

قالوا عنه

أحمد بان الباحث في شؤون الحركات الإسلامية لمصراوي: أسامه حافظ من الجناح الهادئ داخل الجماعة الإسلامية في الوقت الحالي، يميل إلى نبذ العنف والكف عن الاعتصامات، وكانت أبرز مواقفه رفض اعتصامي رابعة والنهضة في يونيو 2013.

جمال الدوليبي عضو الجماعة الإسلامية السابق لمصراوي: الشيخ أسامه حافظ ظل يعمل في الدعوة، وكان يُلقب بمفتي الجماعة. وتربطه علاقة نسب  بمحمد شوقي الإسلامبولي، شقيق خالد الإسلامبولي. واعترف بخطأ الجماعة قي قتل الرئيس السادات.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان