إعلان

كليات "التمريض والتربية النوعية" الحاضر الغائب في اختبارات القدرات لطلاب الثانوية العامة

04:56 م الأربعاء 08 يوليه 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – وليد العربي وإسراء الحسيني:

انطلق أول أمس مارثون اختبارات القدرات لطلاب الثانوية، وذلك لكليات التي تحتاج لاختبارات قبل الالتحاق بها وهي " التربية الرياضية، شعبتي التربية الفنية والموسيقية بكليات التربية النوعية، السياحة والفنادق، الفنون الجميلة "فنون- عمارة"، والتمريض، وكليات الفنون التطبيقية بجامعات حلوان- دمياط – بنها، كلية التربية الموسيقية بالزمالك جامعة حلوان، كلية التربية الفنية بالزمالك جامعة حلوان، شعبتي التربية الفنية والموسيقية بكلية التربية بالإسماعيلية جامعة قناة السويس، شعبة التربية الفنية بكلية التربية جامعة السويس، كلية التربية الفنية جامعة المنيا".

وشهدت منافذ صرف استمارات القدرات لكليات "التربية النوعية، والتمريض"، إقبال ضعيف من قبل الطلاب لأجراء الاختبارات، وسط إقبال شديد للكليات الأخرى.

كليات تمريض القاهرة الكبرى
قالت الدكتورة وردة يوسف، عميد كلية تمريض جامعة القاهرة، إن الإقبال ضعيف جدًا وأن عدد المتقدمين لإجراء اختبار القدرات حتى الأن 12 طالب، موضحة أن عدد الطلاب المقرر قبولهم في الكلية 400 طالب.

وأضاف يوسف، في تصريحات خاصة لموقع مصراوي، أنهم متوقعون أن يكون عدد الطلاب المتقدمين قليل وذلك قبل ظهور نتيجة الثانوية العامة، مضيفة أننا طالبنا من قبل أنه من الأفضل أن يكون الاختبار بعد ظهور النتيجة وليس قبلها.

وتابعت عميدة كلية التمريض جامعة القاهرة، أن الاختبارات التي يمر بها الطالب المتقدم هي اختبار اللغة الانجليزية واختبار السمات الشخصية واختبار الاستعداد العقلي ثم الكشف الطبي.

بينما أكدت الدكتورة سلوى سمير، عميد كلية تمريض جامعة عين شمس، أن الإقبال ضعيف جدًا، وأن عدد المتقدمين للاختبار حتى الأن 14 طالب، موضحة أن السبب وراء ذلك أن الطلاب لا يعرفوا نتيجتهم ولذلك هم لا يعرفوا إذا كانت الكلية ستقبلهم أم لا، لذلك لن يتقدموا لإجراء اختبار القدرات.

وأضافت سمير، في تصريحات خاصة لمصراوي، أنه من المتوقع أن يكون هناك اختبارات للقدرات بعد ظهور النتيجة كما حدث من قبل في العام الماضي، مؤكدة أن عدد الطلاب الذين يتم قبولهم 150 طالب.

وأوضحت عميدة تمريض جامعة عين شمس، أن الاختبارات التي يجريها الطالب هي مقابلة شخصية مع لجنة ثلاثية من أعضاء هيئة التدريس واختبار اللغة الانجليزية واختبار للمقياس النفسي، والذي يكون فيه أسئلة توضح اتجاهات الطالب مثل "هل يساعد الناس، وهل لدية سعة رحب، ونزاهة" هذه الصفات المطلوب توافرها في عمل التمريض، مضيفة أن الثلاث اختبارات يتم اجرائهم ف نفسي اليوم لمدة ساعة ونصف ويتم ظهور نتيجة الاختبارات في يوم أخر.

التربية النوعية تنتظر نتيجة الثانوية العامة

وقال الدكتور مخلص محمود، عميد كلية تربية نوعية جامعة القاهرة، أن عدد الطلاب المتقدمين حتى الأن لإجراء اختبار القدرات 25 طالب، مضيفًا أن عدد الطلاب المقرر قبولهم في الكلية 260 طالب، موضحًا أن الطالب يقوم بإجراء اختبارين هما اختبار الفنية واختبار الموسيقى.

وأضاف محمود، في تصريحات خاصة لموقع مصراوي، أن السبب وراء قلة العدد المتقدمين لاختبار القدرات بالكلية لانهم لا يعرفون نتيجتهم في الثانوية العامة، مؤكدًا أن الكلية تريد عدد قليل من الطلاب، مضيفًا إنه من المؤكد أن يكون هناك اختبارات للقدرات بعد ظهور النتيجة.

وفي المقابل أكد الدكتور عمرو عبد المنعم، وكيل كلية تربية نوعية لشئون التعليم والطلاب جامعة عين شمس، أن عدد المتقدمين اليوم لإجراء اختبار القدرات حتى الأن 23 طالب للفنية، و6 طلاب للموسيقى، موضحا أن عدد الطلاب المقرر قبولهم في الكلية 120 طالب في قسم الفنية و75 طالب في قسم الموسيقى.

وأضاف عبد المنعم، في تصريحات خاصة لموقع مصراوي، أن الطالب المتقدم للفنية يجري اختبارات فنية وأخر للمقابلة الشخصية، وكذلك المتقدم للموسيقى.

وكان سيد عطا، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي، ورئيس مكتب التنسيق، أكد في تصريحات خاصة لمصراوي أمس، أن المتقدمين للاختبار في كليات التمريض بالمجمورية 407 طالب وطالبة، وكليات التربية النوعية قسم الموسيقى 68 طالب وطالبة.

وقد حددت وزارة التعليم العالي، قواعد القبول لاختبارات القدرات، يشترط اجتياز اختبارات القدرات كشرط من شروط القبول ببعض الكليات التي تتطلب طبيعة الدراسة بها ضرورة أن يكون الطالب متمتعاً ببعض القدرات والمهارات.

وأضافت الوزارة، أن يتم استخراج بطاقات القدرات، طبقًا للحروف الأبجدية التي تبدأ بها أسماء الطلاب بحروف ج، ح، خ، د، ويوم الخميس حروف ذ، ر، ز، س، ويوم الجمعة حروف ش، ص، ض، ط، وفي يوم السبت ظ، ع، غ، ف، والأحد والأثنين الموافقين 12- 13 يوليو تستخرج حروف ق، ك، ل، م، والثلاثاء ن، هـ، و، ى، على أن يكون يوم الأربعاء الموافق 15 يوليو الجاري لجميع الحروف التي تخلفت عن مواعيد التقديم، وأن سعر الظرف 50 جنيه.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان