إعلان

س - ج| كل ما تريد معرفته عن "طريق الموت"

10:40 م الإثنين 27 يوليه 2015

ارشيفية- حوادث طريق الواحات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – عبدالله قدري:

يعتبر طريق القاهرة-الواحات واحدًا من أهم الطرق الرئيسية في مصر، إذ يعد الطريق الوحيد الذي يربط مصر بالواحات الخمسة (الفرافرة-سيوة-الداخلة-البحرية-الخارجة)، فضلًا عن كونه الطريق المؤدي إلى سلاح الحدود الذي يراقب الحدود الغربية للبلاد، لذا فهو طريق "استراتيجي" بحسب ما يطلقه عليه خبراء الطرق.

ويصل طول الطريق الذي يبدأ من القاهرة الكبرى حتى محافظة الوادي الجديد بطول 565 كم، ويخدم حركة نحو أكثر من مائة ألف سائح سنويًا إلى الواحات، إضافة إلى نقل خامات الحديد والمنتجات الزراعية من وإلى محافظة الوادي الجديد.

وبالرغم من أهمية الطريق الاستراتيجية، إلا أن البعض أطلق عليه "طريق الموت"، نظرًا لتكرار الحوادث المميتة عليه، وكان آخر تلك الحوادث هي مصرع نحو مالا يقل عن 9 أشخاص اليوم الاثنين، بعد اصطدام “ميكروباص" بسيارة نقل، إضافة إلى تعرض بعض الركاب للسرقة في أوقات متأخرة، وهو ماذكرته إحدى السيدات من تعرض أختها للسرقة على الطريق

فما هو طريق الواحات؟

هو طريق صحراوي طويل جدًا يربط بين القاهرة الكبرى والواحات الخمسة، يبلغ طوله أكثر من 500 كم، كان الطريق قبل سبعينات القرن الماضي معمولًا بالزيت بدون أسلفت، إذ كان يوضع الزيت الخام ويثبت على الرمل، وكانت مساحته ضيقة جدًا لا يتجاوز عرضة 6 مترات "ذهاب وعودة"، وبدأ العمل في رصفه عام 1970 وتم الانتهاء من إنشائه عام 1975.

unnamed

لماذا تكثر الحوادث على هذا الطريق؟

من أسباب كثرة الحوادث على طريق الواحات، أنه يفتقد للمراقبة، والعلامات الإرشادية للسائقين، بالإضافة إلى ضيق مساحة الطريق التي لا تتعدى سبع أو ثمانية مترات الآن، فضلًا عن أنه غير مضاء.

وبحسب أسامة عقيل الخبير واستاذ هندسة الطرق بجامعة عين شمس، فإن السيارات تسير فيه في اتجاه واحد، فالطريق غير مزدوج مما يساعد على كثرة الحوادث، بالإضافة إلى طوله الشديد وهو ما يجعل السائقين يسيرون بسرعات زائدة لإنجاز تلك المسافة وسط غياب الرقابة واحتياطات الأمان.

وما هي أهمية الطريق؟

كما ذكرنا، للطريق أهمية استراتيجية كونه يربط القاهرة بالواحات الخمسة، والمؤدي إلى الحدود الغربية المصرية الليبية، فضلًا عن أنه يقل نحو أكثر من مائة ألف سائح إلى الوادي الجديد سنويًا، ويخدم نقل الركاب وخامات الحديد والمنتجات الزراعية إلى الوادي الجديد.

وما هو دور الحكومة تجاه الطريق؟

يقول الدكتور أسامه عقيل، إن الدولة تولي اهتمامًا بطريق الواحات، حيث بدأت إدراجه في المشروع القومي للطرق، الذي يتبناه الرئيس عبدالفتاح السيسي، وأن الحكومة تسعى إلى وضع حد لهذه الحوادث.

وقال أيمن الشريعي المتحدث باسم وزارة النقل لمصراوي، إن طريق الواحات يمر الآن بحالة جيدة، والتقرير المبدأي عن حادثة سيارة النقل بالميكروباص يؤكد أن كان بسبب عامل السرعة الزائدة من الجانبين.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان