إعلان

قصة تسمم 30 طفلاً بسبب محلول الجفاف..من البداية للنهاية

08:36 م الإثنين 27 يوليو 2015

مستشفى بني سويف العام

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد لطفي:

آثارت أزمة تسمم أكثر من 30 طفلاً، بمحافظة بني سويف، اهتماما كبيرا لدي المواطنين خلال اليومين الماضيين، حيث استقبلت مستشفى بني سويف العام، السبت الماضي، 32 طفلاً مصابين بفقدان للوعي وغثيان بعد تناولهم محاليل بمستشفيات ببا والواسطى وإهناسيا المركزي.

البداية

قال مصدر طبي رفض ذكر اسمه، إن مستشفى ببا المركزى استقبل 8 حالات مصابة بارتفاع فى درجة الحرارة وحالة من الهزيان، و5 مماثلة بإهناسيا، و4 بسمسطا، بالاضافة الى 7 حالات بمستشفى الواسطى المركزى وتم علاجهم، بالاضافة إلى 8 بمستشفى بنى سويف العام، وأغلبهم لا يتراوح عمرهم العام الواحد.

وأضاف المصدر:" جميع المصابين مشتركين في ذات الأعراض، عقب تناولهم محلول يعوض الجسم ما يفقده بسبب القئ والاسهال الذي يحدث نتيجة النزلات المعوية.

وفاة أول حالة

كشف مصدر طبي في بني سويف عن وفاة الطفلة مروة أحمد، مساء الأحد، وهي إحدى الحالات المحولة من مستشفى ببا المركزي إلى بني سويف العام، عقب إصابتها بفقدان وعي وارتفاع في درجة الحرارة وقيء مستمر.

واستقبلت مستشفيات بني سويف 33 حالة لأطفال مصابين بنزلة معوية حادة، وفق تصريحات وكيل وزارة الصحة، خرج منها 25 حالة لتحسنها، بينما تبقى 8 حالات تخضع للملاحظة والعلاج تحت أجهزة الأكسجين في مستشفى بني سويف العام و3 حالات بالمستشفى الجامعي.

واتهم الأهالي أطباء المستشفيات بالإهمال وادعوا أن محاليل معالجة للجفاف صرفت لأبنائهم، كانت السبب في إصابتهم بغياب مؤقت عن الوعي وارتفاع فى درجة الحرارة وقيء مستمر، وهو ما نفاه وكيل وزارة الصحة بالمحافظة الدكتور علاء عزت، لافتًا إلى أن ارتفاع درجة الحرارة السبب في إصابة أبنائهم بالنزلات المعوية الحادة.

محافظ بني سويف يتفقد الحالات

تفقد المستشار محمد سليم، محافظ بني سويف، مساء الأحد، حالات الأطفال المصابين بنزلات معوية حادة داخل مستشفى بني سويف العام، للاطمئنان على مدى تلقيهم الخدمة العلاجية، كما قدم مساعدات مالية لأسرهم.

والتقى محافظ بني سويف والدة الطفل المتوفية داخل المستشفى، حيث أكد لها أن تحقيقًا عاجلاً سيفتح لمعرفة ملابسات الوفاة.

11 طفلاً مصابين بنزلات معوية حادة

احتجزت مستشفيات بني سويف العام والجامعي، الأحد، 11 طفلاً مصابين بنزلات معوية حادة، عقب غيابهم عن الوعي بصفة مؤقتة وإصابتهم بحالة من فقدان الاتزان والقيئ والتشنجات.

مديرية الصحة تكشف السبب

وأعلنت مديرية الصحة ببني سويف، إصابة 33 طفلا بنزلات معوية وقيء مستمر، نتيجة ارتفاع درجة حرارة الجو، وفقدان للسوائل ما أدى إلى إصابتهم بالجفاف.

وأوضحت المديرية في بيان لها، أن مستشفى ببا المركزي استقبل 30 طفلا، تم شفاء 25 طفلا منهم، وإحالة 5 حالات لمستشفى بني سويف العام، بالإضافة إلى إحالة 3 حالات اخرى من مستشفى اهناسيا المركزي، مصابين بأعراض القيء والإسهال، وتم التعامل معهم بقسم الاطفال، وبدأت حالتهم في التحسن.

ومن جانبه قال الدكتور علاء عزت، وكيل وزارة الصحة ببنى سويف، إن الحالات التى استقبلتها مستشفيات بني سويف، عبارة عن نزلات معوية حادة، تحولت إلى نوع من انواع الجفاف، وهناك بعض أهالى المصابين الذين زاد قلقهم على ابنائهم مما استدعى تحويلهم لمستشفى بني سويف العام لوضعهم تحت الملاحظة.

الصحة ترد

أفادت وزارة الصحة، إنه خلال الـ72 ساعة الماضية، حضر إلى مستشفيات الواسطي المركزي –ببا المركزي –إهناسيا المركزي، 27 حالة من الأطفال يعانون من أعراض نزلة معوية ( اسهال – قئ – ارتفاع بدرجة الحرارة – الام بالمعدة ) بواقع 7 حالات بمستشفي الواسطي المركزي 12 بمستشفى ببا المركزي 8 بمستشفى اهناسيا المركزي.

وأوضحت الوزارة عبر بيان رسمي صادر عنها مساء الأحد، أن الأطفال أثناء تلقيهم العلاج بمحلول معالجة الجفاف ريهايدران الوريدي تشغيلة رقم ( 140509 ) انتاج شركة المتحدون والتي تم توريدها إلى مخازن الصيدلة بمديرية الصحة ببني سويف يوم 22 / 7/2015 ، أُصيب الأطفال بتفاعلات تشنجية بعد استهلاك حوالي 50 سم3 من المحلول مما استدعى وقف العلاج على الفور والتدخل الطبي السريع للتعامل مع الأعراض التشنجية حيث تحسنت 17 حالة منهم بينما احتاج 10 حالات إلى التحويل لسوء حالتهم مما استدعى تحويل 7 حالات إلى مستشفي بني سويف العام و 3 حالات إلى مستشفي بني سويف الجامعي.

وأشارت الوزارة إلى تحسن حالة 8 حالات وبقيت حالة واحدة ما زالت غير مستقرة وتوفيت حالة بمستشفي بني سويف العام، منوهة إلى أن نتائج تحاليل أثبتت أن البذل النخاعي التي أٌجريت لها، أن سبب الوفاة التهاب حاد في خلايا المخ وليس الأعراض التشنجية التي صاحبت العلاج بمحلول معالجة الجفاف

وزير الصحة يصدر قراراته

قرر عادل عدوي وزير الصحة فور تلقيه الخبر اتخاذ الاجراءات التاليه:ايقاف العلاج بمحلول ريهايدران تشغيلة رقم 140509 بمستشفيات محافظة بني سويف أو أي مستشفي قد تم توريد المحلول بهذة التشغيلة إليها في جميع محافظات الجمهورية، إرسال فريق من استشاري الاطفال بوزارة الصحة لمتابعة حالة الاطفال المصابين، التحفظ علي بواقي المحاليل المستخدمة وكذلك جميع الكميات المخزنة من المحلول المذكور بنفس التشغيلة في محافظة بني سويف وجميع محافظات الجمهورية وارسال العينات المتحفظ عليها الي الادارة المركزية للصيدلة بالقاهرة – المعامل المركزية بالقاهرة – النيابة العامة لتحليلها بواسطة الطب الشرعي، ارسال عينات من القئ والبراز والدم الخاصة لجميع الاطفال اللذين تم علاجهم بالتشغيلة المذكورة للمحلول الي المعامل المركزية بوزارة الصحة لتحليلها والنيابة العامة لتحليلها بواسطة الطب الشرعي، حويل السيدة مدير ادارة الصيدلة ببني سويف للتحقيق.

كما قرر التحفظ علي جميع العينات الخاصة بالمحلول الموجودة بمصانع الشركة بالعاشر من رمضان وكذلك لدى شركة ابن سينا الشركة الموزعة للمحلول وتحليلها بمعرفة الادارة المركزية للصيدلة بوزارة الصحة، وتحويل الموضوع بجميع وقائعه إلى النائب العام، على أن يتم اعلان جميع نتائح التحاليل والتحقيقات فور الانتهاء منها من خلال بيان صادر من وزارة الصحة.

وزير الصحة يُغلق مصنع "المتحدون فارما"

أصدر الدكتور عادل عدوي، وزير الصحة، قرارًا اليوم الإثنين، بغلق مصنع "المتحدون فارما" لصناعة الأدوية والمستلزمات الطبية ومستحضرات التجميل وتحريز وضبط كل منتجاته وتشكيل لجنة من كبار أساتذة طب الاطفال بالجامعات المصرية لمتابعة الوضع الصحي للأطفال المصابين، يأتي ذلك بعد إصابة 30 طفلاً ببني سويف؛ إثر تناولهم مستحضر ميتاهايدريل الوريدي في علاجهم من أعراض نزلات معوية حادة.

كما أصدر قراراً رقم 86 لسنة 2015 بضبط وتحريز وسحب كل ما يوجد بالسوق المحلي " صيدليات ، مخازن ، مستودعات " خاصة وحكومية من جميع مستحضرات مصنع المتحدون فارما، وكان عدوي قد أصدر قرار برقم ٨٥ لسنة ٢٠١٥ بتحريز وسحب وضبط جميع التشغيلات الخاصة بالمستحضر الذي تم استخدامه في حالات الأطفال المصابين. وإحالة الموضوع بكامله الى النائب العام.

وقرر بتشكيل لجنة من كبار أساتذة طب الاطفال بالجامعات المصرية لمتابعة الحالة الصحية للأطفال المصابين ببني سويف كما قرر نقل الحالة المصابة بمستشفى حميات بني سويف الى مستشفى الحميات بالعباسية.

وأعلنت وزارة الصحة ارتفاع عدد الاطفال المشتبه في إصابتهم إلى ٣٠ طفلاً بعد دخول ثلاث حالات مساء أمس الى مستشفى الحميات ببني سويف وارتفاع عدد حالات الوفاة الى أربع أطفال بعد وفاة طفلة بمستشفى بني سويف الجامعي وطفلتين بمستشفى حميات بني سويف.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان