إعلان

وفد نيجيري يلتقي وزير التربية والتعليم للاطلاع على التجربة المصرية

12:50 م الأربعاء 22 يوليو 2015

وفد نيجيري يلتقي وزير التربية والتعليم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-ياسمين محمد:

استقبل الدكتور محب الرافعي، وزير التربية والتعليم، وفدا من المركز القومي للسياسات والدراسات بنيجيريا، وذلك للاطلاع على التجربة المصرية في مجال التعليم، وذلك بحضور عدد من قيادات وزارة التربية والتعليم.

أكد الوزير، وفقاً لبيان صحفي، اليوم الأربعاء، على استعداد مصر لتقديم الدعم لنيجريا في مجال التعليم في المستقبل، متمنيا أن يستفيد الوفد النيجيرى من زيارته لمصر.

وأشار الوزير إلى أن مصر لديها عدد من المراكز المتميزة التي يمكن الاستفادة منها في التعليم في نيجيريا، والتي تشمل المركز القومي للبحوث التربوية، والذي يوجد به العديد من الدراسات والبحوث التربوية، مشيرا إلى أن المركز يقوم الآن بإعداد كراسات خاصة بأنشطة مهارات التفكير وطرق البحث، لتغيير مسار التعليم من الحفظ والتلقين إلى التفكير والبحث، والمركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي والذي يجرى الآن دراسة تطوير نظام التقويم وحل المشكلات بدلا من التركيز على النواحي المعرفية فقط، وهو بصدد إعداد مقياس قومي للذكاء وبنك للأسئلة.

وأضاف الوزير أن الأكاديمية المهنية للمعلمين تهتم بتدريب المعلمين -أهم عنصر في العملية التعليمية-، وهناك مركز المناهج وهو متخصص في إعداد المناهج والأنشطة العلمية المختلفة، كما يوجد مركز الطفولة المبكرة والوزارة تهتم بهذه المرحلة لبدء تكوين قاعدة أساسية لديهم .

واستكمل الوزير أن الوزارة لديها خطة إستراتيجية للتعليم قبل الجامعي 2014/2030، بعنوان "التعليم المشروع القومي لمصر معا نستطيع"، وأهدى الوزير الوفد النيجيري نسخة من الإستراتيجية باللغة العربية والإنجليزية .

وأشار الوزير إلى أنه بالنسبة للنواحي الخاصة بتمويل العملية التعليمية في مصر فإن الدستور المصري نص على أن مخصصات التعليم لا تقل عن 4% من إجمالي الناتج القومي، وسوف يتم زيادة هذه النسبة تدريجيا بالتوازي مع الحالة الاقتصادية للبلاد، مشيرا إلى أن هذا مشار إليه في الخطة الإستراتيجية التي تشتمل على مجموعة من البرامج والمحاور لتطوير التعليم.

ولفت إلى أن جزءً من الميزانية مخصص لمحو الأمية وتعليم الكبار لافتا إلى أن لدينا المشروع القومي لمحو الأمية، حيث يقوم كل خريج جامعي بمحو أمية 4 دارسين، كما يقوم كل من تم تعيينه من المعلمين بمحو أمية 10 دارسين، وقد بدأ تطبيق هذا المحور من خلال مسابقة 30 ألف معلم، مشيراً إلى أن منظمات المجتمع المدني تقوم أيضاً بدور كبير في محو الأمية.

ومن جهته أعرب الوفد النيجيري عن تقديره لحسن الضيافة والاستقبال، وأكد على عمق العلاقات المصرية النيجيرية، ورغبة نيجيريا في الاستفادة من التجربة المصرية في مجال إصلاح وتطوير التعليم.
وردا على سؤال للوفد النيجيري عن كيفية توفير النواحي الأمنية في المدارس، قال الوزير إن هناك أمنا في الوزارة وهو مركزي، وهناك عدد من عناصر الأمن في المديريات والإدارات التعليمية لحراسة المدارس، ويتم تدريبهم بشكل مستمر، مشيرا إلى أنه تم تأسيس شركة تابعة لصندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية مسئولة عن حراسة ونظافة وصيانة المدارس.

وردا على تساؤل الوفد عن العلاقة بين النظام التعليمي والبحث العلمي والإبداع، أشار الوزير إلى أن لدينا تجربة رائدة وهى مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا والتي تقوم على البحث والتعليم القائم على المشروعات، مشيرا إلى أن طلاب المرحلة الثانوية لديهم القدرة على التنافس عالميا حيث استطاعوا أن يحصلوا على مراكز متقدمة في مسابقات البحث العلمي على مستوى العالم، لافتا إلى أنه يتم التوسع في إنشاء هذه المدارس في مختلف المحافظات، ودعا الوزير الوفد لزيارة هذه المدارس للتعرف على نظامها.

وبالنسبة لتساؤل الوفد عن ما تقوم به مصر من خلال الارتقاء بالتعليم الفني ، أوضح الوزير أن الدولة تعطى الأولوية القصوى للتعليم الفني لتنمية المجالات الصناعية والذي كان سببا في تخصيص وزارة مستقلة للتعليم الفني لتكون مسئولة عن هذه النوعية من التعليم، والعمل على ربط خريجي هذا التعليم باحتياجات سوق العمل، بالإضافة إلى تقليل العبء على وزارة التربية والتعليم الذي يقع على مسئولياتها ما يقرب من 17 مليون طالبا، مشيرا إلى أن فصل الوزارتين يعد أمرا جيدا لتطوير التعليم الفني.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان