إعلان

صحف القاهرة: دكتوراه السيسي الفخرية وانطلاق ماراثون الثانوية العامة

08:15 ص السبت 06 يونيو 2015

الرئيس عبد الفتاح السيسي

القاهرة - (أ ش أ):

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم السبت، الزيارة التي قام بها أمس الجمعة، الرئيس عبد الفتاح السيسي للمجر، بالإضافة إلى أجواء الزيارة التي قام بها الرئيس لألمانيا قبل أيام.

الأهرام:

وقالت صحيفة "الأهرام" إنه في ختام جولة أوروبية شملت ألمانيا والمجر، شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس في منتدى الأعمال المصري-المجري المشترك، حيث ألقى كلمة أكد خلالها أن هناك إرادة حقيقية في مصر للانطلاق والوصول إلى مكانة رائدة اقتصاديا، مضيفًا أن الاستقرار في مصر مبني على إدراك الشعب المصري لأهميته، وليس على قدرة الأجهزة الأمنية فقط، وهو السبب الذي يدفع المصريين للصبر والعمل.

وأكد الرئيس السيسي أن استمرار وقوف مصر على قدميها هو صمام أمان لمنطقة الشرق الأوسط، موضحًا أن الحكومة المصرية اتخذت العديد من الإجراءات لتشجيع المستثمرين على ضخ استثماراتهم في مصر، وذلك ليس فقط من خلال التشريعات ولكن من خلال الإرادة الحقيقية، مؤكدًا أن هذه الإرادة موجودة لدى جميع المسئولين المصريين وليست لديه فقط، ودعا الرئيس رجال الأعمال المجريين للعمل في السوق المصرية بمعدلات ضخمة لمساعدة الاقتصاد المصري.

وأشارت الصحيفة إلى أن جامعة كورفينوس الجامعة الوطنية للخدمة العامة ببودابست، كرمت الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس بمنحه الدكتوراه الفخرية في احتفالية مهيبة حضرها الكثير من أستاذة الجامعة والأكاديميين ورجال الثقافة والعلوم في المجر.

وأكد رئيس الجامعة أن الجامعة تهدي الدكتوراه الفخرية للسيسي تقديرا له ولجهوده من أجل النهوض بالدولة المصرية على المستويات العلمية والثقافية والاقتصادية، مشيرًا إلى أن هذه هي المرة الأولى التي تهدي فيها الجامعة رئيس جمهورية أجنبية شهادة الدكتوراه الفخرية.

من جهة أخرى أشارت الصحيفة إلى أن امتحانات الثانوية العامة بنظاميها الحديث والقديم تبدأ اليوم حيث يؤدي اليوم 3849 طالبا وطالبة من طلاب النظام القديم امتحانهم، بينما يؤدي 531 ألفا و800 طالب وطالبة في النظام الحديث امتحانهم غدا الأحد.

وأكدت الصحيفة أن وزارة التربية والتعليم اتخذت إجراءات صارمة لضبط اللجان ومنع الغش، وتتضمن عقوبات لحرمان الطالب من المادة حال حيازته المحمول باللجنة وتفتيش اللجان قبل دخول الطلاب للكشف عن أي أجهزة إلكترونية أو وسائل غش بها، ومن جانبها شددت وزارة الداخلية من إجراءاتها لتأمين الامتحانات، من خلال انتشار الشرطة أمام اللجان.

وقالت الصحيفة إن دول حوض النيل جددت أمس دعوتها لمصر بالعودة إلى عضويتها الكاملة وممارسة كامل أنشطتها بمشروعات مبادرة حوض النيل من أجل تحقيق المنافع وتحقيق الأمن والسلام لجميع الشعوب، كما احتفى الوزراء والوفود الرسمية المشاركة فى الاجتماع الوزاري وسط إشادة وتصفيق حاد بالاتفاق التاريخي لرؤساء مصر والسودان وتوقيعهم على وثيقة المبادئ الخاصة بسد النهضة التي أسفرت عن توقيع الدول الثلاث مصر والسودان وأثيوبيا.

وأكدت أن السودان دعا دول الخوض إلى إنشاء آلية جديدة أو منتدى إقليمي لحل جميع المشكلات والنقاط العالقة وتقريب وجهات النظر بين الدول الأعضاء بالمبادرة بما يخدم إحلال السلام والأمن المائي بين الجميع.

أخبار اليوم:

ومن جانبها قالت صحيفة "أخبار اليوم" إن جولة الرئيس السيسي الاخيرة في أوروبا والتي اختتمها أمس، والتي شملت كلا من ألمانيا والمجر لم تكن مجرد زيارة عادية بل "تاريخية"، كما وصفها الرئيس الألماني فيلي برانت عندما استقبل الرئيس السيسي في قصر الرئاسة في سيلفيون ببرلين، مؤكدا على تقديره العظيم لدور مصر الإقليمي في الحفاظ على الأمن والاستقرار بالمنطقة والعالم وتأكيده على عراقة علاقة الدولتين الممتدة منذ عام 1923، والتي شهدت فترات جيدة من التعاون المثمر بين البلدين.

وأضافت الصحيفة أن المواقف تباينت في الزيارة التي أحيطت بكثير من الاحداث والتي كانت مهددة بسبب تصريحات رئيس البرلمان الألماني والتي كانت منحازة ضد مصر لدرجة دفعت الكثيرين إلى المطالبة بإلغاء الرئيس السيسي لتلك الزيارة لكن كانت للرئيس رؤية أكثر بعدا جعلت الرئيس يصر على ضرورة اتمام تلك الزيارة الهامة نظرا لما ستخلفه من نتائج اقتصادية وسياسية لمصر وقد وضحت رؤية الرئيس وتأكد الجميع من أهمية تلك الزيارة إلى درجة جعلت الجميع في ألمانيا من أبناء الجاليات المصرية ليس في برلين وحدها وإنما في اوروبا كلها يؤكدون ان الزيارة حققت اكثر من الاهداف التي كانوا يتطلعون لها.

وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء المجري فيكتور اوربان شهدا مراسم التوقيع على البيان المشترك الذي صدر عن زيارة الرئيس السيسي للمجر والذي يؤكد فيه الجانبان عمق العلاقات بين البلدين.

وذكرت أن الجانبين شهدا مراسم التوقيع على مذكرة تفاهم لتوريد 700 عربة قطار من المجر لمصر، وقعها من الجانب المصري سامح شكري وزير الخارجية ومن الجانب المجري مدير شركة هانز موتورز ورئيس بنك ماكسيم، كما شهد التوقيع على مذكرة تفاهم بين وزارتي الداخلية في كل من مصر والمجر حول التعاون المشترك بينهما وقعها من الجانب المصري سامح شكري وزير الخارجية ومن الجانب المجري وزير الداخلية.

وأكدت أن رئيس وزراء المجر فيكتور اوربان قام باصطحاب الرئيس عبد الفتاح السيسي في جولة داخل أروقة البرلمان المجري وهو أيضا مقر مجلس الوزراء والذي بني في القرن الـ 19 ويعد من أهم القصور التاريخية في المجر.

وأشارت الصحيفة إلى أنه أثناء جولة الرئيس السيسي ورئيس الوزراء المجري داخل القصر حرص أطفال وتلاميذ المدارس الذين يقومون برحلات مدرسية في البرلمان على أخذ صور تذكارية مع الرئيس السيسي ورئيس الوزراء المجري ليبقي لقاؤهم بالرئيس محفورا في ذاكرتهم.

وقالت الصحيفة إن مجلس الوزراء يناقش خلال الايام المقبلة تعديلات لبعض مواد قانون التأمين الاجتماعي رقم 79 لسنة 1975 وذلك بعد انتهاء وزارة المالية من اعتماد المخصصات المالية لها لتطبيق القانون الجديد بما يتماشى مع جداول الاجور الجديدة المرفقة بقانون الخدمة المدنية.

وأكدت أن التعديلات الجديدة تشمل 22 مادة بقانون التأمين الاجتماعي والتي تتضمن زيادة في المعاشات لنحو 9 ملايين من أصحاب المعاشات، كما تقرر هذه المواد بعض الضوابط والمعايير الخاصة بمكافآت وحوافز للمؤمن عليهم بالقطاعين العام والخاص والذي يبلغ عددهم 24 مليون مواطن وخاصة في مواد الاشتراك بنظام المكافأة.

الجمهورية:

ومن جانبها قالت صحيفة "الجمهورية" إن العاصمة المجرية بودابست شهدت نشاطا واسعا للرئيس عبد الفتاح السيسي منذ وصوله بودابست بعد الزيارة الناجحة لألمانيا، وعقد الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان جلسة مباحثات ثنائية حضرها سامح شكري وزير الخارجية وأشرف سلمان وزير الاستثمار ومحمد شاكر وزير الكهرباء والسفير علاء يوسف المتحدث باسم رئاسة الجمهورية والسفير محمود مغربي سفير مصر لدي المجر. حيث تم بحث سبل التعاون في شتي المجالات لاسيما المجالين الاقتصادي ومكافحة الإرهاب.

وأضافت أن الرئيس عبد الفتاح السيسي عقد مؤتمرا صحفيا مشتركا مع رئيس الوزراء المجري فيكتور اوربان في بودابست أمس. ووجه الرئيس السيسي في بداية المؤتمر التحية والتقدير لدولة المجر علي القيادة الرائعة والساحرة التي تقود البلاد في الوقت الراهن.

وقال الرئيس السيسي لرئيس الوزراء المجري اسمحوا لى أولا أن أتوجه إلى بلدكم الصديق واليكم شخصيا بالشكر والتقدير على حسن الاستقبال وكرم الضيافة وهو ما مهد الطريق للنتيجة المثمرة والمرجوة من المشاورات التي أثبتت نتائجها أنها تستند إلى أساس عميق وممتد من العلاقات التاريخية الوطيدة بين البلدين منذ عشرات السنين.

وأشارت الصحيفة إلى أن هاني قدري وزير المالية أعلن أن الإصلاحات المالية والهيكلية التي نفذتها الحكومة منذ مطلع العام الحالي حققت مردودا إيجابيا تمثل في ارتفاع معدل النمو الإجمالي لنحو 4.3% من أكتوبر إلى ديسمبر الماضي مقابل 1.4 % فقط خلال الفترة نفسها عن العام السابق وتراجع معدل البطالة من أبريل إلى يونيو 2014 إلى 12.9% مقابل 13.4%، وقامت مؤسسة ستاندرد أند بورز، خلال مايو الماضي، بتحسين نظرتها المستقبلية إلى نظرة إيجابية بدلا من مستقر، وتوالت القرارات الإيجابية لمؤسسات التقييم الدولية. مؤكدة أننا نسير في الطريق السليم.

وقالت الصحيفة إن تقريرا لوزارة المالية كشف عن تواصل تحسن أداء القطاعات الرئيسية الممولة لإيرادات الموازنة العامة للشهر العاشر على التوالي بفضل ارتفاع الحصيلة الضريبية بنحو 44 مليار جنيه تسجل 239 مليار جنيه نهاية أبريل بنسبة نمو 22.6%، وأشار إلى أن أثر هذه الزيادات على إجمالي الإيرادات العامة تمثل في ارتفاعها بنسبة 2% فقط، أو نحو 6.2 مليار جنيه بسبب ورود منح ومساعدات استثنائية لمصر العام الماضي.

وأشارت الصحيفة إلى أنه عقب انتهائه من أداء صلاة الجمعة أمس استقل المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء سيارة تاكسي وتوجه إلى قسم شرطة دار السلام في زيارة للاطمئنان على أحوال القسم وسير العمل به، والتقي رئيس الوزراء مع مأمور القسم ورئيس المباحث وعدد من الضباط والأفراد وأشاد بالنظام الذي ظهر عليه القسم من حيث الانضباط والنظافة التي شهدها.

وأكدت الصحيفة أن محلب قال للعاملين إن مهمتنا هي خدمة المواطنين وإعادة الحق لأصحابه وكل واحد منكم يجب أن يكون قويا في الحق وأمينا في خدمة الشعب، مشيرا إلى أن الحكومة تعمل على دعم جهاز الشرطة للقيام بدوره في حماية المواطنين ومواجهة الإرهاب وتطبيق القانون بحسم على الجميع.

الشأن الدولي:

وفي الشأن الدولي قالت صحيفة "الأهرام" إن طارق عزيز، وزير الخارجية العراقي في عهد الرئيس الأسبق صدام حسين، توفى أمس والذي أمضى أعوامه الأخيرة بمستشفى بأحد سجون جنوب العراق.

وأضافت الصحيفة أنه وسط إجراءات أمنية مشددة والعديد من الأزمات المشتعلة من مشاكل اليونان إلى الحرب في أوكرانيا مرورا بتهديدات الإرهاب الدولي، تستضيف ولاية بافاريا الألمانية الأحد والاثنين المقبلين قمة مجموعة السبع الاقتصادية.

واشارت الصحيفة إلى أنه وقبل بدء القمة، تلتقي المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل صباح غد، الرئيس الأمريكي باراك أوباما في مقر بلدية قرية كرون، ويلي اللقاء حفل شعبي بمشاركة سكان القرية، فيما تبدأ بعد الظهر اجتماعات العمل الرسمية مع قادة الدول الخمس الأخرى "كندا وفرنسا وبريطانيا وإيطاليا واليابان" في قصر إلماو، الذى تم عزله عن العالم وسط حراسة أكثر من 19 ألف شرطي.

وأكدت الصحيفة أن الحكومة الأمريكية أعلنت أنها كشفت عن عمليات قرصنة معلوماتية طاولت البيانات الشخصية لأربعة ملايين موظف فيدرالي على الأقل في هجوم إلكتروني ضخم يشتبه بأن مصدره الصين.

وأضافت أن مكتب إدارة شئون الموظفين رصد هذا "التوغل الإلكتروني" في أبريل الماضي، وهو هيئة تتولي إدارة شئون موظفي الحكومة وتصدر كل سنة مئات الآلاف من التصاريح الأمنية الحساسة والتحقيقات حول أشخاص مطروحين لوظائف في الإدارة. وبحسب ما علمت صحيفة "واشنطن بوست" من مسئولين أمريكيين طلبوا عدم كشف أسمائهم، فإن قراصنة معلوماتيين صينيين خططوا لهذه القرصنة في ديسمبر الماضي، وهي ثاني عملية قرصنة كبري لهذه الوكالة تنفذها الصين.

ومن جانبها قالت صحيفة "الجمهورية" إن مسئولين من الحكومة اليمنية الشرعية والمتمردين الحوثيين أعلنوا أمس أن الجانبين وافقا على المشاركة في محادثات سلام تحت إشراف الأمم المتحدة مقررة مبدئيا في 14 يونيو في جنيف، وقام عزالدين الاصبحي وزير إعلام الحكومة اليمنية في الرياض وضيف الله الشامي عضو المكتب السياسي للمتمردين الحوثيين بتأكيد الخبر.

وأشارت الصحيفة إلى أنه وفي وقت سابق أعلنت الأمم المتحدة أنها لم تتسلم رسميا تأكيدا من الحوثيين واتباع الرئيس المخلوع علي عبدالله صالح بحضور اجتماع جنيف مؤكدة ان المشاورات جارية معهما.

وقالت إن الحوثيين أظهروا موقفين خلال ال 24 ساعة الماضية احدهما لرئيس ما يسمي اللجنة الثورية محمد علي الحوثي الذي أعرب عن الاستعداد للذهاب إلي جنيف لاستكمال المحادثات برعاية الأمم المتحدة من نقطة توقفها في حين أكد القيادي الشامي المشاركة في جنيف من دون أي شروط.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان