إعلان

السفير البريطاني بالقاهرة: زيادة هائلة في عدد المنح الدراسية للمصريين هذا العام

04:30 م الخميس 04 يونيو 2015

السفير البريطاني لدى مصر جون كاسن

القاهرة- (أ ش أ):

أعلن السفير البريطاني لدى مصر جون كاسن، اليوم الخميس، قرار المملكة المتحدة بزيادة هائلة في عدد المنح الدراسات التعليمية والمنح الأخرى التي تساعد الشباب المصري على الدراسة بأفضل جامعات المملكة المتحدة هذا العام لتصل من ستة وثلاثين منحة العام الماضي ٢٠١٤ إلى مائتي منحة في العام الحالي ٢٠١٥.

وجاءت تصريحات كاسن في أعقاب إخطار ما يقرب من ثمانين شابًا مصريًا بنجاحهم في الحصول على فرصة للدراسة في المملكة المتحدة بصفتهم طلاب منحة ''تشيفننغ'' لعام 2015 ، وتمثل هذه الزيادة مضاعفة تمويل حكومة المملكة المتحدة للمنحات الدراسية إلى ثلاثة أضعاف فضلاً عن المنح الدراسية التي يمولها شركاؤها من الشركات والبنوك الكبرى.

وقد تلقى ثلاثة من المتقدمين الناجحين مكالمات هاتفية من السفير بشخصه، والذي هنأهم بنفسه على ما حققوه من إنجاز.

وأضاف جون كاسن أن شباب مصر هم أعظم ثرواتها، فلديهم المقدرة على تغيير بلادهم وبناء مستقبل أكثر أمانًا ورخاءً وديمقراطية لمصر.

وأشار إلى أن الزيادة الضخمة في عدد المنح الدراسية والمنح التعليمية الأخرى التي تقدمها المملكة المتحدة في 2015 تكشف عن التزامنا بدعم شباب مصر ، فلم نقم فحسب بإنشاء صندوق ''نيوتن - مشرفة'' الجديد بقيمة 20 مليون جنيه إسترليني على امتداد خمس سنوات ، بل وقمنا بزيادة عدد منح تشيفننغ المتوفرة للمصريين هذا العام لأكثر من الضعف.

وقال السفير البريطاني ''أن هذه البرامج تجمع بين أفضل ما بنظام التعليم البريطاني الذي يتماشى مع المعايير الدولية ومواهب الشباب المصري وطموحاته، وجميعها دلائل واضحة على دعم المملكة المتحدة للشعب المصري لا بالكلمات فقط بل بالأفعال كذلك''.

ومنذ تدشينه، قرابة ما يزيد على 30 عامًا، دعم برنامج منح تشيفننغ القادة المستقبليين من الشباب حول العالم بأسره ، مانحًا إياهم الفرصة لاستكمال الدراسات العليا في المملكة المتحدة.

وسوف يلتحق طلاب المنحة الجدد الناجحين هذا العام ، ويبلغ عددهم 80، بشبكة عالمية يبلغ قوامها أكثر من 43 ألفًا من أبرز خريجي منحة تشيفننغ ومنهم الدكتور زياد بهاء الدين، نائب رئيس الوزراء الأسبق، والسيد محمد يوسف، وزير التعليم الفني والتدريب المهني والدكتور محمد سعيد محفوظ، المذيع والإعلامي.

ويأتي إعلان كاسن بعد أسبوع من افتتاحه الرسمي لصندوق ''نيوتن - مشرفة'' الجديد، الذي يعد شراكة بين مصر وبريطانيا لدعم البحث العلمي والابتكار بقيمة 20 مليون جنيه إسترليني على امتداد خمس سنوات.

ومن المقرر عام 2015 الجاري أن يدعم الصندوق منح 64 منحة دكتوراه و25 زمالة قصيرة، وإنشاء 9 شراكات بحثية بين معاهد مصرية وبريطانية يبلغ قيمة كل منها 300 ألف جنيه إسترليني ، ويصل إجمالي الدارسين المصريين الحاصلين على منح دراسية أو منح تعليمية 105 مصريين.

ويهدف الصندوق إلى تعزيز التنمية الاقتصادية الاجتماعية طويلة الأجل وتطوير التعاون الوثيق بين قطاعي البحث العلمي والابتكار لدى البلدين.

وتعتبر الجامعات البريطانية من أفضل وأبرز الجامعات حول العالم ، فقد صنف بحث حديث أجرته مجلةTimes Higher Education ثلاث جامعات في المملكة المتحدة من بين أفضل عشر جامعات حول العالم''.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان