إعلان

زيارة السيسي لألمانيا تتصدر صحف القاهرة: لولا شعب مصر لكان للمنطقة شأن آخر

08:18 ص الخميس 04 يونيو 2015

الرئيس عبد الفتاح السيسي مع المستشارة الألمانية أن

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة – (أ ش أ)

تصدرت زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لبرلين أمس التي أجرى خلالها مباحثات مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الألماني يواخيم جواك، عناوين واهتمامات صحف القاهرة الصادرة اليوم الخميس.

فتحت عنوان "السيسى: خروج المصريين ضد الفاشية الدينية أنقذ المنطقة" ذكرت صحيفة "الأهرام" قصر الرئاسة الألمانية شهد أمس استقبالا رسميا للرئيس عبدالفتاح السيسي تقدمه الرئيس الألماني يواخيم جاويك، حيث عزفت الموسيقات العسكرية السلامين الوطنيين للبلدين، واستعرض الرئيسان حرس الشرف الذي اصطف لتحيتهما، في الوقت الذي اصطف فيه عدد كبير من أبناء الجالية المصرية في ألمانيا والذين قدموا من العديد من الدول الأوروبية للإعراب عن تأييدهم للرئيس السيسي، في استقبال شعبي حافل، شاركتهم فيه مجموعة من الفتيات والشباب الألمان من المدارس الألمانية الذين يحملون الأعلام المصرية

وأوضحت الصحيفة أن الرئيس أجرى، عقب القمة المصرية ـ الألمانية، جلسة مباحثات مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، تناولت سبل دعم العلاقات الثنائية وعدد من الملفات، وفي مؤتمر صحفي مشترك عقب المباحثات، أكد أنه لولا مصر وشعبها الذي خرج بالملايين لمكافحة الفاشية الدينية في 30 يونيو لكان للمنطقة شأن آخر ولم نكن نستطيع أن نترك بلدا به 90 مليونا لأن الأوضاع لو كانت قد تطورت أكثر من ذلك لكانت ستصبح مجرد دولة للاجئين وكنتم ستضطرون لإرسال المساعدات بالطائرات ولن تستطيعوا النزول على أرض مصر.

وأضاف أن الجيش المصري لديه علاقة خاصة بشعبه لأن الجيش جزء من الشعب وملك له وليس ملك لأى حاكم بدءا من مبارك حتى السيسي.. فما حدث في مصر أمر كبير جدا.

أما عن القمة المصرية الألمانية أمس بقصر الرئاسة الألمانية بين الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس الالماني يواخيم جاويك فأكدت صحيفة "الأخبار" أنها تناولت سبل تطوير العلاقات الثناية بين البلدين في مختلف المجالات بالإضافة إلى استعراض التطورات الجارية في منطقة الشرق الأوسط وعلى رأسها الأزمة السورية والأوضاع في كل من ليبيا والعراق واليمن وعملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

ونقلت الصحيفة عن السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية تصريحه بأن الرئيس الألماني استهل اللقاء بالترحيب بالرئيس، مؤكداً أن زياته إلي برلين زيارة تاريخية وتأتي أيضاَ في لحظة تاريخية، ومنوهاً إلي ان بلاده انتظرت هذه الزيارة لتستمع إلي الرؤية المصرية إزاء العديد من القضايا.

وأكد الرئيس الألماني علي الدور المحوري الذي تقوم به مصر في منطقة الشرق الأوسط، كما أعرب عن تطلع بلاده لأن تكون شريكاً لمصر في دعم الأمن والاستقرار في المنطقة، فضلاً عن مكافحة الإرهاب وعودة الدول التي تعاني من ويلاته.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس أعرب عن سعادته بزيارة برلين للمرة الأولى، منوهاً إلى أن التجربة الألمانية تعد نموذجاً جديراً بالاحترام والدراسة للاقتداء بما يتميز به الشعب الألماني من جدية والتزام وتفانٍ في العمل، كما أبدي إعجاب الشعب المصري بما حققته ألمانيا من نهضة صناعية وطفرة اقتصادية أضحت مثار إعجاب العالم بأسره.

وأشار الرئيس الألماني إلى أن بلاده تقدر جسامة المهمة التي يضطلع بها الرئيس سواء لتحقيق التقدم الاقتصادي وتلبية متطلبات المواطنين في كافة مجالات الحياة الأساسية، فضلا عن قيادته لعملية التحول الديمقراطي في مصر.

الرد على الانتقادات

أما "المصري اليوم" فذكرت أنه بعد جلسة مباحثات ناجحة مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أمس رد الرئيس السيسي على الانتقادات الموجهة لمصر بسبب أحكام الإعدام الصادرة بحق قيادات الإخوان قائلا "معظم أحكام الإعدام غيابية وتسقط بمجرد مثول المتهم الغائب أمام المحكمة.

وقال الرئيس، في مؤتمر صحفي مشترك مع ميركل، إن إحالة بعض قيادات الإخوان للمفتي مجرد استطلاع رأى في الأحكام وبناء عليه هيتقرر تنفيذها من عدمه"، متابعا "حكم الإعدام اللي بيصدر بيكون مرحلة تقاضى أولى وهناك مرحلة تقاضى ثانية يمكن من خلالها إعادة المحاكمة ده إجراء قانوني لابد من تنفيذه".

وأكد السيسي أن مصر دولة ذات سيادة وتحترم أحكام القضاء والقانون ولديها دستور من حوالى 100 سنة وقال اتكلمتوا معانا كتير عن الحرية والديمقراطية ولازم تكونوا متأكدين أننا في مصر بنحب الحرية والديمقراطية، موضحا أن الجيش المصري له علاقة خاصة بشعبه ليست موجودة في أي دول العالم فالجيش ينبض بنبض الشعب.

وأضافت "المصري اليوم" أن أحد الصحفيين سأل الرئيس السيسي متى ستطبقون حكم الإعدام على محمد مرسي، فأجاب الرئيس "لن استطيع القفز على الوقت والإجراءات في مسألة العفو عن مرسي فكل إجراء له وقت وظروف مناسبة، مضيفا "الرئيس الأسبق محمد مرسي نجح عبر انتخابات ديمقراطية والشعب هو الذي نزع الشرعية عنه".

وقال "الـ 51 في المئة اللي مرسى حصل عليهم نتيجة انتخابات ديمقراطية حقيقية في مصر لكن الشعب المصري الذي أعطى له 51% بعد سنة فقط من الحكم لم يجد طريقة لنزع هذه الشرعية غير الخروج في الشارع".

"كلمة مرتجلة تلقائية"

وسلطت صحيفة "الأخبار" الضوء على كلمة مرتجلة تلقائية ألقاها الرئيس بعيدا عن النص المكتوب أمام الجلسة الختامية لمنتدى الأعمال المصري الألماني الذي عقد على مدار يوم أمس بمقر وزارة الاقتصاد الألمانية وقبل التوقيع علي العقود الأربعة مع شركة سيمنز لاقامة محطات للطاقة الكهربائية ومصنع لمعدات طاقة الرياح.

وأوضح الرئيس عبدالفتاح السيسي أن هناك إرادة مصرية قوية من أجل النهوض وإعلاء الشفافية ومكافحة الفساد، ووجه رسالة لرجال الأعمال الألمان قال فيها "أنتم مرحب بكم دائما في مصر ومكتبي مفتوح لحل مشاكلكم.

وأضاف أن الرسالة التي وصلت للمصريين، خلال مؤتمر شرم الشيخ من شركة "سيمنز" كانت واضحة حول تقديرهم لمصر وتفهمهم للأوضاع، مشيدا باستجابتها لرغبتنا في إتمامه خلال وقت قياسي خلال عشرين شهرا فقط.

ونقلت الصحيفة عن السيسي قوله "أنتم شعب نقدره ونحترمه.. وعندما تتحدثون عن حقوق الإنسان والحرية والديمقراطية وهذا امر صحيح، فلابد أن تتأكدوا أننا حريصون علي احترام حقوق وحريات الأخر وفكره .. حتي لو اختلف معي فنحن أمة متحضرة فهي كما قال وزير الاقتصاد الألماني عمرها خمسة آلاف سنة".

وجدد الرئيس الترحيب بهم في مصر، مؤكدا أن مجالات الاستثمار بها كثيرة بخلاف موقعها الجغرافي في قلب افريقيا والمنطقة العربية وقناة السويس.

ومن جانبه، وجه وزير الاقتصاد الألماني ونائب المستشارة وزعيم الحزب الاشتراكي الاجتماعي زيجمار جابرييل رسالة لرجال الأعمال في البلدين قال فيها: نحتاج إليكم لتعزيز الرفاهية والتنمية.. ومصر بالنسبة لألمانيا شريك مهم وليس اقتصاديا فقط.. ونعلم ان البلد يتطور جيدا من الناحية الاقتصادية موضحا أن الإحصائيات تشير إلى أن هناك نموا بمعدل 4ر2 في المئة هذا العام".

وأضاف "يسعدنا أن يكون من شأن هذا التطور تحقيق الاستقرار بمصر.. فمصر وألمانيا قصة نجاح وعلاقات طويلة والألمان يحبون مصر ومئات الآلاف من الألمان يزورون بلدكم كل عام وزّرت بلدكم بصفة شخصية وهم معجبون بحسن الضيافة.. وألمانيا تعد اهم شريك تجاري .. ولذلك لبيت دعوتكم لمؤتمر شرم الشيخ وكنت متحمسا للعقود التي تم توقيعها مع سيمنز في إنتاج الطاقة بخلاف اتفاقات التدريب المهني واليوم يمكن التوقيع علي العقود الخاصة بمحطات الطاقة.. وسأكون مسرورا لو أننا نجحنا في المانيا بإنجاز الأعمال بنفس الدرجة من السرعة والإنجاز وهذا دليل علي ما تعطونه من أولوية للتعاون معنا".

عقود واتفاقات تعاون

وتحت عنوان "توقيع 4 عقود واتفاقات للتعاون" أكدت صحيفة "الأخبار" أن الرئيس عبد الفتاح السيسي ونائب المستشارة الألمانية وزير الاقتصاد والطاقة زيجمار جابريل شهدا أمس بمقر وزارة الاقتصاد التوقيع علي أربع عقود واتفاقات للتعاون بين مصر وألمانيا.

وأوضحت الصحيفة أن وزير الكهرباء محمد شاكر ورئيس شركة سيمنز الألمانية وقعا على عقد لإنشاء ثلاث محطات لتوليد الكهرباء في مصر، كما تم توقيع اتفاق بين المجلس التصديري للسلع الزراعية ومعرض برلين «فروت لوجيستيكا" والذي يعقد سنويا في برلين.

وأشارت إلى أنه تم أيضا التوقيع على اتفاقية بين التمثيل التجاري المصري ومؤسسة (إس . إي . إس) لكبار الخبراء المتقاعدين الألمان لتدريب الشباب المصري في مجال التدريب المهني.. كما تم توقيع اتفاق للتعاون بين المجموعة المصرية لشباب الأعمال وجمعية نووفا الألمانية لرجال الأعمال لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

السلع الغذائية ورمضان

وعن الشأن المحلي، أكدت صحيفة "الأهرام" أن وزارة التموين والتجارة الداخلية انتهت من إعداد خطتها لمواجهة زيادة الطلب على السلع الغذائية والخدمات خلال شهر رمضان وتضمنت الخطة تطوير ماكينات البطاقات الذكية لصر الخبز لتعمل من الثامنة صباحا حتى الحادية عشرة مساء خلال الشهر الكريم للتيسير على المواطنين في الحصول على احتياجاتها من الخبز .

وأضافت أن الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية أعلن أن الخطة تتضمن أيضا إلزام المطاحن بالقطاعين العام والخاص بتوفير الدقيق للمخابز البلدية والمدعمة بالإضافة إلى التنسيق مع وزارة البترول لتوفير اسطوانات البوتاجاز بالمحافظات المختلفة .

سيناء

وتحت عنوان "استشهاد 3 مجندين وتصفية 13 إرهابيا" أكدت "الأهرام" أن مجندين استشهدا صباح أمس من قوات تأمين المنطقة الأثرية بالهرم، وأصيب ثالث، بعد قيام مسلحين بإطلاق الرصاص عليهم أثناء عملهم في كمين بالمنطقة، بينما فر الجناة هاربين، ويكثف رجال الأمن جهودهم لضبطهم.

وأضافت الصحيفة أن مجندا استشهد في سيناء متأثرا بإصابته بطلق ناري أثناء خدمته على طريق "الشيخ زويد – رفح".

وكشفت مصادر أمنية بشمال سيناء أن أجهزة الأمن تمكنت من قتل 13 عنصرا إرهابيا جنوب مدينتي رفح والشيخ زويد وضبط 9 عناصر تكفيرية، في حملة أمنية موسعة، حيث تمكنت أجهزة الأمن من مداهمة 4 سيارات دفع رباعي بمنطقة نجع شبانة جنوب رفح.

وأشارت الصحيفة إلى أنه في الوقت الذي انفجرت فيه عبوة ناسفة، زرعتها عناصر إرهابية بمنطقة أبورفاعى جنوب الشيخ زويد بالقرب من مدرسة ووحدة صحية تابعة للقرية بهدف تفجيرها فى قوات الأمن أثناء سيرهم إلا أن العبوة انفجرت دون وقوع إصابات في الأرواح.

أما صحيفة "الأخبار" فاهتمت بما أعلنه رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، خلال اجتماع مجلس الوزراء أمس بمقر وزارة الاستثمار، عن أنه لا تعيين في الحكومة إلا من خلال مسابقة وطبقا للآليات التي حددها القانون وأنه لن يكون هناك أي استثناء لأي شخص وان هناك عددا كبيرا من الوظائف المتاحة في القطاع الخاص للشباب معلن عنها عن طريق وزارة القوي العاملة والهجرة.

وأضافت أن مجلس الوزراء وافق، في اجتماعه الأسبوعي برئاسة محلب أمس، على المقترح المقدم من وزارة الداخلية بشأن وضع مشروعات قوانين لتغليظ العقوبة، حيث تم الاتفاق علي استحداث نص تشريعي بتجريم عدم الإبلاغ عن وجود مفرقعات أو مواد خطرة بإضافة مادة جديدة لقانون العقوبات، تنص علي أنه «يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة والغرامة التي لا تقل عن عشرين ألف جنيه ولا تزيد علي مائة ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من علم بوقوع جريمة حيازة مفرقعات أو مواد من شأنها أن تعرض حياة وأموال الغير للخطر ولم يبادر بإبلاغ النيابة العامة، أو أقرب مأمور ضبط قضائي.

كروت ذكية للمزارعين

وتحت عنوان "كروت ذكية للمزارعين لصرف الأسمدة والتقاوي والسولار" أوضحت "الأخبار" أن الدكتور صلاح هلال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي والدكتور أشرف العربي وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، وممثلي وزارات الزراعة والتخطيط والاتصالات والإنتاج الحربي، ناقشوا تطبيق آلية الكروت الذكية للمزارعين والحائزين.

وأوضح هلال أن تلك التقنية تمكن المزارعين والحائزين من صرف مستلزمات الإنتاج الزراعي من اسمدة وتقاوي فضلاً عن السولار لخدمة عمليات الحصاد ومزارع الإنتاج الداجني والكيانات الزراعية المختلفة.

وأكد وزير الزراعة علي ضرورة ان تراعي المنظومة الجديدة الفلاحين البسطاء وأصحاب الحيازات الصغيرة، وضرورة ضمان وصول المستلزمات الزراعية اليهم، مشيراً إلى أن عدد حائزي الأراضي الزراعية في مصر حوالي 4 ملايين و598 ألف حائز.

وحدات سكنية جديدة

أما صحيفة "الجمهورية" فأكدت أن الدكتور مصطفي مدبولي وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية كشف لها عن أنه سيتم الإعلان اليوم عن طرح 15 ألف وحدة سكنية ب 8 محافظات بالوجه القبلي والبحري.

ونقلت عن الوزير قوله " أن هذه الوحدات بكل من مدن القاهرة الجديدة - بدر - السادات - الأقصر الجديدة - أسوان الجديدة - قنا الجديدة - برج العرب - بني سويف الجديدة - سوهاج الجديدة" ومساحتها 90 مترا ويتم طرحها ضمن مشروع الإسكان الاجتماعي".

من جانبه قال المهندس صلاح حسن رئيس الجهاز التنفيذي لمشروع الإسكان الاجتماعي أن من بين هذه الوحدات 1072 شقة بالقاهرة الجديدة ويتم التقدم لحجز هذه الوحدات بشروط من أهمها ألا يقل السن عن 21 عاماً ولا يزيد عن 50 سنة كما لا يتعدى دخل الأسرة عن 3 آلاف جنيه وللأعزب 2250 جنيها.

ماسبيرو

وتحت عنوان "النائب العام يحيل 3 مسئولين بماسبيرو للتأديبية" أكدت الجمهورية" أن المستشار هشام بركات النائب العام أحال كلا من رئيس الإدارة المركزية للخدمات الفنية ومديري عام إدارتي الكهرباء والضغط العالي ومولدات الكهرباء باتجاه الاذاعة والتليفزيون إلى المحاكمة التأديبية.

وقال بيان صادر عن مكتب النائب العام أمس ان المتهمين مسئولون عن واقعة انقطاع التيار الكهربائي عن مبني اتحاد الاذاعة والتليفزيون يوم التاسع من مايو الماضي.

وأضاف أن التحقيقات كشفت عن قصور وإهمال في أداء العمل الوظيفي للمتهمين تتمثل في عدم اجراء الصيانة اللازمة لأجهزة محطات الكهرباء.

مخابرات الإخوان

وأوضحت صحيفة "الشروق" أن مصادر أمنية كشفت عن إلقاء القبض على 8 عناصر إخوانية من خلية مخابرات الجماعة في محافظات البحيرة والشرقية والمنصورة عثر بحوزتهم على بيانات وعناوين لبعض القضاة والصحفيين ورجال الشرطة .

وأضافت المصادر، في تصريح للصحيفة، أن خلية مخابرات الجماعة تتكون من 3 وحدات الأولى وحدة الاختراق لشبكات الاتصال لنقل البيانات الخاصة برجال الجيش والشرطة والقضاء وتمريرها للجان النوعية تمهيدا لاستهدافهم والثانية وحدة توفير الدعم المالي والسلاح لتسليمه للجان بمختلف المحافظات، أما الثالثة فهي وحدة الاتصال مكتب الإرشاد ونقل جميع المعلومات التي يمكن الحصول عليها.

وأشارت المصادر الأمنية إلى أن المتهمين المقبوض عليهم اعترفوا بمحاولة اختراق مواقع وبيانات وزارة الداخلية وأجهزتها والإلكترونية وأهمها موقع الأحوال المدنية وبيانات الناخبين وتدمير وحدات وبيانات تحديث البيانات وأنهم حاولوا اختراق الجهاز أكثر من مرة وإنشاء صفحات وهمية بأسماء ضباط شرطة حقيقيين للحصول على معلومات تفيدهم في المخططات الإرهابية.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان