إعلان

5 نقاط تحدث عنها السيسي بألمانيا منها مرسي وأحكام الإعدام

05:45 م الأربعاء 03 يونيو 2015

الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال لقاءه بالمستشارة الأل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- إبراهيم عياد:

تناول الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال لقاءه بالمستشارة الألمانية أنجلينا ميركل ضمن زيارة رسمية إلى ألمانيا، عدد من القضايا التي تهم الرأي العام المصري والعالمي، يأتي على رأسها أحكام الإعدام التي صدرت مؤخرًا بحق عدد من قيادات جماعة الإخوان المسلمين، التي صنفتها الحكومة بالإرهابية.

أحكام الإعدام

أكد الرئيس السيسي أنه لابد من احترام أحكام القضاء المصري، مبررًا أحكام الإعدام، حيث قال: "بالنسبة لأحكام الإعدام.. الديمقراطية تقول إننا نحترم وجهة نظركم وأنتم تحترمون وجهة نظرنا.. وأقول إننا نحترم القضاء المصري ولا نستطيع وفقا للقانون أن نعقب على الأحكام.. ولكن يمكن أن نوضح أن قرارات إحالة أوراق أي قضية للمفتي تعني استطلاع رأي المفتي وما إذا كانت تستحق من الناحية الشرعية الحكم عليها بالإعدام".

وأضاف السيسي -خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي المشترك مع ميركل اليوم الأربعاء- "أحكام الإعدام الصادرة في غالبيتها أحكام غيابية وتسقط بحكم القانون فور مثول المحكوم عليه أمام المحكمة.. كما أؤكد أن هذه المرحلة هي الأولى من مراحل التقاضي".

التصدي للفاشية الدينية

قال السيسي خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي :"تحدثنا معا كثيرا عن الحرية والديمقراطية.. أعترف أن هناك قصورا في مصر .. ما يحدث في مصر والمنطقة أمر عظيم.. ولولا شعب مصر لكان للمنطقة شأن آخر.. المصريون تصدوا للفاشية الدينية"، مؤكدًا أنه لولا الشعب المصري لأصبحنا مجموعة من اللاجئين تلقون لنا المساعدات بالطائرات، وأنقذوا المنطقة من أزمات كبرى .

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال المباحثات المشتركة بينه وبين المستشارة الألمانية ميركل في برلين، إن مرسي نجح عبر انتخابات ديموقراطية، ولكن الشعب نزع الشرعية عنه.

وأضاف السيسي، إن محمد مرسي، الرئيس الاسبق، جاء بطريقة ديموقراطية لكن الشعب لم يجد طريقة لخلع الشرعية عنه سوى الشارع المصري، والتظاهرات ضده.

المؤسسات الألمانية بمصر

قال السيسي إن مباحثاته مع ميركل تطرقت إلى ملف المؤسسات الألمانية العاملة في مصر، مضيفًا: "أوضحت للمستشارة ميركل أننا نعى تماماً أن هذا الملف يحظى بأهمية قصوى لديكم. وقد أكدت أننا نشارككم هذا الاهتمام وأننا نؤيد ونحترم الحوار المجتمعي وقيمة منظماته للارتقاء بالقدرات في شتى المجالات لصالح الفرد والمجتمع على حد سواء. كما نثمن دور المؤسسات الألمانية على هذا الصعيد، لما تتيحه من تحقيق التقارب والتواصل بين الشعوب''.

تابع الرئيس: ''أود في هذا السياق أن أؤكد لكم حرص مصر على التواصل إلى حل لتقنين أوضاع المؤسسات الألمانية العاملة في مصر حيث نعمل مع الجانب الألماني للتوصل إلى حل يأخذ في الاعتبار كافة الأبعاد القانونية والمجتمعية وبما يخدم المصلحة المشتركة للبلدين''.

وأضاف: ''هناك بالفعل حوار جاد قائم بين البلدين يستند إلى مبدأ الشفافية وأسلوب المصارحة للتوصل إلى تسوية لأوضاع المؤسسات الألمانية العاملة في مصر، وأثق أن الإرادة السياسية المشتركة بيننا ستسهم حتماً في التوصل إلى حل يرضي الطرفين في المستقبل القريب''.

مكافحة الإرهاب

أوضح الرئيس أن اللقاء تناول ملف مُكافحة الإرهاب، مؤكدًا ضرورة تكاتف جهودنا للقضاء على الإرهاب واقتلاعه من جذوره، فآفة الإرهاب باتت تنال من الشباب والأجيال الصاعدة سواء في منطقتنا أو في أوروبا.

وأشار السيسي إلى "لعل في ظاهرة المقاتلين الأجانب عبرة تدعونا للتأمل في أسباب انجذاب الشباب من مجتمعات مختلفة لهذا الفكر المتطرف، وتدفعنا إلى الدعوة لمواجهة ظاهرة الإرهاب من خلال استراتيجية شاملة فكرياً وأمنياً والتصدي لكافة هذه التنظيمات بدون انتقائية أخذاً في الاعتبار وحدة أساسها الفكري والأيديولوجي''.


لمشاهدة الفيديو .. اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان