إعلان

وزير البيئة: جهاز المخلفات الصلبة تنظيمي فقط لتقييم المشروعات فى المحافظات

10:59 ص الجمعة 26 يونيو 2015

الدكتور خالد فهمي وزير البيئة


القاهرة - (أ ش أ)

أكد الدكتور خالد فهمي وزير البيئة أن جهاز المخلفات الصلبة المزمع انشاؤه بمصر سيكون بمثابة جهاز تنظيمى يشبه جهاز تنظيم مياه الشرب والصرف الصحي والكهرباء ، يقوم بصياغة العقود ووضع الشروط والمواصفات وتقديم الحلول وعمل المبادرات الخاصة بمشروعات المخلفات الصلبة فى مختلف المحافظات فالمخلفات خدمة مثلها مثل باقى الخدمات.

وأكد فهمي - فى تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط - أن الجهاز سيقوم كذلك بتقديم الدعم الفني المتاح ، والبحث عن آليات تمويل جيدة ، بالإضافة إلى متابعة وتقييم المشروعات المنفذة ، لتدارك أخطائها فيما بعد.

وقال فهمى إن الخطوة الأخيرة من تنفيذ المشروع من مهام أجهزة المحليات نفسها ، وينحصر دور الجهاز فى التنظيم فقط ، حتى لا يتم تعزيز فكرة مركزية الأجهزة التى تعوق عمل المحليات فيما بعد.

ونوه وزير البيئة أن الاقتصاد الأخضر سوف يساهم بصورة هامة في حال تطبيقه في منظومة المخلفات الصلبة ، مشيرا الى أن التقديرات تشير الى أن توليد النفايات البلدية الصلبة السنوية قد زاد بنسبة أكثر من 36 في المائة منذ عام 2000، بزيادة قدرها 3.4 في المائة سنويا، وقد وصلت إلى حوالي 21 مليون طن في عام 2010 ، تسعة ملايين طن منها في القاهرة.

جدير بالذكر أن إنشاء جهاز المخلفات الصلبة فى مصر تم الموافقة عليه من قبل اللجنة الوزارية المشكلة ووافقت عليه وزارة التطوير الحضرى والعشوائيات وتم عرضه على وزارة المالية وحاليا معروض أمام مجلس الوزراء للموافقة عليه واعتماده وسيتم تأسيسه بحيث لا يحمل اى عبء على الموازنة العامة للدولة من خلال تواجد نفس الموظفين بنفس الأصول المملوكة لهم .

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان