إعلان

افتتاح القمة الاقتصادية الأفريقية والشأن المحلي يتصدران اهتمامات وعناوين صحف القاهرة

08:12 ص الأربعاء 10 يونيو 2015

الصحف المصرية

القاهرة - أ ش أ:

تصدرت القمة الاقتصادية الأفريقية التي سيفتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم في شرم الشيخ، وعدد من قضايا الشأن المحلي عناوين واهتمامات صحف القاهرة الصادرة اليوم الأربعاء.

فتحت عناوين "السيسي يفتتح اليوم القمة الاقتصادية الأفريقية" ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيفتتح اليوم قمة التكتلات الاقتصادية الثلاثة التي تضم السوق المشتركة لجنوب وشرق إفريقيا "الكوميسا" وتجمع اتحاد شرق أفريقيا وتجمع تنمية الجنوب الأفريقي "السادك".

وأوضحت الصحيفة أن 25 دولة ستشارك في هذه القمة، من التكتلات الثلاث هي: مصر وإثيوبيا وإريتريا وكينيا ومالاوي وموريشيوس ورواندا وسيشل والسودان وجيبوتي وأوغندا وزامبيا وزيمبابوي وبوتسوانا وليسوتو وناميبيا وأنجولا وجنوب إفريقيا وسوازيلاند وتنزانيا وموزمبيق وبوروندي وجزر القمر والكونجو الديمقراطية ومدغشقر. ويبلغ تعداد سكانها 625 مليون نسمة بما يمثل 57% من إجمالي عدد سكان أفريقيا.

ونقلت "الجمهورية" عن السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية قوله إن القمة ستشهد التوقيع علي الاتفاقية التأسيسية لمنطقة التجارة الحرة الثلاثية بين التجمعات الاقتصادية الثلاثة والتي تهدف إلى تشجيع التنمية الاقتصادية والاجتماعية في دول التكتلات الثلاث، والعمل علي إنشاء سوق واحدة كبيرة تسمح بحرية حركة السلع والخدمات وتنقل ممثلي مجتمعات الأعمال، وتشجيع التجارة البينية الإقليمية. وتعزيز التكامل الإقليمي والقاري.

وأضاف المتحدث الرسمي أن استضافة أعمال القمة يعكس حرص مصر علي تطبيق سياسة الانفتاح علي إفريقيا في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، فضلاً عن كون مصر نقطة ارتكاز لآليات العمل الأفريقية في مختلف المجالات. ولاسيما الاقتصادية والتجارية والتنموية، وكونها بوابة لإفريقيا ومنفذاً لتجارتها مع مختلف دول العالم سواء عبر قناة السويس أو من خلال موانيها وسواحلها الممتدة علي البحرين المتوسط والأحمر، علاوةً على مشروعات النقل الجاري السعي نحو تنفيذها ومن بينها طريق "القاهرة - كيب تاون"، وربط بحيرة فيكتوريا بالبحر المتوسط لتعزيز حركة الملاحة النهرية.

وذكر السفير علاء يوسف أن انضمام مصر إلي تجمع الكوميسا حقق العديد من المكاسب حيث استطاعت مصر من خلاله مضاعفة حجم صادرتها لدول الكوميسا من 150 مليون دولار إلي 730 مليون دولار. فضلاً عن تمكنها من استيراد عدد من السلع كثيفة الاستهلاك بالنسبة للمستهلك المصري ومن بينها اللحوم والشاي.

وأشارت الصحيفة إلى أنه من المقرر أن يلتقي الرئيس على هامش أعمال القمة بعدد من الزعماء الأفارقة، فضلاً عن رئيس البنك الدولي.

وتحت عنوان "الارتقاء بالتنسيق الاستراتيجي بين مصر والإمارات" ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الرئيس عبد الفتاح السيسي بحث، خلال استقباله أمس الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولى عهد أبو ظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة، العلاقات الثنائية على الصعيد السياسي والاقتصادي والتنموي، وسبل تعزيزها لتنتقل إلى آفاق أرحب ومستوى أكثر تميزا للتعاون والتنسيق الاستراتيجي.

ونقلت الصحيفة عن السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة قوله إن الشيخ محمد بن زايد جدد خلال اللقاء، موقف بلاده الداعم لمصر سياسيا واقتصاديا، والمؤيِد لحق الشعب المصري في التنمية والاستقرار والنمو، مشيرا إلى أن مصر تعد ركيزة للاستقرار وصماما للأمان في منطقة الشرق الأوسط، بما تمثله من ثقل استراتيجي وأمنى في المنطقة، وهو الأمر الذي يضاعف من أهمية مساندتها في تلك المرحلة الفارقة.

وأوضح السفير أنه في هذا الإطار، أكد بن زايد أن الإمارات حريصة على المشاركة في دعم المسيرة الاقتصادية والتنمية الحضارية لمصر.

وأضاف المتحدث، أن رؤى البلدين تطابقت بشأن العديد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، حيث تم تأكيد الحاجة إلى اتخاذ إجراءات سريعة لمواجهة الأخطار التي تهدد الأمن القومى العربي وكذا السلم والأمن الدوليان.. مشيرا إلى أن الجانبين دعا المجتمع الدولي إلى الاضطلاع بمسئولياته في إيجاد الحلول السلمية للصراعات التي تشهدها دول المنطقة.

وعن محاكمة المتهمين في القضية المعروفة إعلاميا بـ"مذبحة بورسعيد" أبرزت صحيفة "الجمهورية" الحكم الذي أصدرته أمس محكمة جنايات بورسعيد المنعقدة بأكاديمية الشرطة في إعادة محاكمة المتهمين حيث عاقبت المحكمة أمس 11 متهماً بالإعدام و10 آخرين بالسجن المشدد 15 سنة و15 متهما بالسجن المشدد 10 سنوات ومعاقبة 11 متهما بالسجن المشدد 5 سنوات و4 من القيادات الأمنية بالحبس مع الشغل والنفاذ 5 سنوات لكل منهم.. وحبس متهم آخر لمدة سنة مع الشغل والنفاذ كما برأت المحكمة 21 متهماً آخرين.

وفي الموضوع ذاته، وتحت عنوان "مفاجأة : 4 من ألتراس الأهلي محكوم عليهم بالإعدام والسجن" ذكرت صحيفة "الأخبار" أن أشرف العزبي محامي الدفاع عن المتهمين في القضية فجر مفاجأة كبيرة وأعلن أن أربعة من المتهمين في القضية هم من ألتراس الأهلي وحكم عليهم بالإعدام للمتهم محمد المجدي والحبس 15 سنة لكل من أحمد رضا وأحمد النجدي و10 سنوات للمتهم علي عبد الرحمن وأضاف أن هيئة الدفاع ستبدأ في إجراءات النقض علي الحكم في خلال الفترة المسموح بها وهي 60 يوما ولديه آمال كبيرة في أحكام مغايرة أمام محكمة النقض بعد تقديم أدلة جديدة ونقض الحكم الحالي بعد تسلم حيثياته.

أما صحيفة "الأهرام" فذكرت أن تقريرا بريطانيا صدر أخيرا، أكد أن العلاقة بين جماعة الإخوان والمنظمات الإرهابية الدولية قائمة منذ نشأة الجماعة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الوثائق التي تضمنها التقرير أوضحت أن الجماعة قامت بتمويل تنظيمات القاعدة وداعش، وكتائب القسام وحماس وأنصار بيت المقدس وولاية سيناء، وكشفت أن خيرت الشاطر قام بتحويل 25 مليون دولار لتنظيم القاعدة خلال حكم مرسي وتضمن التقرير أن مرسى طلب من محمد الظواهري زعيم القاعدة تكثيف العمليات ضد الجيش في سيناء، وإرسال 3 آلاف إرهابي لمحاربة الجيش.

وشدد التقرير على أن الجماعة فشلت في إقناع المصريين بقبول تصوراتها المغلوطة عن الإسلام والعدل.

وتحت عنوان "الكهرباء: رمضان بدون ظلام" ذكرت صحيفة "الأهرام" أن وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أعلنت حالة الطوارئ بجميع شركات إنتاج ونقل وتوزيع الكهرباء، لمواجهة زيادة الأحمال المتوقعة خلال الشهر.

ونقلت عن المهندس جابر دسوقى رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، قوله "إن الوزارة قامت بجهد كبير لإتمام برامج الصيانة لمحطات التوليد، حيث انتهت منها بنسبة 100%، إضافة إلى دخول جميع وحدات المرحلة الأولى من الخطة العاجلة الخدمة، وإضافة 1000 ميجا أخرى تفاديا لانقطاع التيار أو تخفيف الأحمال خلال شهر رمضان، وتبدأ عملية الإضافة 16 يونيو الحالى بدخول الوحدة الغازية رقم 3 من محطة عتاقة الخدمة بقدرة إنتاج 160 ميجاوات، ويليها إضافة 3 وحدات بقدرات 375 ميجاوات فى 30 يونيو الحالي، فضلا عن وحدتين من محطة غرب دمياط بقدرات 250 ميجاوات".

وفي متابعتها للشأن المحلي ذكرت صحيفة "الأخبار" أن المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء أكد أن الاقتصاد المصري شهد نجاحات كبيرة وتحولات جذرية خلال فترة قصيرة فمن معدل نمو 2.2? في العام الماضي إلى 5.6 في النصف الأول من العام الحالي وارتفع الاحتياطي النقدي من 15 مليارا الي ما يزيد علي 20 مليار دولار وانخفض الدين الخارجي من 46 مليار إلي 39 مليار دولار.

ونقلت الصحيفة عن محلب قوله ، خلال افتتاح المؤتمر الثاني للبورصة المصرية للاستثمار، "لقد لمسنا تحسناً في تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الذي وصل الي ما يزيد عن 5.7 مليار دولار خلال الأشهر الستة الأخيرة".

وأشاد محلب بتجربة البورصة المصرية في الفترة الأخيرة حيث اختيرت افضل مقصد استثماري في العالم خلال العام الماضي.

وتحت عنوان «المركزي يوافق على تحويل 50% من أموال الأجانب المحتجزة" أوضحت الصحيفة أن الدكتور محمد عمران رئيس البورصة كشف، خلال مؤتمر الطروحات الأولية في البورصة، عن أن البنك المركزي وافق على تغطية 50% من أموال الأجانب التي كانت محجوزة بالسوق منذ عام 2013 نظرا للقيود المفروضة على تحويلات العملة الصعبة، وكشف عن مفاوضات تتم مع المقاولون العرب لطرح أسهمها في البورصة المرحلة المقبلة لتمويل مشروعاتها.

وعن شائعة أزمتي البنزين والسولار، أكدت "الأخبار" أن الحكومة حذرت من انتشار شائعات بوجود أزمة في البنزين والسولار في المحافظات مع بدء تطبيق منظومة الكارت الذكي يوم الاثنين القادم .. ونقلت الصحيفة عن وزارة التموين والتجارة الداخلية أنه تم الاتفاق مع البترول علي عدم خفض كميات البنزين والسولار في كافة الأنواع وخاصة من البنزين 80 واستمرار ضخ كميات اضافية خاصة في المناطق الأكثر زحامًا.

وصرح محمود عبد العزيز رئيس قطاع الرقابة والتوزيع بأنه تم التنسيق مع مديري التموين في المحافظات لتحديد الكميات المطلوبة يوميا وأشار الى أن التقارير تؤكد وجود زيادة تتراوح بين 5% و10% مقارنة بالمستهدف.

ونفي محمد عثمان رئيس الإدارة المركزية للنقل والتسويق بوزارة البترول الشائعات التي تتحدث عن تخفيض كميات /بنزين 80/ للاسواق تمهيدا لإلغائه مؤكدا انه لا يوجد أي نية لإلغاء البنزين 80 واستبداله ببنزين 85 كما يشاع.

أما صحيفة "الشروق" فأكدت أن المتحدث باسم وزارة الخارجية السفير بدر عبد العاطي استنكر بشدة التقرير الذي أصدرته منظمة هيومان رايتس ووتش حول مصر، موضحا أن هذا التقرير مسيس ويفتقر لأبسط قواعد الدقة والموضوعية.

وقال عبد العاطي، في بيان، إن هذا الأمر ليس بمستغرب أن يصدر عن منظمة ليس لديها مصداقية سواء بالنسبة للرأي العام المصري أو لدى العديد من دول العالم بسبب ما دأبت عليه المنظمة من ترويج للأكاذيب ومعلومات مغلوطة وليس لها أساس من الصحة ولا تمت للواقع بصلة استنادا الى مصادر معلومات غير موثوقة وغير دقيقة.

وذكر المتحدث انه يتضح من ثنايا التقرير أن هذه المنظمة، التي تدعي باطلا دفاعها واحترامها لحقوق الإنسان باعتبارهما الهدف الأساسي من عملها إنما تساند العمليات والممارسات الإرهابية وتدعم كذلك مرتكبي أعمال العنف والترويع.

 

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان