إعلان

أزمة الطيارين المصريين.. من البداية الي تدخل السيسي

01:08 م الجمعة 08 مايو 2015

الطيار حسام كمال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد لطفي:

أثارت أزمة رابطة الطيارين المصريين، الذين قدموا استقالتهم من شركة مصر للطيران للخطوط الجوية، والبالغ عددهم 224 طيارا، اهتمامًا بالغًا في الأيام الأخيرة، مؤكدين أن سبب تقديم الاستقالة يرجع الي اعتراضهم الشديد على اللائحة المالية الجديدة وأجورهم المتدنية.

البداية

وكان السبب الأول أن الطيارين هم الفئة الوحيدة فى الدولة التى لم يطبق عليها الزيادة المعترف بها من عام 2005، والبالغة نحو 5% سنويا نتيجة للتضخم، وتم تطبيق لائحة مالية جديدة عليهم دون موافقة الطيارين أو مجلس إدارة رابطة الطيارين أو نقابة الطيارين.

والسبب الثاني، وفقا لبيانهم هو اللائحة الجديدة مليئة بالعوار القانوني، التى تخالف قوانين العمل لتميزها فئة دون أخرى، وبالأخص فئة الإداريين التي أعطت لهم زيادات مالية ومميزات أخرى رغم عدم قيامهم بأى رحلات.

أما السبب الثالث، هو أن اللائحة الجديدة ستخدم فقط العاملين في الإدارة، مثل رئيس القابضة لمصر للطيران، ورئيس شركة الخطوط، ورؤساء القطاعات، الذين سيحصلون على ساعات عمل إضافية تصل إلى ٤٠٠ ساعة شهريا تضاف إلى رواتبهم، التي تتعدي ١٨ ألف دولار شهرياً، وفي المقابل نصت هذه اللائحة على نظام جديد للخصومات والاستقطاعات من الطيارين تصل من ٣٠:٦٠٪ من إجمالي الراتب، رغم أن رواتب مصر للطيران متدنية، بالمقارنة بالشركات الأجنبية والعربية والشركات المصرية الخاصة''.

ومن جانبه قال الطيار محمد علي، على صفحته على الفيسبوك، إن الإعلام يزايد علي وطنية الطيارين والطعن في سمعه الطيارين، مشيرًا إلي أنهم لم يعترضون على عملهم في أوقات الحرب سواء في ليبيا وسوريا.

وأكد أن الطيارين لم يقومون باي اضراب أو تعطيل للشركة لعدم الاضرار بمصالح الوطن، ولن يتاخر طياره عن الاقلاع بميعادها، مطالبا بضرورة التفاوض بعقلانية.

الطيران:' 'اللي عايز يمشي مش همنعه''

ومن جهة آخري، قال الطيار حسام كمال، وزير الطيران، إن مطالب الطيارين بشركة مصر للطيران ليست جديدة وأنهم تقدموا بها منذ فترة قريبة.

وأضاف كمال خلال تصريحات تليفزيونية، أنه سيتم النظر فى استقالاتهم الجماعية بالشكل القانونى، مضيفا أن الشركة لن تقف فى وجه أى طيار يريد الاستقالة، قائلا ''اللى هيكمل معانا أهلا وسهلا واللى عايز يمشى مش هنمنعه وهندعيله كمان''.

واستكمل كمال، أن الطيار سامح حفنى، رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران، ناقش هذه المطالب مع رابطة الطيارين والعمل على حلها والوصول إلى حلول مناسبة تتوافق مع وضع الشركة المالى خلال هذه المرحلة، لكنه فوجئ اليوم بأن سقف المطالب ارتفع بشكل غريب، مشيرا إلى أن الطيارين المتقدمين باستقالاتهم تقدموا بمطالب تعجيزية لا يمكن تحقيقها فى ظل الأوضاع، التى تمر بها الشركة الآن، لافتا إلى أنه سيجتمع مع هؤلاء الطيارين يوم السبت المقبل لبحث هذه المطالب فى حدود المسموح به.

مصر الطيران تنظر في الاستقالات

وقال شريف المناوي، رئيس رابطة الطيارين، في تصريحات تليفزيونية، إنّ السبب في تراجع مستوى ''مصر للطيران'' بين منافسيها من الشركات الأخرى، يرجع إلى سوء الإدارة ورفع الأسعار.

وأشار إلى أن أسعار الرحلات في الشركة أكثر من نظيرتها بشركة ''طيران دبي'' بما يعادل 35%، ولا تقدم نفس الجودة في الخدمة التي تقدمها الشركة الإماراتية.

فيما أكدت شركة مصر للطيران، أنها تقوم حالياً باتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة للنظر في قبول الإستقالات خلال المدة المنصوص عليها بالقانون.

وأشارت الشركة، الي أن تشغيل رحلاتها منتظم ولم يحدث أي تعطيل أو تأخيرات في مواعيد الرحلات، وأن مصر للطيران تعتبر مرفق عام حيوي لايجوز تعطيله وفقا لأحكام القانون.

وأكدت الشركة ثقتها في ولاء طياري مصر للطيران لشركتهم التي ترفع علم مصر علي مدار 83 عاما حول العالم.

السيسي يتدخل

وعبر الرئيس في الندوة التثقيفية للقوات المسلحة بمناسبة الاحتفال بذكرى تحرير سيناء، عن رفضه لاستقالة 224 طياراً من شركة مصر للطيران للمطالبة بزيادة رواتبهم، مؤكداً أنه على دراية بمشاكلهم وأن رواتبهم أقل مقارنة بالعاملين في نفس مجالهم بأماكن أخرى.

وتساءل "السيسي"، قائلاً :"هو ده وقت المطالب الفئوية؟ هو إحنا مش اتفقنا إننا هنبذل جهد لمدة عامين مع بعض؟ّ! هو أنا خلفت حاجه معاكوا ؟ أنتم كمان يجب أن تكونوا على قد كلمتكم".

وتابع: "يجب أن نصبر وأن نتحمل في هذا الوقت لكي نتمكن من عبور الأزمة الحالية ومواجهة التحديات التي نواجهها".

حل الأزمة

وفي رد سريع، قرر مجلس إدارة رابطة طياري مصر للطيران وجموع الطيارين سحب جميع الاستقالات استجابة لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وقال بيان لرابطة طياري الخطوط الجوية المصرية صدر صباح اليوم الجمعة إنه ''ايماءا واستجابة لتوجيهات رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي قررنا نحن مجلس إدارة رابطة طياري الخطوط الجوية المصرية وجموع الطيارين، سحب جميع الاستقالات حرصاً على مصالح الشركة مع العلم أنه لم يقم أي طيار بتعطيل أي طائرة منذ بداية الازمة''.

وأضاف البيان أن مجلس إدارة الرابطة وجموع الطيارين يؤكد ''عدم وجود أي مطالب مادية منذ بداية الازمة''، مشددا على أن طياري مصر للطيران على أعلى درجة من الوطنية وحب الوطن ومستمرين في العمل علي أعلي مستوى من التشغيل والسلامة.

 

لمشاهدة الفيديو... اضغط هنا

 اقرأ أيضا:

رابطة طياري مصر للطيران تقرر سحب جميع الاستقالات استجابة للسيسي

الرئيس السيسى يطالب طيارى مصر للطيران بتجنب المطالب الفئوية

المتحدث باسم "الطيارين": استقالتنا لم تكن مفاجأة.. ومصر للطيران: "بيانها مستفز"

عقب استقالة 224 طيارا.. "مصر الطيران" تصدر بيانا بالرد

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان