إعلان

مدير التجنيد يطالب الشباب المقيمين بالخارج بتسوية موقفهم بملحق الدفاع

11:31 ص الأحد 17 مايو 2015

اللواء محي الدين عبد العليم مدير إدارة التجنيد وال

كتب- مصطفى المنشاوي:

أكد اللواء محي الدين عبد العليم مدير إدارة التجنيد والتعبئة على ضرورة قيام جميع الشباب المقيمين بالخارج والذين لهم مواقف تجنيدية سرعة التقدم إلى ملحق الدفاع للدول المقيمين بها بالبيانات الخاصة بهم وهى "الاسم الرباعي وتاريخ الميلاد والرقم الثلاثي لبطاقة الخدمة العسكرية أو رقم البطاقة الشخصية الورقية المستخرجة أول مرة وجهة استخراجها بالإضافة للرقم القومي حتى يمكن إيضاح مواقفهم التجنيدية قبل سفر اللجان وسرعة إنهاء موقفهم التجنيدي عند حضور اللجان في التوقيتات المحددة" .

وقال اللواء عد العليم - فى مؤتمر صحفى اليوم - إن اللجنة الأولى ستكون إلى دول السعودية والإمارات والكويت ومقرها كل عاصمة من عواصم هذه الدول الثلاث وذلك خلال الفترة في السعودية من 23 مايو الجارى إلى 29 من الشهر نفسه وللكويت خلال الفترة من 30 مايو إلى الثانى من شهر يونيو المقبل وفى أبو ظبي خلال الفترة من الثالث من يونيو المقبل وحتى يوم السادس من الشهر نفسه .

أما فيما يتعلق باللجنة الثانية إلى دولة الأردن ومقرها عمان وذلك خلال الفترة من 25 مايو الجارى وحتى 31 من الشهر نفسه، أما اللجنة الثالثة إلى الدول الأوربية وهى إيطاليا وانجلترا وفرنسا وهولندا وألمانيا وذلك خلال الفترة من الأول إلى العاشر من شهر يونيو المقبل ، ثم برلين خلال الفترة من 11 إلى 15 يونيو المقبل، أما اللجنة الرابعة وهي في الولايات المتحدة الأمريكية ومقرها واشنطن خلال الفترة من 2 إلى 16 يونيو المقبل . 

وأوضح مدير إدارة التجنيد والتعبئة أنه تيسيرا على الشباب المقيمين بالخارج ولسرعة إيضاح مواقفهم التجنيدية فور الوصول إلى الخارج حيث يمكن لذويهم المقيمين في مصر أن يتقدموا إلى إدارة التجنيد والتعبئة بالبيانات التجنيدية الموضوعة عالية وتحديد الدول المتواجد بها الشاب لسرعة اتخاذ الإجراءات القانونية ومنح هؤلاء الشباب شهادة المعاملة التي تفيد بتسوية مواقفهم التجنيدية في الحال بواسطة اللجنة العسكرية أثناء تواجدهم بالخارج.

وأشار إلى أن الغرض من دفع اللجان القضائية العسكرية لتسوية المواقف التجنيدية للمصريين فى الخارج، يأتى في إطار الجهود التي تتخذها وزارة الدفاع والقيادة العامة للقوات المسلحة ، لتقديم كافة التسهيلات والتيسيرات لأبناء مصر العاملين والمقيمين مع ذويهم في الخارج والعمل على إزالة الخوف والقلق بسبب موقفهم التجنيدي .

وأضاف أن الإجراءات التي تقوم بها الإدارة للمقيمين بالخارج ، بالنسبة للشاب الذي وصل سن الامتناع (30) عاما ، ويكون مطالبا بتجديد جواز سفره ، يمكنه التوجه إلى ملحق الدفاع المصري بالدولة المقيم بها ودفع الغرامة المقررة (588 دولارا) ويتم تجديد جواز سفره لمدة 7 سنوات، لحين مثولهم أمام المحكمة أو اللجان المختصة أو إنهاء موقفهم التجنيدي عند وصولهم 44 عاما .

ولفت اللواء عبد العليم إلى أنه فى حالة من له حق في الإعفاء النهائي أو المؤقت أو الهجرة عليه أن يتقدم بالأوراق والمستندات إلى قنصل عام الجمهورية بالدولة المقيم بها على أن ترسل تلك الأوراق إلى إدارة التجنيد والتعبئة ويتم استخراج شهادة المعاملة وإرسالها له مرة أخرى وتسليمها إليه عن طريق القنصلية المصرية بالخارج .

وأشار إلى إمكانية تجديد جوازات السفر المنتهية للشبان المصريين المقيمين بالدول العربية والأجنبية ممن بلغوا سن الإلزام وحتى بلوغهم سن (29) كحد أقصي لايجدد بعدها على أن يقوموا بتقديم أنفسهم إلى مناطق التجنيد التابعين لها فور بلوغهم تلك السن لتحديد موقفهم من التجنيد .

ونوه بأن اللجان التجنيدية الموجهة إلى الخارج تيسر على الشباب استخراج شهادات إنهاء المواقف التجنيدية فورا لمن تجاوزوا سن الثلاثين ، بعد تسوية مواقفهم التجنيدية أمام اللجان، بالإضافة إلى بحث مواقف مستحقى الإعفاء العائلى أو التأجيل أو الاستثناء من الخدمة العسكرية لإنهاء مواقفهم التجنيدية، بالتنسيق مع إدارة التجنيد لإصدار شهادات المعاملة التجنيدية لهم وإرسالها إلى القنصليات المصرية ، وتسليمها لهم .

وأوضح اللواء عبد العليم أن اللجان تمنح مواليد 1996 ، ومابعدها خطاب صغار السن ، لتجديد جوازات سفرهم ، لاستمرار إقامتهم بالدول المقيمين بها .

وكان القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى الفريق أول صدقي صبحي قد صدق على سفر 4 لجان قضائية عسكرية تجنيدية للدول العربية والأوربية والولايات المتحدة الأمريكية لتسوية المواقف التجنيدية للشباب المصريين المقيمين في الخارج لاستخراج شهادات إنهاء الموقف التجنيدي للشبان المتخلفين عن أداء الخدمة العسكرية للذين تجاوز عمرهم الثلاثين عاما وذلك بعد سداد الغرامة المقررة طبقا للقانون.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان