إعلان

افتتاح معرض براغ الدولي للكتاب ومصر ضيف الشرف

04:41 م الخميس 14 مايو 2015

أحمد مجاهد رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب

كتبت-نسمة فرج:

افتتح معرض براغ الدولي للكتاب ، اليوم الخميس، والذى تحل عليه مصر لأول مرة ضيف شرف ، بحضور الوفد المصري المشارك برئاسة الدكتور أحمد مجاهد رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب والذي يضم كبار مثقفي مصر وكتابها بالإضافة للإعلاميين والموسيقيين والمسرحيين والفنانين التشكيلين، فيشارك أعضاء الوفد في الفعاليات الثقافية المقامة بالقاعة الرئيسية الروائي إبراهيم عبد المجيد والشاعر محمد فريد أبو سعدة والروائي حمدي الجزار والروائي والمحرر الثقافي أحمد عبد اللطيف، والروائية والإعلامية مي خالد، والشاعرة فاطمة قنديل، والمخرجة السينمائية الشابة هالة لطفي، والفنان التشكيلي د. خالد سرور، والدكتور شريف يونس، ومنصورة عز الدين.

بالإضافة إلى الفعاليات اليومية التي تتم داخل الجناح المصري مرتين كل يوم، كما يتم عرض سينمائي للأفلام القصيرة، وإقامة معرض فن تشكيلي للفنان الدكتور خالد سرور، كما يشارك الملحن والمطرب الفنان أحمد إسماعيل بمصاحبة فنان الإيقاع زين العابدين محمد.

الجدير بالذكر أن الجناح المصري يعرض كتب الهيئة المصرية العامة للكتاب بالإضافة لإصدارات الهيئة العامة لقصور الثقافة والمركز القومي للترجمة فضلا عن الكتب الأجنبية المترجمة لكبار الكتاب المصريين مثل نجيب محفوظ وبهاء طاهر وإبراهيم عبد المجيد... إلخ.

وقال د. أحمد مجاهد فى كلمة الافتتاح اسمحوا لي في البداية أن أنقل لكم تحيات وزير الثقافة المصري الدكتور عبد الواحد النبوي واعتذاره عن عدم الحضور لأمر طارئ.. متمنيا لكم التوفيق والنجاح

وأضاف مجاهد قائلا: "جئنا إليكم من جمهورية مصر العربية بعد أن انتهينا من الدورة السادسة والأربعين لمعرض القاهرة الدولي للكتاب بحضور 2 مليون زائر، لنكون ضيف شرف معرض براغ الدولي للكتاب في دورته الحادية والعشرين،فشكراً للدعوة الكريمة وللسيدة دانا كلينوفا، مديرة المعرض على ما بذلته من جهد ملموس مع الهيئة المصرية العامة للكتاب لإنجاح هذه المشاركة".

وأكد مجاهد ان التنوع البشري الخلاق، يؤكد في سياق ديمقراطي، أن الخصوصيات الثقافية للشعوب المختلفة، هي خيوط متعددة الألوان، تنسج مجتمعة ثوب الحضارة الإنسانية وتجعله أكثر إشراقاً موضحا ان السياسة ترتبط بالمصالح المتغيرة، وأن الثقافة ترتبط بالهويات الراسخة، ولهذا فإن ما تقيمه من جسور أكثر متانة وأعمق أثراً.

وأشار مجاهد ان بعد ثورتين، اختار الشعب المصري طريقاً لا بديل له، اختارت أن تواجه ظلام الإرهاب بنور الثقافة، وتعنت التعصب بسماحة الحوار، وجهامة التخلف ببهجة الفن قائلا: "جئنا من بلد الفائز بنوبل العرب نجيب محفوظ، الذي اعترف بأن "أكبر هزيمة في حياته هي حرمانه من متعة القراءة بعد ضعف بصره، جئنا كي نَقرأ ونُقرأ، ونُترجِم، في عرس الكتاب، ففي البدء كانت الكلمة في الختام تكون".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان