إعلان

شكري يبحث مع رئيس جيبوتي تطورات الأوضاع في اليمن

02:38 م الإثنين 11 مايو 2015

شكري يبحث مع رئيس جيبوتي تطورات الأوضاع في اليمن

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سامي مجدي:
التقى وزير الخارجية سامح شكري اليوم الاثنين مع رئيس جيبوتي عمر جيلة، حيث نقل له رسالة من الرئيس عبد الفتاح السيسي يعرب فيها عن تطلعه في مشاركة جيلة في قمة التجمعات الاقتصادية الثلاث التي يتعقد في شرم الشيخ يوم 10 يونيو لإقامة منطقة تجارة حرة فيما بينها.
ووصل شكري اليوم إلى جيبوتي في مستهل جولته الافريقية التي تشمل ايضا أوغندا. واستقبله في المطار نظيره وزير خارجية جيبوتي.
وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية بدر عبد العاطي أن الوزير شكري قدم الشكر على مواقف جيبوتي الداعمة لإرادة الشعب المصري في 30 يونيو واستئناف ممارسة مصر لأنشطتها في الاتحاد الافريقي.
وقال عبد العاطي في بيان إن شكري أكد خلال اللقاء علي اهمية العلاقات مع جيبوتي وتفعيل دور الوكالة المصرية للشراكة من اجل التنمية في جيبوتي لتنفيذ مشروعات تنموية وبرامج بناء القدرات والتدريب والدعم الفني في مختلف القطاعات بما فيها التعليم والصحة والنظر في إمكانية إقامة مستشفى ميداني مصري لتقديم الخدمات الطبية للأشقاء في جيبوتي.
واوضح المتحدث ان اللقاء تناول بشكل مستفيض تطورات الاوضاع في اليمن في ظل عمليتي عاصفة الحزم واستعادة الأمل والتطلع الي بدء سريان الهدنة الانسانية والتزام الأطراف المعنية بها.
واستعرض الرئيس جيلة التحديات التي تواجهها جيبوتي نتيجة التعامل مع تدفق النازحين من اليمن إلى جيبوتي.
كما جرت مناقشة مطولة لقضية أمن البحر الأحمر وتأمين حرية الملاحة الدولية في منطقة باب المندب والبحر الأحمر آخذا في الاعتبار قرب افتتاح مشروع توسعة قناة السويس باعتبارها شربان التجارة في العالم.
وتم التشاور حول الاوضاع السياسية والامنية في منطقة القرن الأفريقي وتنامي ظاهرة الإرهاب والتطرف والقرصنة، وبصفة خاصة الوضع في الصومال واهمية الاستمرار في دعم الحكومة الصومالية وتمكينها لمواجهة التنظيمات الارهابية، والتعاون مع الأزهر الشريف في مواجهة الأفكار المتطرفة.
وفور انتهاء اللقاء، أكد وزير خارجية جيبوتي ترحيب بلاده الكامل باستعادة مصر لمكانتها الاقليمية ودورها الاستراتيجي ًكمحور للاستقرار في المنطقة، مؤكدا على أمية التعاون والتنسيق القائم بين البلدين خاصة وان مصر تمثل البوابة الشمالية للبحر الأحمر في حين ان جيبوتي تمثل البوابة الجنوبية عند مضيق باب المندب.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان