إعلان

تصريحات السيسي بعد اجتماع ''الأعلى للقوات المسلحة'' تتصدر اهتمامات الصحف

07:03 ص الأحد 05 أبريل 2015

الصحف المصرية

القاهرة- أ ش أ:

اهتمت الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الأحد، باجتماع الرئيس عبدالفتاح السيسي بالمجلس الأعلى للقوات المسلحة لبحث تداعيات الهجوم الإرهابي الأخير في سيناء ، بالإضافة إلى تصريحاته بشأن الوضع في اليمن.

وجاءت عناوين صحيفة ''الأهرام'' كالتالي :

- الرئيس : نحن أمة فى خطر .. ولن نتخلى عن أشقائنا العرب

- السيسى للأعلى للقوات المسلحة : حماية باب المندب أولوية قصوى

- بحث تعزيز الأمن على الحدود الغربية والإشادة بجهود الجيش والشرطة فى التصدى للإرهاب بسيناء

- مجلس الأمن يبحث هدنة إنسانية باليمن.. واتصالات لتسهيل عودة المصريين

- إيران منقسمة وأنصار خامنئى يهاجمون ''ظريف''

- ''داعش'' على مشارف دمشق .. ومصر تدين الهجوم على ''اليرموك''

- الزمالك وراديون سبور.. وسموحة أمام إنيمبا اليوم

وذكرت ''الأهرام'' أن الرئيس عبد الفتاح السيسى أكد أن مصر لن تتخلى عن أشقائها من الدول العربية، ليس فقط فى الخليج الذى يعد أمنه خطاً أحمر وجزءاً لا يتجزأ من الأمن القومى المصري، ولكن أيضاً فى جميع الدول العربية، وستقوم بحمايتهم إذا تتطلب الأمر ذلك، لافتا إلى أن مصر تتحرك فى إطار سياسى يٌجنب الجميع الخسائر، مشيرا إلى أن الأمن القومى العربى لن يٌحمى إلا بالدول العربية مجتمعة.

وأوضح الرئيس ــ فى اجتماع المجلس الأعلى للقوات المسلحة أمس ــ اختلاف السياق التاريخى والمعطيات التى تحيط بانخراط مصر فى استعادة أمن واستقرار اليمن حالياً مقارنة بما سبق من تجربة مصرية فى ستينيات القرن الماضي، مؤكداً أن تأمين الملاحة فى البحر الأحمر وحماية مضيق باب المندب تُعد أولوية قصوى من أولويات الأمن القومى المصري.. وقال الرئيس : نحن أمة فى خطر، تدافع عن نفسها وتحمى نفسها، وتنهض مرة أخرى لتستعيد مكانتها.

وكان المجلس الأعلى للقوات المسلحة قد انعقد بكامل هيئته فى جلسة طارئة أمس برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، واستعرض تداعيات الحادث الإرهابى الأخير بسيناء ، وتابع المجلس بيقظة واهتمام مجريات الأحداث والقرارات المطلوب اتخاذها لمواجهه الإرهاب الغادر.

وأكد المجلس عزمه على استئصال هذا الإرهاب الغادر من هذه البقعة الغالية من أرض مصر، موضحا أن هذه الأعمال الإرهابية لن تزيد مصر وجيشها إلا إصرارا على اقتلاع جذور الإرهاب ، وقدم المجلس عزاءه للشعب المصرى فى شهدائه الأبرار، سائلا المولى عز وجل أن يتغمدهم فى عظيم رحمته ويلهم زويهم الصبر والسلوان متوعدا بالقصاص لدمائهم الزكية.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باسم الرئاسة بأن الرئيس استمع خلال الاجتماع إلى الإجراءات التى تقوم بها القوات المسلحة من أجل اِستعادة الأمن والاستقرار فى سيناء.

كما أشاد الرئيس بجهود القوات المسلحة فى التصدى للعمليات الإرهابية والإجرامية فى جميع ربوع مصر، بالتعاون مع أشقائهم من جهاز الشرطة المصرية، وما يبذلونه من تضحيات فداءً للوطن وتحقيقاً لأمن الشعب المصري.

وأضاف الرئيس أن أى أحداث إرهابية أو إجرامية لن تثنى رجال مصر الأوفياء وأبناءها الشرفاء من القوات المسلحة والشرطة عن مواصلة جهودهم لتأمين الوطن فى الداخل والخارج، وتحقيق المزيد من تحسن الأوضاع والسيطرة الأمنية فى سيناء..واختتم الرئيس تصريحاته بـ «تحيا مصر.. تحيا مصر .. تحيا مصر»

وجاءت عناوين صحيفة ''الأخبار'' كالتالي :

- تصفية 100 إرهابى فى سيناء .. والتحفظ على 4 جثث لأجانب

- اللجنة المصرية الروسية المشتركة تجتمع بالقاهرة 19 أبريل الجارى

- الأوقاف تقرر إجراء تنقلات بالمفتشين

- مبارك ونجلاه ينكرون التهم فى ''القصور الرئاسية''

- محلب : مشروعات الطرق القومية فى موعدها

- تحويل توشكى إلى أكبر منطقة نخيل بالشرق الأوسط

من جانبها ذكرت ''الأخبار'' أن المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء أكد على ضرورة الالتزام بالتوقيتات المحددة للانتهاء من تنفيذ مشروعات شبكة الطرق القومية والعمل علي حل جميع المعوقات التي تواجه تنفيذها.

وطالب محلب خلال الاجتماع الذي عقده أمس لمتابعة الموقف التنفيذي للمشروعات بتفعيل إجراءات نزع الملكية للأراضي التي سيتم تنفيذ مشروعات الطرق عليها وتعويض مالكيها.. وشدد رئيس الوزراء علي أهمية توفير الكميات اللازمة من السولار والبترومين للشركات المنفذة سواء لمراحل التنفيذ الحالية أو القادمة وتوفير جميع المعدات والتجهيزات اللازمة لمراحل العمل المختلفة.

وصرح السفير حسام القاويش المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء بأن الاجتماع استعرض مشروعات الطرق القومية التي يتم تنفيذها من خلال الهيئة العامة للطرق والكباري ومنها طرق: «الصعيد - البحر الأحمر - قنا - سفاجا - وادي النطرون - العلمين - جنوب الفيوم - الواحات - القاهرة - السويس».. ونسب الإنجاب فيها، كما استعرض المعوقات التي تواجه تنفيذ طريقي «الدائري الإقليمي - شبرا - بنها» من حيث نزع الملكية لبعض الأراضي ونقل بعض المرافق.

عرض وزير الإسكان الموقف التنفيذي للمشروعات التي يتم تنفيذها من خلال الجهاز المركزي للتعمير وهي طرق : «الفرافرة - ديروط - بني مزار - الباويطي» والمعوقات التي تواجه تنفيذ طريق المحور التبادلي «قناة السويس - محور 30 يونيو» والذي يمتد موازيا للقناة غربا بطول 95م.

وقد وجه محلب إلي عقد اجتماع خلال أسبوع بحضور مسئولي هيئة المساحة والمحافظين والشركات المنفذة لسرعة الانتهاء من المشروعات، وان يتم عقد اجتماعات متتالية للوقوف علي معدلات التنفيذ. حضر الاجتماع وزيرا الإسكان والنقل

وجاءت عناوين صحيفة ''الجمهورية'' كالتالي :

- خالد حنفي لـ ''الجمهورية'' : 37 مليار جنيه لدعم السلع التموينية بالموازنة الجديدة

وزير التموين : منظومة الخبز.. والبطاقات الذكية.. ساعدت على استقرار الاعتمادات

- حجازى بحث مع رؤساء الأركان إنشاء قوة عربية مشتركة

- محلب : الالتزام بمواعيد تنفيذ شبكة الطرق القومية

- مجلس الأمن يبحث هدنة إنسانية فى اليمن

- 185 قتيلا و 1282 جريحا ضحايا القتال فى عدن

- طائرات التحالف تواصل إسقاط المساعدات والأسلحة للمقاومة الشعبية

- وزير الخارجية : السيسى يزور اليابان قريبا

وذكرت ''الجمهوية'' أن الدكتور خالد حنفي وزير التموين أكد أن مخصصات دعم السلع التموينية للسنة المالية القادمة ل2015/2016 لن يزيد علي مخصصات العام الماضي البالغة 37 مليار جنيه.. وتوقع إمكانية أن يقل بسبب الإجراءات الحالية التي اتخذتها الوزارة.

أوضح الوزير لـ''الجمهورية'' أن زيادة مخصصات دعم السلع التموينية كل عام بسبب التسريب الذي كان موجوداً. ولكنها لن تصل أبداً إلي 45 مليار جنيه..وأضاف أن إصدار بطاقات تموين جديدة لكل فرد بالأسرة ستكون تابعة للبطاقة الأساسية بهدف ضمان حصول كل مواطن علي الدعم المخصص له. تيسيراً علي المغتربين من المحافظات في الحصول علي الخبز.

واعترف حنفي بأن منظومة الخبز تواجه ضغوطاً كبيرة من المواطنين مع زيادة كبيرة لأعداد المستفيدين.. وصعوبة إدارة ملف الدعم ليستفيد منه نحو 80 مليون مواطن بكفاءة عالية.

وقال الوزير إن مشكلة تحويل البطاقات الورقية إلي ذكية نهتم بحلها بصورة مستمرة بالمتابعة مع وزارة التنمية الإدارية وشركات التطوير التكنولوجي الثلاث، وتحويل 60% إلي ذكية. وجار التحويل للأعداد الباقية.

أوضح حنفي أن الوزارة تحرص علي تنقية غير المستحقين بالبطاقات بالاستعانة بقاعدة بيانات وزارة الداخلية ومصلحة الهجرة. مشيراً إلي استبعاد نحو نصف مليون متوفي من البطاقات. وجار استبعاد المهاجرين وغير المستحقين لأنه في النهاية يصب في مصلحة المواطن البسيط.

أضاف الوزير: أصبح لدينا بيانات يومية نستطيع من خلالها تحديد نصيب كل فرد بالإضافة لكميات الدقيق التي تحصل عليها المخابز ومعدل الإنتاج اليومي.. فضلاً عن تحويل نحو 50 ألف منفذ غير رسمي إلي القطاع الرسمي وعمل حسابات بنكية لها.. يُعد إنجازاً اجتماعياً واقتصادياً.

وجاءت عناوين صحيفة ''المصرى اليوم'' كالتالي :

- السيسى : ''باب المندب'' أمن قومى

- سندافع عن الخليج .. ونسعى لحل سياسى فى اليمن

- 70 شركة تطالب بالاستثمار فى مشروعات ''مؤتمر شرم الشيخ''.. 4 اجتماعات شهرية لإعداد التقارير

- إصابة 9 فى اشتباكات ''طائفية'' بالمنيا.. الأمن يداهم مبنى تابعا لـ''المطرانية''.. ومصادر : غير مرخص

- المخابز تهدد بالخروج من منظومة الخبز

- الأقباط يحتفلون بـ''أحد السعف'' اليوم وسط إجراءات مشددة

- الجيش يواصل ''ثأر الشهداء'': تصفية 50 تكفيريا بشمال سيناء

- ''البحرية'' تحبط تسلل فلسطينيين إلى رفح

- وزير الإسكان : 7 شروط لموافقة الحكومة على «مشروع أرابتك»

وذكرت ''المصري اليوم'' أن الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية،أكد أن موافقة مجلس الوزراء الخاصة بمشروع «أرابتك» الإماراتية، تنطبق على باقي شركات الاستثمار العقاري دون تفرقة، بحيث تشارك هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة شركات القطاع الخاص لإنشاء وحدات إسكان اجتماعي ومتوسط في المدن الجديدة، باستثناء القاهرة الجديدة، و6 أكتوبر، والشيخ زايد، والشروق.

وقال مدبولي، في تصريحات صحفية، إن «مجلس الوزراء حدد 7 شروط، هي أن يكون سعر الأرض هو تكلفة المرافق، ويتم سداد قيمتها عن طريق حصص عينية للهيئة عبارة عن وحدات سكنية نظير الأرض، على ألا تزيد أرباح الشركة على نسبة 7.5% من تكلفة المشروع، ولا تزيد مساحة الوحدات على 120 مترا، وألا يقل عدد الوحدات المخصصة لمن سيحصل على الأرض عن 10 آلاف وحدة سكنية، سواء في مدينة واحدة أو عدة مدن».

وأضاف: «تم تحديد مدة 5 سنوات لتنفيذ المشروع من تاريخ تسلم الأرض، وأن يكون هناك مراقب حسابات تعينه هيئة المجتمعات العمرانية، وتمول تكلفته الشركة لمراجعة حسابات المشروع، للتأكيد على عدم تجاوز صافي أرباح الشركة نسبة 7.5% من التكلفة».

وشدد وزير الإسكان على أن «موافقة مجلس الوزراء على هذه الشروط، تأتي في إطار سلسلة إجراءات لتحقيق العدالة الاجتماعية التي تستهدفها الحكومة بشكل عام، والوزارة بشكل خاص».

وتابع الوزير: «هيئة المجتمعات العمرانية ستضع سياسة جديدة لخدمة إنشاء المشروعات التي يساهم فيها القطاع الخاص، لتوفير وحدات سكنية لمتوسطي الدخل، مع مراعاة توفير تلك الوحدات بسعر مناسب لتلك الشرائح بما يراعي البعد الاقتصادي لها، وبما لا يُثقل كاهل الدولة بأي تمويل إضافي».

وحول مشروع «أرابتك» الإماراتية، قال الوزير : «تم الاتفاق بين الوزارة والشركة على تكلفة توصيل المرافق التي سيتم على أساسها احتساب قيمة الأراضي المخصصة للمشروع»، مشيرا إلى أنه «سيتم تطبيق باقى شروط مجلس الوزراء على المشروع، منها أن تكون أرباح الشركة 7.5% من صافي أرباح المشروع».

وأوضح مدبولي أن الشركة لا تمانع في اقتصار المرحلة الأولى من المشروع على مدينتي العبور وبدر، بإجمالي 100 ألف وحدة، فضلًا عن تحويلها 180 مليون دولار إلى حساب شركة «أرابتك مصر للتنمية العقارية»، وهي الشركة التي تم تأسيسها مؤخرًا، لتنفيذ المشروع خلال الـ6 أشهر الأولى من بدء المشروع .

وجاءت عناوين صحيفة ''الشروق'' كالتالي :

- ''القصور الرئاسية'' تعيد مبارك ونجليه إلى قفص الإتهام

- إحالة 48 إخوانيا إلى المحاكمة بتهمة قتل ميادة أشرف

- مقاتلو الحشد الشعبى ينهبون تكريت

- ''الصحة'': توفير 100 ألف عبوة من عقار ''أوليسيو'' خلال أسبوعين

- قصف جوى لمخابئ ''بيت المقدس'' بالشيخ زويد .. ومقتل 3 إرهابيين

وذكرت ''الشروق'' أن الرئيس الأسبق حسنى مبارك ونجلاه علاء وجمال، عادوا إلى قفص الاتهام أمس بعد إخلاء سبيلهم في القضايا المتهمين فيها، وارتدى كل منهم بدلته الخاصة، ونقل مبارك من مقر إقامته بمشتشفى المعادي العسكري، فيما حضر علاء وجمال من مسكنهما الخاص.

وتلى ممثل النيابة أمر الإحالة في القضية متهمًا مبارك ونجليه علاء وجمال بأنهم خلال الفترة من عام 2002 إلى 2011 قام المتهم الأول بصفته موظفًا عموميا رئيس الجمهورية بالاستيلاء وتسهيل الاستيلاء بغير حق على أموال إحدى جهات الدولة بما يقدر بمبلغ 125 مليونا و779 ألفا و237 جنيها من الميزانية العامة المخصصة لمراكز الاتصالات بالرئاسة.

وأضاف ممثل النيابة، أن ذلك تم بعد أن أصدر مبارك تعليماته المباشرة إلى مرؤسيه بتنفيذ أعمال إنشائية وتشطيبات المقارات العقارية الخاصة بالمتهمين الثانى والثالث نجلى مبارك، وصرف قيمتها وتكلفتها خصمًا من رصيد الميزانية، فقام المرؤوسون بتنفيذ تلك التعليمات اعتقادا منهم بمشروعيتها لأسباب معقولة.

وقالت النيابة : ارتكب المتهمون وآخرون حسنو النية من موظفي الرئاسة وشركة المقاولون العرب ومقاوليها من الباطل تزويرا فى محررات رسمية وهى فواتير ومستخلصات أعمال مراكز اتصالات الرئاسة من الأعوام المالية من 2002/2003 و حتى 2010/2011، مطالبة بتوقيع أقصى عقوبة .

وواجهت المحكمة مبارك ونجليه بما وجهته النيابة من اتهامات قائلا لكل منهم ''أنت ارتكبت الجرائم الورادة بأمر الإحالة''، فأنكروا قائلين: ''لا يا فندم محصلش''.

كانت محكمة النقض قد قضت بإلغاء الحكم الصادر بمعاقبة مبارك بالسجن المشدد 3 سنوات، ومعاقبة نجليه علاء وجمال بالسجن المشدد 4 سنوات لكل منهما، وإلزامهم برد مبلغ 21 مليونا و197 ألف جنيه، وتغريمهم متضامنين مبلغ 125 مليونا و 79 ألف جنيه، وقررت محكمة النقض إعادة المحاكمة أمام دائرة جنائية أخرى .

من ناحية أخرى قالت ''الشروق'' إنه بعد مرور أيام من الذكرى السنوية الأولى لوفاتها ، أمر النائب العام المستشار هشام بركات بإحالة 48 متهما من لجان العمليات النوعية لجماعة الإخوان ''الإرهابية'' فى واقعة مقتل الصحفية ميادة أشرف والطفل شريف عبدالرؤوف والمواطنة مارى جورج إلى محكمة الجنايات منهم 35 محبوسين احتياطيا ، كما أمر بسرعة ضبط باقى المتهمين الهاربين.

وقال بيان للنيابة العامة إن ''تحقيقاتها كشفت عن قيام قيادات جماعة الإخوان الإرهابية وقيادات تحالف ما يسمى بدعم الشرعية بتأسيس لجان عمليات نوعية تضم مسلحين من الجماعتين لتكون جناحا عسكريا للجماعة الإرهابية بغرض استهداف المسيحيين لخرق نسيج الوحدة الوطنية وإثارة الفوضى فى البلاد ، فضلا عن استهداف مؤسسات الدولة وسلطاتها العامة لإسقاط الدولة.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان