إعلان

وزير الصحة يطالب وضع جدول زمني لمشروع تنظيم الأسرة

02:55 م الأربعاء 22 أبريل 2015

كتب ـ مصطفى الجريتلي:

اجتمع الدكتور عادل عدوي وزير الصحة بقيادات قطاع تنظيم الاسرة ، اليوم الأربعاء، بديوان عام الوزارة.

وناقش الجانبان خلال الاجتماع كما أشارت وزارة الصحة عبر بيان رسمي صادر عنها اليوم الأربعاء، الاهداف العامة للخطة السنوية للقطاع والتي تشتمل علي اتاحة خدمات تنظيم الاسرة والصحة الانجابية، وتأمين توافر وسائل تنظيم الأسرة في جميع العيادات علي مستوي الجمهورية ،بالإضافة إلي التحسين المستمر لجودة خدمات تنظيم الاسرة المقدمة بالقطاع الحكومي والأهلي والخاص، وأيضاً دعم الشراكة مع الجهات التي تعمل في مجال تقديم خدمات تنظيم الأسرة.

وأكد الوزير خلال الاجتماع، ضرورة استمرارية تقديم الخدمات، مضيفًا إنه تم توفير 525 عيادة متنقلة و 5243 عيادة ثابتة لتقديم خدمات تنظيم الأسرة علي مستوي الجمهورية.

وأوصىي "عدوي" بضرورة التوسع في انشاء عيادات بجميع المستشفيات المركزية، ومستشفيات التامين الصحي ، والمؤسسات العلاجية والمستشفيات الجامعية وذلك لاتاحة الخدمة لتشمل شريحة اكبرمن المجتمعات المستهدفة .

وقال الدكتور عاطف الشيتاني رئيس قطاع خدمات تنظيم الاسرة، إن معدل استخدام وسائل تنظيم الاسرة زاد من 24 % سنة 1980 الي 60 % سنة 2008 وتراجع في 2014 ليصل إلى58.5% مما يضع القطاع أمام تحدي للوصول إلى المعدل المستهدف 74 % عام 2030 .

وتابع "الشيشتاني" خلال الاجتماع، قائلاً :" إن معدل الزياده السكانية في مصر 2.6% في عام 2014 مما أدي إلى زيادة عدد المواليد الي 2.5 مليون سنويًا مما يزيد من التحديات التي تواجهها مصر في المستقبل" ، مضيفًا : "ان معدلات الزيادة السكانية شهدت زيادة ملحوظة حيث كان معدل الانجاب 3 اطفال لكل امراه عام 2008 وصل الي 3.5 طفل عام 2014".

واسترسل رئيس قطاع خدمات تنظيم الاسرة، إن القطاع يتبني اتاحة خدمات تنظيم الأسرة لفترة مابعد الولادة بالتنسيق مع اقسام النساء والتوليد ،وايضا رفع كفاءة مقدمي الخدمة من فريق الرعاية الطبية من الاطباء والتمريض باستخدام احدث الاساليب التدريبية من خلال مراكز تدريب متخصصه في جميع انحاء الجمهورية للتحسين المستمر لجودة خدمات تنظيم الاسرة من خلال تقديم الخدمة وفقا لمعايير قياسية عالمية استرشادا بالادلة التي اصدرتها منظمة الصحة العالمية WHO .

جدير بالذكر إن قطاع خدمات تنظيم الاسرة والصحة الانجابية بوزارة الصحة يقوم بالشراكة مع وزارة السكان و الجهات الاخري التي تهتم بالقضية السكانية في صياغة السياسات التنفيذية لتقديم الخدمة واليات المتابعة والتقييم في اطار الاستراتيجيية القومية للسكان، كما يلعب دورا محوريا في تقديم الدعم الفني ، والاشراف علي جميع برامج وعيادات تنظيم الاسرة بالقطاع الحكومي ،كما يقوم بتقديم الدعم الفني ووسائل تنظيم الاسرة للقطاعات غير الحكومية لضمان تقديم خدمات امنة وفعالة ومقبولة التكلفة .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان