إعلان

ردًا على أردوغان.. الفاتيكان: ننظر بإيجابية ولا نهدف لإثارة الجدل

12:54 م الخميس 16 أبريل 2015

الراهب فيديريكو لومباردي

كتب - هاني سمير:

قال الراهب ''فيديريكو لومباردي'' - المتحدث باسم الفاتيكان: إننا ننظر بإيجابية لتصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونأخذ ردود الفعل التركية بعين الاعتبار ونريد التأكيد على أن الفاتيكان لم يكن يهدف لإثارة الجدل.

وكان أردوغان، حذر البابا فرانسيس - بابا الفاتيكان، من مغبة ''تكرار تصريحاته الخاطئة حول أحداث عام 1915، معرباً عن اعتقاده أن البابا ''سوف لن يقع في مثل هذا الخطأ مجددا''، وذلك في تعليق له على تصريحات بابا الفاتيكان ''فرانسيس'' والتي وصف فيها الأحداث بإبادة جماعية.

وقال أردوغان: ''عندما يقوم السياسيون ورجال الدين بما ينبغي على المؤرخين القيام به، تتلاشى الحقائق ويظهر أمامنا ذلك الهذيان الذي نراه اليوم، وأود بهذه المناسبة أن أجدد دعوتي لتشكيل لجنة مشتركة، وأن أؤكّد على شفافيتنا في فتح أرشيفنا بالكامل. ويحضرني أن أوجه إدانتي وتحذيري للبابا، من مغبة تكرار مثل هذه الأخطاء، التي أعتقد أنه لن يقع فيها مجددًا''.

وأضاف الرئيس التركي بالقول: ''لن نسمح بإخراج الأحداث التاريخية عن مسارها، وتحويلها لأداةٍ في حملةٍ تشن ضد بلدنا وأمتنا''.

وكان بابا الفاتيكان ترأس الأحد الماضي قداسًا خاصًا، في كاتدرائية القديس بطرس – بمشاركة الرئيس الأرميني ''سيرج ساركسيان'' – إحياءً لـ''ذكرى ضحايا الأرمن''، الذين فقدوا حياتهم في عام 1915 خلال أحداث الحرب العالمية الأولى، وقال البابا في بداية كلمته: ''إنَّ أول إبادة جماعية في القرن العشرين وقعت ضد الأرمن''.

وتنفى تركيا أن يكون قتل وترحيل الأرمن فى السنوات الأخيرة من الإمبراطورية العثمانية خلال الحرب العالمية الأولى إبادة جماعية، بينما يقول الأرمن إن ما يصل إلى 5ر1 مليون شخص قتلوا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان