إعلان

صحف الاثنين: قوات خاصة تؤمن قاعة المؤتمرات الكبرى استعدادا للمؤتمر الاقتصادي

09:43 ص الإثنين 09 مارس 2015

قوات خاصة لتأمين المؤتمر الاقتصادي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

تصدر لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس مع سعد الحريري رئيس تيار المستقبل ورئيس وزراء لبنان الأسبق، ولقاؤه مع السفراء الأفارقة المعتمدين في مصر، وآخر استعدادات الحكومة لمؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي، الذي يعقد خلال الفترة من 13 إلى 15 مارس الجاري، عناوين واهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الاثنين.

مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي :
وتحت عنوان : "الأهرام" تحتفل بالمؤتمر الاقتصادي و140 عاما على تأسيسها، ذكرت الصحيفة ستقيم مساء اليوم حفل استقبال بمناسبة المؤتمر الاقتصادي والاحتفال بمرور 140 عاما على تأسيس الأهرام ، وذلك بحضور كبار رجال الدولة والقوات المسلحة والشرطة ورجال الأعمال والقطاع المصرفي والسفراء العرب والأجانب وكبار الكتاب والمفكرين .

ويلقي رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب كلمة في الحفل بحضور وزراء المجموعة الاقتصادية، حيث يستعرض آخر تطورات المؤتمر الاقتصادي في شرم الشيخ، في ظل إقبال إعلامي كبير لتغطية الحدث .

وأشارت الصحيفة إلى أنه استعدادا لاستقبال الوفود المشاركة في المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ الجمعة المقبل ، شددت الأجهزة الأمنية من إجراءاتها بالمدينة بالاشتراك مع القوات المسلحة لتأمينها ، حيث توجه 5 من مساعدي وزير الداخلية لشرم الشيخ للإشراف على عمليات التأمين وعقدوا اجتماعا بالضباط لمناقشة الترتيبات النهائية، وشددوا على أفراد التأمين باليقظة التامة في تأمين جميع المواطنين والمنشآت بالمدينة.

وفي السياق ذاته ، قال السفير بدر عبد العاطي المتحدث باسم وزارة الخارجية إن نحو 80 دولة أكدت مشاركتها ، بالإضافة إلى 23 منظمة إقليمية ودولية أعلنت مشاركتها بالمؤتمر على مستوى رفيع.

ومن جانبه ، أكد وزير التخطيط أشرف العربي أنه سيتم خلال الجلسة الأولى للمؤتمر الاقتصادي، استعراض الرؤية التنموية طويلة الأجل لمصر 2030.. مشيرا إلى أن الهدف الرئيسي للمؤتمر هو إعادة مصر إلى الخريطة الاستثمارية العالمية، موضحا إننا نحتاج إلى استثمار مباشر يقدر بنحو 60 مليار دولار على مدى السنوات الأربع المقبلة.

وذكرت صحيفة "الشروق" أن مدينة شرم الشيخ شهدت أمس ، انتشارا مكثفا لقوات الأمن برا وجوا ، حيث حلقت 4 طائرات هليكوبتر تولت تمشيط المدينة، وقاعة المؤتمرات الكبرى ومحيطها من ناحية البحر والمطار، إضافة إلى أماكن إقامة الوفود والرؤساء المشاركين في القمة المقررة بنهاية الأسبوع الحالي .

كما راقبت المروحيات مناطق صحراوية وجبلية قريبة من المدينة لضبط أي محاولات للاختراق من إرهابيين او مخربين، وتأمين المدقات الجبلية المحيطة.

ورصدت "الشروق" انتشارا مكثفا لعناصر من القوات المسلحة، وبالتحديد قوات التدخل السريع على طول الطرق، كما تم نشر مدرعات وآليات عسكرية على مداخل ومخارج المدينة تحسبا لأي طارىء ، فيما تم تطويق المدينة بالعناصر الأمنية التي قد تتعدى 4 آلاف عنصر من الشرطة والقوات المسلحة، كما تمت الاستعانة بعناصر مرورية من محافظات مجاورة ، والدفع بأكثر من 100 دراجة مرورية، وأكثر من 200 سيارة حديثة تابعة لادارات مرورية.

وفي سياق متصل ، ذكرت مصادر أمنية رفعية المستوى، أن قوات خاصة وجهات سيادية تسلمت قاعة المؤتمرات الكبرى، وقامت بعمليات تمشيط واسعة النطاق حولها، ومنعت دخول أي أشخاص من غير طواقم الحراسات الخاصة التي تؤمن المؤتمر والوفود المشاركة.

وأضاف المصدر ، الذي رفض ذكر اسمه ، أن مسئولي التأمين استعانوا بشركة "فالكون" للحراسات، للمساعدة في عمليات تأمين مقر إقامة ملوك ورؤساء العالم.

وفي السياق ذاته ، ذكرت صحيفة "المصرى اليوم" أن الحكومة كثفت أمس من استعداداتها للمؤتمر الاقتصادي العالمي، المرتقب بمدينة شرم الشيخ يوم الجمعة المقبل ، وانتهت وزارتا البترول والكهرباء من إعداد 24 مشروعا في مجال البترول والغاز والصناعات البتروكيماوية ومحطات توليد الكهرباء تمهيدا لعرضها على المؤتمر.

وأعلن وزير البترول المهندس شريف إسماعيل ، أمس ، اعتزام الوزارة طرح 12 مشروعا باستثمارات 7.3 مليار دولار، بهدف رفع كفاءة معامل التكرير لزيادة الإنتاج المحلي من المنتجات البترولية، والاستفادة من الخامات البترولية في مشروعات البتروكيماويات لزيادة القيمة المضافة.

وكشفت وزارة الكهرباء أنها ستطرح مشروعات تشييد 12 محطة لتوليد ونقل الطاقة، بعضها لمصلحة القطاع الخاص .

وقال الدكتور محمد اليماني المتحدث باسم الوزارة ، إنه سيتم فتح الباب للاستثمارات الخاصة في هذه المشروعات ، إضافة لنظم التحكم والعدادات الذكية، ومشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة.
وفى سياق متصل، يعرض الدكتور أشرف العربى، وزير التخطيط والإصلاح الإدارى ، اليوم، خلال مؤتمر الإصلاح الإدارى الذى تنظمه الوزارة مع اتحاد الغرف التجارية، خطة الإصلاح الداعمة للاستثمار وآليات الحكومة الإلكترونية.

نشاط الرئيس السيسي :
اهتمت صحيفة "الأهرام" بلقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس مع السفراء الأفارقة المعتمدين في مصر ، والذي أكد خلاله أهمية البناء على الروابط التاريخية التي تجمع مصر بدول القارة الإفريقية لتعزيز التعاون والتغلب على التحديات المشتركة، خاصةً فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب .

وشدد السيسي على أهمية استعادة روح التضامن الإفريقى للتعامل مع تحديات التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي تواجه الشعوب الإفريقية ، وذلك من خلال تفعيل آليات التكامل والاندماج الإقليمي.

وأشار إلى دور "الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية" في دفع جهود التنمية في الدول الإفريقية ، لافتا إلى أن مصر ستستضيف خلال العام الجاري قمة التكتلات الثلاثة (الكوميسا - السادك - تجمع شرق إفريقيا) لإطلاق منطقة تجارة حرة تضم 26 دولة إفريقية.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم الرئاسة بأن الرئيس أعرب عن تطلع مصر لأن تكون العلاقات بين دول حوض النيل نموذجا يُحتذى به على مستوى القارة ، وذلك باحترام حقوق جميع الدول في التنمية ، وتعزيز التعاون لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية دون الإضرار بمصالح أي منها.

كما نوّه السيسي إلى توجه مصر نحو تعزيز جهودها داخل الاتحاد الإفريقي للدفع قدما بتنفيذ المشروعات والبرامج التنموية المطروحة، وفي مقدمتها "أجندة 2063" ، ومشروع الربط الملاحي بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط الذي تضطلع مصر بمسئولية تنسيقه في إطار مبادرة "النيباد".

وأشارت الصحيفة إلى أن سفير الصومال ألقى كلمة بوصفه عميدا للسلك الدبلوماسي الإفريقي في القاهرة، أعرب فيها عن تقدير السفراء الأفارقة لإتاحة الفرصة للالتقاء بالرئيس السيسي والاستماع إلى الرؤية المصرية لتطوير علاقات التعاون مع الدول الافريقية، لاسيما في ضوء التحديات التي تواجه الدول الإفريقية والعربية على عدة أصعدة.

كما اهتمت صحيفة "الأخبار" بلقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس مع سعد الحريري رئيس تيار المستقبل رئيس وزراء لبنان الأسبق ، وذلك بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة.

وأكد الرئيس السيسي ضرورة التكاتف عربيا، لمنع التدخلات الإقليمية في شئوننا من قبل أي طرف ، مشيرا إلى أن مصر تتشارك ذات الشواغل والقلق مع أشقائها العرب إزاء التدخلات في الشئون الداخلية للدول العربية من كافة الأطراف .

وأشار إلى دعم مصر الكامل للبنان موحد قوي ومتقدم يحظي فيه كل مواطن بحقوقه كاملة، بصرف النظر عن طائفته أو مذهبه ، مؤكدا أن مصر تحرص على دعم هذا المنطق في لبنان والمنطقة بشكل عام .

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الحريري استهل اللقاء بتقديم التعازي للرئيس في المواطنين المصريين الذين سقطوا ضحايا الإرهاب ، مؤكدا أن مصر ولبنان وكافة الدول العربية المعتدلة تواجه عدوا واحدا للدين الإسلامي والقيم والحضارة العربية والإسلامية .. مشددا على أن بلاده تدعم مصر بشكل كامل .

وقال المتحدث الرسمي للرئاسة إن الرئيس أعرب عن تقديره لموقف سعد الحريري الداعم لمصر في حربها ضد الإرهاب ومساندته لحق مصر في الدفاع عن أمنها القومي .

وأضاف أن اللقاء تطرق إلى الأوضاع على الساحة اللبنانية، حيث أعرب الرئيس عن اهتمام مصر بانتخاب رئيس للبنان في أسرع وقت ممكن، مؤكدا أن حسم هذا الأمر سيصب في صالح استقرار لبنان، كما تطرق اللقاء للاوضاع في سوريا وشهد تطابق في المواقف بشأن تسوية الأزمة السورية، حيث أكد الرئيس السيسي مساندة مصر للحل السياسي في سوريا وأن الأولوية القصوى تتمثل في الحفاظ على الدولة السورية ذاتها وليس الانحياز لأي طرف.. مشددا على أهمية الدعم العربي للمعارضة السورية المعتدلة.

وفي سياق آخر ، تابعت صحيفة "الجمهورية" الاجتماع الوزاري الذي عقده أمس المهندس إبراهيم محلب وضم وزيري الكهرباء والطاقة المتجددة والتموين والتجارة الداخلية.

وأشارت الصحيفة إلى أن وزارة التموين تدرس طرح لمبات الليد الموفرة للطاقة في منافذ التوزيع تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي بتعميم استخدام هذه اللمبات كأحد الحلول غير التقليدية لمشكلة الطاقة.

وأكد وزير التموين الدكتور خالد حنفي أن طرح اللمبات الموفرة سيتم من خلال نظام نقاط فرق العيش أو نقاط فرق التموين وان استخدام هذا النوع من اللمبات يحقق للمواطن وفرا يصل إلى نحو 300 جنيه في اللمبة الواحدة كل ثلاث سنوات ووفراً في الطاقة الكهربائية يقدر بحوالي مليار جنيه على مدار العام.

وقال وزير التموين: " ننتظر تقريرا مفصلا من وزارة الكهرباء حول المزايا المختلفة لهذا النوع من اللمبات بما يدفع المواطن لتجربتها والاقتناع بها والسعر العادل الذي يمكن أن تباع به مع التأكيد على ضرورة أن تتمتع منتجاتها بالتنوع في الشكل واللون لإرضاء كافة الأذواق".

ومن جانبه ، أكد وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر أن اللمبات الـ (أل إي دي) تصنع من خامات ذات جودة عالية وصديقة للبيئة ويمكن إعادة تدويرها في الصناعات مرة أخرى ، كما أنها تستمر في العمل لشهور طويلة ولها تأثير إيجابي على الشبكة القومية يتمثل في توفير قدر كبير من الطاقة وبالتالي تحقيق وفر للمواطن في فاتورة الكهرباء .

الإرهاب :
وتحت عنوان " الإرهاب يقترب من منزل وزير الداخلية .. 9 انفجارات تضرب 4 محافظات واستشهاد مجند بالإسكندرية "، ذكرت صحيفة "المصري اليوم" أن مدينة نصر شهدت 3 انفجارات بمنطقتي حي السفارات وكوبري الفردوس ، دون إصابات .. كما عثرت أجهزة الأمن في القاهرة الجديدة على عبوة هيكلية ، لا تحوى مواد متفجرة، بجوار نفق أكاديمية الشرطة ، بالقرب من منزل وزير الداخلية الجديد .

وفي الجيزة ، ضبطت أجهزة الأمن زعيم خلية إرهابية، تبين ارتكابها عدد من الجرائم الإرهابية بالقاهرة والجيزة ، ضد المنشآت العامة والخاصة.

وأشارت الصحيفة إلى أن محافظة الإسكندرية، شهدت 3 انفجارات ؛ أسفرت عن استشهاد سعدالله عبدالستار سعدالله، عريف بالقوات المسلحة، وإصابة 10 أشخاص ، فيما شهدت محافظتا المنوفية والشرقية 3 انفجارات لم تسفر عن خسائر بشرية ، كما ألقت أجهزة الأمن بالدقهلية القبض على خلية إرهابية تمكن أفرادها من تصنيع طائرة بـ «الريموت».

وذكرت صحيفة "الجمهورية" أن عناصر القوات المسلحة تمكنت من تنفيذ عدد من المداهمات ضد العناصر الإرهابية في العديد من المدن والقرى بمنطقة سيناء في مركز ومدينة العريش ؛ أسفرت عن مقتل 7 تكفيريين نتيجة القذف الجوي لأحد مقرات العناصر الإرهابية بمنطقة "القواديس" ، واستهداف 4 إرهابيين بنيران الهليكوبتر المسلح أثناء اجتماعهم بإحدى مقراتهم بمنطقة "جريعة" ؛ مما أسفر عن مقتل كافة العناصر الإرهابية وتدمير المقر بالكامل.

كما تم ضبط 23 فردا مطلوبين أمنيا من بينهم 2 فلسطينيي الجنسية و64 فردا مشتبها به وتدمير 5 مقرات ومنطقة تجمع خاصة بالعناصر الإرهابية ، إضافة إلى ضبط وتدمير 21 عربة أنواع و25 دراجة بخارية بدون لوحات معدنية تستخدم في تنفيذ العمليات الإرهابية ضد عناصر القوات المسلحة والشرطة المدنية .

انتخابات البرلمان :
ذكرت صحيفة "الشروق" أن اللجنة المكلفة بتعديل القوانين المنظمة للعملية الانتخابية برئاسة وزير العدالة الانتقالية وشئون مجلس النواب المستشار إبراهيم الهنيدي، عقدت أمس أول اجتماعاتها بعد حكم المحكمة الدستورية الأخير .

وأكدت مصادر بمكتب وزير العدالة الانتقالية لـ "الشروق" أن أجندة اجتماع اللجنة تضمنت مناقشة الجوانب القانونية لحكم المحكمة الدستورية فيما يتعلق ببطلان المادة الثالثة من قانون الدوائر، والذي قضت بعدم دستوريتها فيما يتعلق بالفردي ، وحكمها بشأن عدم دستورية مزدوجي الجنسية، بما يحقق الضوابط والمعايير التي جاءت في حكم المحكمة .

وقال الهنيدي إن اللجنة ستتابع الطعون التي تنظر أمام الدستورية العليا بشأن القوانين المنظمة للانتخابات، وفي حال قبول أي منها، سيتم إدراجها ضمن نطاق عمل اللجنة .

واهتمت صحيفة "الأخبار" بلقاء الإمام الأكبر شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب أمس مع وفد أمريكي من المتخصصين في شئون الأمن القومي والإعلام برئاسة كيتي مكفرلاند كبير مذيعي قناة "فوكس" الأمريكية ، والذي أكد خلاله الطيب أن الإرهاب لا توقفه كلمات الأزهر وحدها، وإنما لابد من تجفيف منابعه ووقف إمداده بالسلاح، ووقوف المجتمع الدولي بكل جدية وحزم في مواجهة هذا الإرهاب الوحشي؛ الذي تضرر منه العرب والمسلمون دون غيرهم .

وأشار شيخ الأزهر إلى أن أفعال الإرهابيين مأساة بكل المقاييس تستحق أن ينهض العالم خاصة أمريكا إلى مواجهة هذا الخطر الذي لن يستثنى أحدا .. وقال: " ليعلم الجميع أن من يتعاون مع الإرهاب سيطاله يوما ما".

وأضاف الطيب أن الأزهر الشريف يعمل بكافة مؤسساته وهيئاته على تصحيح الأفكار المغلوطة والمفاهيم الملتبسة على جميع الأصعدة .

وأعرب الوفد الأمريكي عن سعادته بوجوده في رحاب الأزهر الشريف ، مشيدا بالدور الكبير الذي يقوم به الأزهر وشيخه في مواجهة الفكر المتطرف والمتشدد .

وأكد الوفد أن هدفه الأساسي من لقاء الإمام الأكبر هو الاستماع لرؤية الأزهر حول الطريقة المثلى لمواجهة الإرهاب ، والمجهودات التي يبذلها في مواجهة التنظيمات الإرهابية ، مشددا على أن جميع الأفكار التي طرحها الإمام الأكبر هي محل اهتمام وتقدير، وستصل بكل أمانة للكونجرس والشعب الأمريكي .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان