إعلان

تصريحات السيسي لوفد الكونجرس الأمريكي تنصدر اهتمامات الصحف

07:55 ص الأحد 08 مارس 2015

الصحف المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- أ ش أ:

اهتمت الصحف المصرية الصادرة، الأحد، بالعديد من الموضوعات والقضايا ، على رأسها تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال استقباله لوفد الكونجرس الأمريكي التى استحوذت على العنواين الرئيسية للصحف ، كما أبرزت الصحف قرار وزارة البترول طرح 12 مشروعا قيمتها 3 ر 9 مليار دولار أمام المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ المقرر تنظيمه خلال الشهر الجاري.

كما تناولت الصحف اجتماعات لجنة تقسيم الدوائر لتعديل قانوني تقسيم الدوائر ومجلس النواب في ضوء أحكام المحكمة الدستورية العليا والتي قضت بعدم دستورية المادة 8 من قانون مجلس النواب والمتعلقة بحظر ترشح مزدوجي الجنسية للبرلمان ، وجهود قوات الجيش والشرطة في دحر الإرهاب حيث وجهت الأجهزة الأمنية ضرباتها بالمروحيات العسكرية لقرابة 17 بؤرة إرهابية بمناطق متفرقة برفح وجنوب الشيخ زويد وبعض المزارع المجاورة لمدينة العريش خلال اليومين الماضيين وأسفرت الضربات عن مقتل 25 إرهابيا من أنصار بيت المقدس وإصابة 17 آخرين .

ففي صحيفة (الأهرام) وتحت عنوان

- الرئيس : نحارب الإرهاب بمكافحة الفقر والجهل

- نشر القيم السمحة للإسلام ثورة من أجل الدين وليست عليه

قالت الصحيفة '' أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي أن ثورة المصريين في الثلاثين من يونيو جاءت معبرة عن إرادة شعبية خالصة ، وكانت مدفوعة بالاعتراض على محاولة تغيير هوية الدولة.

وأوضح أن مواجهة الإرهاب لن تقوم فقط على الشقين العسكري والأمني اللذين يتعين أن يشملا العمل على وقف إمدادات المال والسلاح للجماعات الإرهابية والمتطرفة ، ولكن يجب أن تتضمن أيضا الجانب الاقتصادي، وتحديدا تشجيع الاستثمار في مصر للمساعدة في توفير فرص العمل وتشغيل الشباب، ودعم جهود الحكومة في مكافحة الفقر والجهل والارتقاء بجودة التعليم والانفتاح على الثقافات الأخرى ، بما يعزز قيم التسامح والتعايش مع الآخر، وهى القيم التي حث عليها الدين الإسلامي الحنيف، وتجاهلها الخطاب الديني المتعصب للجماعات المتطرفة والإرهابية.

وأشار خلال استقباله أمس وفدا من الكونجرس الأمريكي برئاسة النائب الجمهوري رودني فريلنجيوسن ''رئيس اللجنة الفرعية لشئون الدفاع بلجنة الاِعتمادات في مجلس النواب إلى أن دعوته لثورة دينية'' هى دعوة لثورة من أجل الدين وليست على الدين، وتستهدف تنقية الخطاب الديني من الأفكار المغلوطة ونشر القيم الحقيقية السمحة للإسلام.

وأضاف الرئيس أن التغلب على هذه الأمور كافة ، لن يساهم فقط في دحر الإرهاب ، ولكن ستكون له انعكاسات إيجابية على الديمقراطية والحقوق والحريات التي تتمتع بها الشعوب.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة بما تملكه من ثقل سياسي وتقدم اقتصادي وقوة عسكرية وأمنية، تضطلع بمسئولية كبرى في مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف، من أجل تحقيق الاستقرار في جميع مناطق العالم ومن بينها منطقة الشرق الأوسط.

وصرح السفير علاء يوسف ''المتحدث الرسمي باِسم الرئاسة'' بأن الوفد الأمريكي استهل اللقاء بالتأكيد على أن مصر تعد حجر الزاوية وأساس الاستقرار في الشرق الأوسط ، كما أنها تمتلك العديد من الإمكانيات التي تمنحها الفرصة للمساهمة في توفير الاستقرار والتقدم للمنطقة وشعوبها.

كما أوضحوا أنهم سيواصلون دعم مصر داخل الكونجرس الأمريكي وتقديم كل المساهمات الممكنة، بما في ذلك على الصعيد العسكري، لدعم مصر في حربها ضد الإرهاب ، سواء في سيناء أو لتأمين الأخطار التي تهدد أمن مصر القومي على حدودها الغربية.

ومن جانبه ، أعرب الرئيس عن تقدير مصر لموقف أعضاء الكونجرس الأمريكي الداعم ولتفهمهم حقيقة الظروف والأوضاع التي تمر بها منطقة الشرق الأوسط ، مشيرا إلى اِعتزاز مصر بعلاقاتها الاستراتيجية مع الولايات المتحدة ، وحرصها على تنميتها في مختلف المجالات بما يصب في صالح الدولتين والشعبين المصري والأمريكي، لاسيما أن البلدين لديهما تاريخ ممتد من الصداقة والتعاون الوثيق.

واستعرض الرئيس مجمل تطورات الأوضاع في مصر على مدار السنوات الأربع الماضية، مشيرا إلى أن ثورة المصريين في الثلاثين من يونيو جاءت معبرة عن إرادة شعبية خالصة، وكانت مدفوعة بالاعتراض على محاولة تغيير هوية الدولة.

وأكد الرئيس أنه يتعين إيلاء القضية الفلسطينية الاهتمام اللازم، مشيرا إلى أن التوصل إلى تسوية تلك القضية سيساهم في القضاء على الكثير من الذرائع التي يستند إليها مروجو الفكر المتطرف لتبرير أعمالهم الإرهابية.

وأضاف أنه يمكن التباحث بشأن الضمانات التي يمكن تقديمها للجانبين الفلسطيني والإسرائيلي للمضي قدما في إقرار السلام ، مؤكدا أن تسوية القضية الفلسطينية بشكل عادل وشامل سيوفر واقعا جديدا في منطقة الشرق الأوسط، ويتيح آفاقا رحبة للتعاون والاستقرار.

كما أبرزت صحيفة (الأهرام ) تحت عنوان

- صبحى: مستمرون في التعاون من أجل تحقيق المصالح المشتركة

بحث الفريق أول صدقى صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى مع وفد من أعضاء الكونجرس الأمريكي برئاسة النائب ''رودنى فريلجهيوزين'' رئيس اللجنة الفرعية للدفاع التابعة للجنة الاعتمادات بمجلس النواب الأمريكي عددا من الملفات والموضوعات التي تهم البلدين في ضوء علاقات التعاون العسكري بين مصر وأمريكا، وتطرق اللقاء للجهود المبذولة للحرب على الإرهاب وتحقيق الأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط.

وأعرب الفريق أول صدقى صبحي عن اعتزازه بالعلاقات العسكرية المصرية الأمريكية المتميزة في العديد من المجالات، والاستمرار في التعاون من أجل تحقيق المصالح المشتركة لكلا البلدين الصديقين.

من جانبه أكد وفد الكونجرس حرص أمريكا على دعم مصر في حربها ضد الإرهاب، والمضي قدما نحو استعادة الأمن والاستقرار بما تمثله مصر من ثقل استراتيجي وفاعل في منطقة الشرق الأوسط.

حضر اللقاء الفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة وعدد من كبار قادة القوات المسلحة.

وفي صحيفة (الأهرام ) وتحت عنوان

- 12 مشروعا للبترول بالمؤتمر الاقتصادي قيمتها 9.3 مليار دولار

في إطار الاستعدادات للمؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ ، قررت وزارة البترول طرح 12 مشروعا أمام المؤتمر، بإجمالي استثمارات 9.3 مليار دولار، منها 7 مشروعات من خلال البنوك الاستثمارية في مجالات التكرير والخطوط الخام والبتروكيماويات، باستثمارات 4.3 مليار دولار، و5 مشروعات في مجالات التكرير والثروة المعدنية بنحو 5 مليارات دولار.

وأوضح المهندس شريف إسماعيل وزير البترول لـ''الأهرام''، أن المؤتمر فرصة لاستعراض ما تم من أعمال تطوير فى البنية الأساسية، والاتفاقيات البترولية الجديدة.

وقال إنه تم تخزين أرصدة استراتيجية إضافية من المنتجات البترولية، تغطى احتياجات محافظة جنوب سيناء بالكامل لمدة 15 يوما.

ومن جانبه، أعلن الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان ، طرح مشروع منطقة الأعمال المركزية الجنوبية ''مركز للمال والأعمال'' في مدينتي 6 أكتوبر والشيخ زايد خلال المؤتمر، وذلك على مساحة 2000 فدان وتكلفة تصل إلى 12.5 مليار جنيه.

من ناحية أخري، توقع المستشار التجاري المصري بالسعودية أحمد زكي ، أن يكون حجم المشاركة السعودية كبيرا ليتراوح بين 150 و200 شركة، بالإضافة إلى رجال الأعمال.

وفى سياق متصل، أكد جاو هو تشنج وزير التجارة الصينية رئيس وفد بلاده إلى المؤتمر، أن بلاده منفتحة على جميع أشكال مفاوضات التجارة الحرة والشراكة الاستثمارية مع العالم كله.

وفي شأن آخر بصحيفة (الأهرام ) وتحت عنوان

- الدستورية تسمح لمزدوجي الجنسية بالترشح للبرلمان

- لجنة تقسيم الدوائر تبدأ عملها اليوم

تبدأ اليوم لجنة تقسيم الدوائر اجتماعاتها برئاسة المستشار إبراهيم الهنيدي وزير العدالة الانتقالية، لتعديل قانوني تقسيم الدوائر، ومجلس النواب، في ضوء أحكام المحكمة الدستورية العليا، التي قضت أمس بعدم دستورية المادة 8 من قانون مجلس النواب ، والمتعلقة بحظر ترشح مزدوجي الجنسية للبرلمان، وحكمها السابق بعدم دستورية المادة 3 من قانون تقسيم الدوائر والمتعلقة بالدوائر الفردية.

وكانت المحكمة الدستورية العليا، برئاسة المستشار أنور العاصي نائب رئيس المحكمة، قد قضت بعدم دستورية الفقرة الأولى من المادة 8 بقانون مجلس النواب، بمنع مزدوجي الجنسية من الترشح، وقصرها على حاملي الجنسية المصرية فقط.

يذكر أن مصريا مقيما بالولايات المتحدة أقام دعوى قضائية، إنه عندما رغب في خوض الانتخابات البرلمانية اصطدم بالنص القانوني الذى يحرم مزدوجي الجنسية من الترشح.

وقال الدكتور صلاح فوزي أستاذ القانون الدستوري بجامعة المنصورة، وعضو لجنة تعديل قانون تقسيم الدوائر، إن الإجراء المتبع عقب حكم الدستورية ، هو إرساله للقضاء الإداري لاستطلاع الرأي في ضوء حكم الدستورية.

وأشار إلى أن لجنة تقسيم الدوائر من حقها النظر في قانون مجلس النواب ، لأنه يتضمن مواد تتعلق بتقسيم الدوائر، وأخرى تخص العملية الانتخابية، وأنه سيتم حذف كلمة متفردة التي منعت مزدوجي الجنسية من الترشح من نص المادة.

وكشف فوزي ، عن أن اجتماع اللجنة اليوم سوف يتناول إعادة تقسيم الدوائر، واحتمال زيادة عدد مقاعد مجلس النواب، وأنها سوف تنظر فى جميع الدوائر لتطبيق مبدأ ووجهة نظر ''الدستورية'' على جميع المحافظات، تحسبا لعدم الوقوع فى فخ عدم الدستورية مرة أخري.

وأبرزت (الأهرام) تحت عنوان

- مقتل 25 إرهابيا من أنصار بيت المقدس خلال48 ساعة

وجهت الأجهزة الأمنية ضرباتها بالمروحيات العسكرية لقرابة 17 بؤرة إرهابية بمناطق متفرقة برفح وجنوب الشيخ زويد وبعض المزارع المجاورة لمدينة العريش خلال اليومين الماضيين ، وأسفرت الضربات عن مقتل 25 إرهابياً من أنصار بيت المقدس وإصابة 17 آخرين .

وأوضح مصدر أمني مطلع بمسرح العمليات أن العديد من العناصر الإرهابية قد سقطوا قتلى خلال 48 ساعة الماضية .

وفي السياق الأمني ذاته، حاولت عناصر تنظيم ''أنصار بيت المقدس'' ، أن تثبت أنها ما زالت متماسكة رغم ما تعرضوا له من قتل واعتقال لعدد كبير منهم على أرض سيناء، حيث قاموا منتصف ليلة امس بنصب كمين مسلح، على طريق منطقة '' دوار رفيعة '' جنوب مدينة رفح بدعوى البحث عن المواطنين المدنيين المتعاونين مع الجيش إلا أن قوات من الجيش باغتتهم والقت القبض عليهم وتمت إحالتهم لجهات التحقيق.

وأضاف المصدر أن الحملة الأمنية أسفرت عن تدمير 15 سيارة و9 دراجات نارية بدون لوحات معدنية.

من ناحية أخري ، أعلنت مصادر أمنية برفح إزالة وهدم 50 منزلا من المنطقة العازلة، ليصل العدد بذلك إلى 760 منزلا خلال المرحلة الثانية، وجارٍ استكمال الإزالة والهدم لباقي منازل ومباني المنطقة على مسافة 500 متر من المرحلة الأولى السابقة إزالتها.

وفي صحيفة (الأخبار) وتحت عنوان

- السيسي : دعوت لثورة من أجل الدين وليس علي الدين

- وفد الكونجرس يؤكد للرئيس دعم مصر عسكريا لمواجهة الإرهاب

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي أن دعوته لثورة دينية هي دعوة لثورة من أجل الدين وليست علي الدين، وتستهدف تنقية الخطاب الديني من الأفكار المغلوطة، ونشر القيم الحقيقية السمحة للإسلام.. جاء ذلك خلال لقاء الرئيس السيسي امس بوفد من الكونجرس الأمريكي برئاسة النائب الجمهوري رودني فريلنجيوش رئيس اللجنة الفرعية لشئون الدفاع بلجنة الاعتمادات بمجلس النواب الأمريكي وبعضوية النواب بيتر فيسكلوسكي وكاي جرنجر وكيري كالفرت ومارسي كابتور وستيف ووماك بحضور سامح شكري وزير الخارجية وسفير الولايات المتحدة بالقاهرة روبرت بيكروفت.

وقال الرئيس السيسي ردا علي استفسار النواب الأمريكيين بشأن ما يمكن أن تقدمه الولايات المتحدة لمصر في المرحلة الراهنة خاصة فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب ، إن مواجهة ارهاب لن تقوم فقط علي الشقين العسكري والأمني اللذين يتعين أن يشملا العمل علي وقف إمدادات المال والسلاح للجماعات الإرهابية والمتطرفة ، ولكن يجب أن تشمل أيضا الجانب الاقتصادي وتحديدا تشجيع الاستثمار في مصر للمساعدة في توفير فرص العمل وتشغيل الشباب ودعم جهود الحكومة المصرية في مكافحة الفقر والجهل والارتقاء بجودة التعليم والانفتاح علي الثقافات الأخري بما يعزز قيم التسامح والتعايش مع الأخر وهي القيم التي حث عليها الدين الإسلامي الحنيف وتجاهلها الخطاب الديني المتعصب للجماعات المتطرفة والإرهابية.

وقد أعرب النواب الأمريكيون عن أن رسالتهم إلي الكونجرس عقب عودتهم إلي الولايات المتحدة سترتكز علي أهمية احتفاظ الولايات المتحدة بعلاقاتها القوية مع مصر واستثمارها والبناء عليها من خلال تكاتف الجهود في مواجهة خطر الإرهاب الذي بات يهدد العالم بأسره.

كما أبرزت صحيفة (الأخبار) تحت عنوان

اللواء مجدي عبد الغفار : ضربات استباقية ضد الإرهابيين .. واحترام حقوق المواطنين

عقد اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية ظهر أمس أول اجتماع بديوان الوزارة مع مساعديه للأمن، الأمن الوطني، الأمن العام، التفتيش والرقابة، الأمن المركزي.

وضع خلاله الخطوط الرئيسية لاستراتيجية الوزارة خلال المرحلة المقبلة.. وأكد وزير الداخلية علي ضرورة العمل وفق رؤيةً أمنية تعتمد علي قاعدة المعلومات التي تضمن مبدأ المبادرة في توجيه الضربات المؤثرة لعناصر الإرهاب والبؤر الإجرامية.

وأكد الوزير أن تلك المرحلة تحتم علي جميع أجهزة الوزارة العمل الجاد وفق محددات واضحة وأن إنجاز الأهداف والإستراتيجيات الأمنية سيظل مرهوناً بالانضباط في الأداء والالتزام بالقانون واحترام حقوق الإنسان وكرامة المواطنين.

وأشار الوزير إلي أن خطة تأمين المؤتمر الاقتصادي بالتعاون والتنسيق مع القوات المسلحة ستتعدي نطاق مدينة شرم الشيخ لتشمل كافة أنحاء الجمهورية.. ووجه الوزير بالاهتمام بتطوير وتدريب القوات ورفع قدراتها لتنفيذ الخطط الأمنية بكفاءة.. مشددا علي دور القيادات في الإشراف ومتابعة الأداء الأمني ورفع الروح المعنوية للقوات خاصةً في ظل الظروف الراهنة، ومراعاة البعد الإنساني وتوفير الدعم اللازم للقيام بواجبهم الوطني نحو تحقيق الأمن والاستقرار.

وقالت صحيفة (الأخبار) تحت عنوان

- غدا .. بدء الاحتفالات بيوم الشهيد

- اللواء الغرابلي : مضاعفة المساعدات لمصابي العمليات وأسر الشهداء

تحتفل مصر والقوات المسلحة غدا بيوم الشهيد والذي يوافق ذكري استشهاد الفريق أول عبدالمنعم رياض رئيس الأركان على الجبهة في 9 مارس 1969.. يقوم الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والانتاج الحربي بوضع إكليل من الزهور علي النصب التذكاري للجندي المجهول.

وصرح اللواء أ.ح. مجدي الغرابلي مدير جمعية المحاربين القدامي وضحايا الحروب ، بأن الاحتفال هذا العام يتضمن إقامة معرض فني لإبداعات المحاربين القدامي من 12 وحتي 22 مارس الحالي بمدينة الوفاء والأمل بالإضافة إلي مهرجان رياضي وزيارة قناة السويس الجديدة.. بالإضافة إلي تكريم قدامي القادة مصابي العمليات الحربية وأسر الشهداء.

وأضاف اللواء الغرابلي أن الفريق أول صدقي أمر بمضاعفة قيمة الإعانات والمساعدات لأسر الشهداء والمصابين وصرف إعانة شهرية ثابتة للمصابين من ذوي المعاشات المحدودة.. بالإضافة إلي الإعانات الدورية وصرف الأجهزة التعويضية.. وأشار مدير الجمعية إلي رعاية عدد كبير من مصابي الأحداث الإرهابية بالوفاء والأمل.

وفي صحيفة (الجمهورية ) وتحت عنوان

- وزير الداخلية في أول اجتماع مع مساعديه:

- تأمين المؤتمر الاقتصادي..من شرم الشيخ لجميع المحافظات

- فرض الانضباط والالتزام بالقانون.. واحترام حقوق الإنسان

عقد مجدي عبد الغفار وزير الداخلية ظهر أمس اجتماعا بديوان الوزارة مع مساعدي الوزير للأمن والأمن الوطني والأمن العام والتفتيش والرقابة والأمن المركزي ، وضع خلاله الخطوط الرئيسية لاستراتيجية الوزارة خلال المرحلة المقبلة.. ووجه بضرورة العمل وفق رؤية أمنية تعتمد علي قاعدة المعلومات التي تضمن مبدأ المبادرة في توجيه الضربات المؤثرة لعناصر الإرهاب والبؤر الإجرامية.

وأكد الوزير أن تلك المرحلة تحتم علي جميع أجهزة الوزارة العمل الجاد وفق محددات واضحة وأن إنجاز الأهداف والاستراتيجيات الأمنية سيظل مرهونا بالانضباط في الأداء والالتزام بالقانون واحترام حقوق الإنسان وكرامة المواطنين.

أشار إلي أن خطة تأمين المؤتمر الاقتصادي بالتعاون والتنسيق مع القوات المسلحة ستتعدي نطاق مدينة شرم الشيخ لتشمل جميع أنحاء الجمهورية.. موضحاً أن تلك الخطة التي دخلت حيز التنفيذ تتطلب استنفار جميع الجهود الأمنية.

ووجه الوزير بالاهتمام بتطوير وتدريب القوات ورفع قدراتها لتنفيذ الخطط الأمنية بكفاءة.. مشدداً علي دور القيادات في الإشراف ومتابعة الأداء الأمني ورفع الروح المعنوية للقوات خاصة في ظل الظروف الراهنة. ومراعاة البعد الإنساني وتوفير الدعم اللازم للقيام بواجبهم الوطني نحو تحقيق الأمن والاستقرار.

وفي شأن آخر قالت صحيفة (الجمهورية) تحت عنوان

- التخطيط : 6.5% النمو الاقتصادي

ارتفع معدل نمو الاقتصاد المصري خلال النصف الأول من عام 2014/2015 بنسبة 6.5% في حين أن الربع الثاني من العام ذاته حقق معدل نمو 3.4% وفقا للمؤشرات الأولية لمتابعة أداء الاقتصاد.

وقال الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري إن هذا التحسن يرجع إلي استمرار دوران عجلة الإنتاج واستعادة الاقتصاد المصري لعافيته بعد الإجراءات الإصلاحية التي نفذتها الحكومة خلال الفترة الحالية والهادفة إلي تحسين مناخ الاستثمار والحد من البطالة وارتفاع الأسعار.

وأضاف أن حجم الناتج المحلي الإجمالي بسعر السوق حقق زيادة 14% خلال الربع الثاني في الفترة من أكتوبر إلى ديسمبر 2014 كما ارتفع بنسبة 15% خلال النصف الأول من العام المالي 2014 / 2015 في الفترة من يوليو إلي ديسمبر مقارنة بالفترات المناظرة من العام المالي السابق ، مضيفا أن حجم الناتج المحلي الإجمالي بسعر السوق بلغ نحو 4.567 مليار جنيه خلال الربع ذاته من العام الماضي ليصل خلال النصف الأول إلي تريليون و4.171 مليار جنيه مقارنة بتريليون و3.17 مليار جنيه خلال 2013/ 2014 .

وأضافت (الجمهورية ) تحت عنوان

- تنفيذ الإعدام على قاتل الأطفال الإرهابي بالإسكندرية

تم أمس تنفيذ حكم الإعدام على محمود حسن رمضان عبد النبى المدان بإلقاء الأطفال في أعلى عقار الإسكندرية خلال أحداث الشغب لتنظيم الإخوان الإرهابي.

وأوضح بيان لوزارة الداخلية ، أن قطاع السجون قام بتنفيذ حكم الإعدام شنقا على محمود حسن رمضان عبد النبى تنفيذا للأحكام القضائية بحقه وبعد استنفاذ جميع مراحل التقاضي حيث أصبحت نهائية وواجبة النفاذ.

وفي صحيفة ( المصرى اليوم ) وتحت عنوان

- طعنة ''دستورية'' جديدة للانتخابات

قالت الصحيفة '' قضت أمس السبت محكمة الدستورية العليا بعدم دستورية المادة 8 من قانون مجلس النواب، الخاصة بمنع ترشح مزدوجي الجنسية، بعدما أبطلت الأحد الماضي المادة الثالثة من قانون تقسيم الدوائر الانتخابية.

ويترتب على الحكم الجديد عودة إجراءات الانتخابات إلى المربع صفر، حيث يستلزم خوض مزدوجي الجنسية السباق البرلماني إعادة فتح باب الترشح من جديد على مستوى الجمهورية لنظامي الفردى والقوائم.

وقالت مصادر قضائية باللجنة العليا للانتخابات ، إن الحكم بأحقية ترشح مزدوجي الجنسية يلزم اللجنة بإعادة فتح باب الترشح على جميع المقاعد، لأن موضوع الحكم - وهم المصريون بالخارج - ضمن المترشحين على القوائم، ولهم أيضا حق الترشح على الفردى، وستعقد اللجنة اجتماعاً تعيد خلاله النظر فى إجراءات الترشح، مؤكدة أنه ستتم إعادة فتح باب الترشح لمدة أسبوع فقط عقب الانتهاء من التعديلات التشريعية، ولن يتم المد مرة أخرى، وستضغط اللجنة فترة الدعاية الانتخابية، متوقعة الانتهاء من التعديلات التشريعية خلال مدة الشهر التي حددها الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأكدت مصادر دستورية أن المحكمة الدستورية العليا استندت فى حكمها بشأن مزدوجي الجنسية إلى أن البند الأول الموجود في المادة 8 من قانون مجلس النواب، والمتعلق بـ''الجنسية المصرية المنفردة'' ، تمت إضافته من قِبَل الحكومة إلى قانون النواب دون مراجعته من قسم التشريع بمجلس الدولة.

وأشار الدكتور على عبد العال ، عضو لجنة تقسيم الدوائر الانتخابية ، إلى أن الحكم كان متوقعا، وأن اللجنة كانت متحفظة على هذا البند وقت صدوره من لجنة إعداد قانون مجلس النواب ، موضحاً أن لجنة تعديل قانون تقسيم الدوائر بتشكيلها القديم ستبدأ عملها اليوم.

 

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان