إعلان

خطاب الرئيس السيسي أمام البرلمان الإثيوبي يتصدر اهتمامات صحف القاهرة

09:34 ص الخميس 26 مارس 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة –(أ ش أ):
أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم "الخميس" الخطاب التاريخي الذي ألقاه أمس "الأربعاء" الرئيس عبدالفتاح السيسي أمام بيت الشعب الإثيوبي "البرلمان" في أديس أبابا، بالإضافة إلى الحديث الذي أدلي به لإذاعة القرأن الكريم في الذكري الـ 51 لتأسيسها.
وقالت صحيفة "الأهرام" إنه في سابقة تاريخية، هي الأولي لرئيس مصري، تفتح أبواب التفاهم والتعاون، وتزيح ظلال الشك عن مسار علاقات الدولتين، وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي رسالة "محبة ومودة" من الشعب المصري إلى الشعب الإثيوبي أمس، خلال كلمته بالبرلمان الإثيوبي المنعقد بمجلسيه، بحضور كامل هيئته والرئيس الاثيوبي تشومى ورئيس الوزراء هيلى ماريام ديسالين.
ونقلت الصحيفة عن الرئيس السيسي قوله، إنها لحظة تاريخية فارقة أن أقف في بيت الشعب الإثيوبي، لأحمل لكم رسالة أخوة صادقة ومحبة خالصة، وأياد ممدودة بالخير، تنشد التعاون، من أجل التقدم والرخاء، تجسيدا لإرادة سياسية متبادلة للحوار والتواصل والتعاون على جميع المستويات.
وأكدت أن الرئيس أشار إلى أن المصريين والإثيوبيين سيظلون أشقاء، تجري مياه النيل دماء في عروقهم، ولن يسمحوا لأى خلاف أن ينال من قوة الصلات التي تجمعهم، صلات زادت قوة بانتمائنا لعائلة واحدة هي قارتنا الإفريقية التى تستضيف أديس أبابا رمز وحدتها، مذكرا بأن مصر كانت من أشد المتحمسين لتكون هذه المدينة مقرا له.
وشدد الرئيس على أنه لا بديل عن تلبية نداء التعاون والفهم المشترك، لمجابهة التحديات الجسيمة والمعقدة، قائلا: أدعوكم اليوم لكتابة صفحة جديدة فى تاريخ العلاقات المصرية ـ الإثيوبية، نستلهم فيها أفضل ما فى تاريخنا من قيم سامية، ومواقف مشرفة،
لتخطى سلبيات الماضى، وبناء جسور الثقة وسد فجوات الشك والريبة، دون أن تضع قيودا على الحاضر أو تعوق تطلعنا للمستقبل.
وقالت الصحيفة إن رئيس الوزراء المهندس ابراهيم محلب وجه، خلال اجتماع الحكومة الاسبوعي أمس، بتشكيل مجموعة وزارية، خاصة بتنمية مطروح، ودفع المشروعات الاستثمارية والخدمية بها، برئاسة وزير التنمية المحلية، والوزراء المعنيين، مع توفير فرص عمل لشباب المحافظة.
وأضافت الصحيفة أن محلب طلب من وزير البترول التنسيق مع شركات البترول العاملة في مطروح بأن تكون هناك نسبة توظيف لأبناء مطروح، الذين تتناسب مؤهلاتهم مع الوظائف المطلوبة، وكلف أيضا وزراء السياحة والطيران والبترول بالعمل على أن تكون هناك أنشطة سياحية في مطروح على مدي العام، وليس في فصل الصيف فقط، كما وجه وزير التعليم الفني والتدريب بالبدء في حصر للشباب من أبناء مطروح وكذا سيناء، الراغبين في التدريب على الحرف من الأعمال المختلفة، لتيسير حصولهم على فرص عمل.
وأكد محلب مواصلة جهود الحكومة من أجل توفير الرعاية اللازمة للشرائح الفقيرة والأولي بالرعاية، والعمل على تطوير العشوائيات لايجاد مساكن ملائمة صحيا واجتماعيا للمواطنين، فضلا عن توفير الخدمات الاساسية مثل التأمين الصحي والتعليم والصحة.
وأشارت الصحيفة إلى أن وزراء الخارجية العرب يجتمعون اليوم لإقرار جدول أعمال القمة العربية، التي تبدأ بعد غد السبت بشرم الشيخ. واختتم أمس وزراء الاقتصاد والمال والتجارة العرب اجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي، وتم الانتهاء من إعداد الملف الاقتصادي، الذي سيعرض على الملوك والرؤساء والقادة العرب فى القمة، برئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسى، ومشاركة عدد كبير من الرؤساء والملوك العرب، وفى مقدمتهم الملك سلمان بن عبدالعزيز خادم الحرمين الشريفين، والرئيس السودانى عمر البشير، والرئيس اليمنى عبدربه منصور هادى.
وأكدت أنه في بداية الجلسة الافتتاحية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي التي عقدت أمس توجه الدكتور نبيل العربي الأمين العام للجامعة العربية في كلمته بالتهنئة لمصر رئيسا وحكومة وشعبا على توليها رئاسة هذه القمة، وما وفرته من إمكانات وتنظيم محكم لإنجاحها، كما توجه بالشكر لدولة الكويت التى ترأست الدورة السابقة، لما بذلته من جهود وأنشطة متنوعة تسهم فى دفع مسيرة العمل العربى المشترك وترسيخ مقوماته.
ومن جانبها قالت صحيفة "الجمهورية" إن الرئيس عبدالفتاح السيسي أدلي بحديث تاريخي أمس إلى إذاعة القرآن الكريم.. أكد خلاله أن كلمة الإسلام لن تعلو بسفك الدماء وإزهاق أرواح الأبرياء.. والدين الحنيف لن يعز بالمفسدين في الأرض.
واضافت أن الرئيس السيسي طالب في أول حديث يدلي به رئيس الجمهورية لإذاعة القرآن في تاريخها.. بضرورة الثورة على الأفكار الخاطئة المنسوبة للدين الحنيف لأن الإرهاب وإراقة الدماء ليس من صحيح الدين ولا يمثل صحيح الإسلام، قال الرئيس أيضا إن أفكار التطرف والعنف أساءت لديننا ولنبي الإسلام صلي الله عليه وسلم.. وأضاف أن عصابات الإرهاب تدمر الأمة وتقتل أبناءها ويدعون أنهم يقولون لا إله إلا الله محمد رسول الله.
وأكدت الصحيفة أن مدينة شرم الشيخ استعدت أمس لاستقبال القادة والملوك ورؤساء الوفود العرب المشاركين في القمة العربية السادسة والعشرين التي تنعقد بعد غد وسط اهتمام إقليمي وعالمي واسع.
واضافت أنه يشارك في القمة التاريخية 14 من الملوك والرؤساء العرب.. بالاضافة إلى رؤساء الوفود الذين يمثلون جميع الدول العربية المشاركة في القمة.
ونقلت الصحيفة عن السفير بدر عبدالعاطي المتحدث باسم الخارجية أن جدول الأعمال التاريخي المعروض أمام القادة والملوك العرب يتضمن العديد من الملفات الخطيرة.. خاصة الملفات التي تمثل المخاطر التي تتعرض لها الأمة العربية ودولها في مواجهة الارهاب.. ومخاطر التقسيم والتجزئة التي تواجه بعض الدول العربية.
وقال السفير عبدالعاطي إن القمة سوف تناقش أيضا تعديل ميثاق الجامعة العربية وإنشاء مجلس للسلم والأمن العربي.. تكون مهمته مناقشة القضايا التي تهدد الأمن القومي العربي.. بالاضافة إلي مناقشة قضية إنشاء قوة عربية مشتركة لمحاربة الإرهاب.
وأضاف: إن وزراء الخارجية العرب سيرفعون مشروع البيان الختامي للقمة التاريخية والقرارات الصادرة عنها إلي القادة العرب لإقرارها والموافقة عليها.
ونقلت الصحيفة عن الدكتور حسام المغازي وزير الري أنه لن يتم ملء خزانات سد النهضة الإثيوبي إلا باتفاق ثلاثي بين مصر والسودان وإثيوبيا، لافتا إلى أن الأزمة الحقيقية بين مصر وإثيوبيا كانت حول سعة تخزين المياه خلف السد، وأضاف المغازي أن توليد الكهرباء من سد النهضة يلزمه ملء خزان عملاق حددت اثيوبيا سعته بـ 74 مليار متر مكعب، كاشفا عن أن مصر اقترحت ملأه بـ 14 مليارا فقط.
وأضاف أن ملء الخزان وفق الطلب الاثيوبي يحتاج لـ 6 سنوات تقتطع خلالها كمية من حصة مصر المائية واشار إلى أن الوثيقة التي وقعها الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس السوداني عمر البشير ورئيس الوزراء الاثيوبي الاسبوع الحالي حددت اشتراك الدول الثلاث في طريقة ملء الخزانات، وأكدت أن القرار جماعي وليس منفردا بجانب المشاركة في وضع نظام جدول التشغيل السنوي بما لا يؤثر على دول المصب ..وتابع المغازي بأنه سيتم تكوين آلية لوضع تلك المعايير بمشاركة وزراء الري للدول الثلاث عند التوقيع النهائي.. وقال وزير الري إن الوثيقة حطمت جبل عدم الثقة وأصبحت نافذة عقب التوقيع.
ومن جانبها قالت صحيفة "الأخبار" إن وزير التربية والتعليم د. محب الرافعي قرر إحالة محمد رفعت مدير البوابة الإلكترونية بالوزارة والمسئول عن مسابقة ال30 ألف معلم للتحقيق، وتكليف محسن عبدالعزيز مدير الإدارة المركزية للمعلومات والاحصاء بالوزارة بمتابعة ملف مسابقة المدرسين الجدد، ووضع خطة عاجلة لمعالجة أوجه القصور.
واضافت أن هذا القرار جاء على خلفية ما تعرضت له الوزارة من هجوم من قبل المتقدمين للمسابقة شكواهم من صعوبة الوصول لاسمائهم والاطلاع على النتيجة، كما أصدر الوزير قرارا بتشكيل لجنة تنفيذية من الإدارة العامة لشئون العاملين ومركز التطوير التكنولوجي للوقوف على أي مشاكل في نتيجة المسابقة وإيجاد حلول سريعة لها بالتنسيق مع المديريات التعليمية، بالإضافة إلى توضيح أي لبس في النتيجة، وتسهيل الإجراءات على المتقدمين سواء لشغل الوظائف أو لتقديم التظلمات.
ومن ناحية أخري واصل المتضررون من نتيجة المسابقة التظاهر أمس لليوم الثالث على التوالي امام وزارة التربية والتعليم، التي أغلقت أبوابها أمامهم.
واشارت الصحيفة إلى أنه وقبل خمسة أيام من انتهاء المهلة التي حددها الرئيس عبد الفتاح السيسي للحكومة للانتهاء من تعديل قانون تقسيم الدوائرالانتخابية تعقد لجنة تعديل قوانين الانتخابات برئاسة المستشار إبراهيم الهنيدي وزير العدالة الانتقالية وشئون مجلس النواب، اجتماعا اليوم لوضع اللمسات النهائية بشأن تعديل قانون الدوائر في ضوء حكم المحكمة الدستورية بعدم دستورية الدوائر الفردية ومراجعة قانوني مجلس النواب ومباشرة الحقوق السياسية لدرء أي شبهة عدم دستورية بهما،
وكان الرئيس السيسي قد أصدر تكليفا للحكومة أول مارس بأن تنتهي من إعداد قوانين الانتخابات خلال شهر بما يتفق مع حكم المحكمة الدستورية.
وقالت الصحيفة إن اللجنة تبحث ردود الجهات الأمنية والمحافظين على تقسيمها للدوائر، ومراجعة الانحرافات بين الدوائر في ضوء الأرقام الأخيرة التي ستتلقاها اللجنة من جهاز التعبئة العامة والإحصاء بشأن عدد الناخبين والسكان، حيث طلبت اللجنة من ممثل الجهاز تحديث بيانات الناخبين إلى آخر يوم حتى يكون تقسيم الدوائر وفقا لآخر تحديث.. واستقرت اللجنة على وضع تصورين لتقسيم الدوائر.
وأشارت الصحيفة إلى أن الأجهزة الأمنية بشمال سيناء تمكنت فجر أمس من إلقاء القبض على عمار جودة أخطر قيادات الصف الأول بالجماعة الإرهابية والدينامو الرئيسي والمحرك الفاعل لكافة الأعمال الإرهابية داخل مدينة العريش وخارجها والممول الرئيسي لأنصار بيت المقدس ولعملياته الإرهابية وخاصة الهجوم على المقرات الشرطية والوحدات العسكرية.
وأشارت الصحيفة إلى أن معلومات وردت من الأجهزة الأمنية تفيد بتواجده داخل مسكن شقيقه بمدينة العريش في ساعات متأخرة من الليل بعد اختفائه عقب ثورة 30 يونيو، وأكد مصدر أمني أن المتهم هرب إلى قطاع غزة عقب سقوط الرئيس المعزول وعاد إلى محافظة شمال سيناء عبر الانفاق برفح، وأضاف انه كان يعمل رئيسا لمجلس مدينة العريش بعد أن كان مديرا لإدارة الطب البيطري بالمحافظة ويعد الرجل الثاني بعد الإرهابي عادل قطامش نائب المحافظ والذي ألقي القبض عليه أثناء هروبه للسودان وتولي الارهابي عمار جودة مهامه في تحريض الشباب السيناوي ضد رجال الجيش والشرطة.
وفي الشأن الدولي قالت صحيفة "الأهرام" إنه مع استمرار عمليات البحث عن أشلاء ضحايا حادث طائرة الركاب الالمانية التي تحطمت في جبال الألب الفرنسية لليوم الثاني أمس وأودى بحياة 150 شخصا، قال وزير الداخلية الفرنسي برنار كازانوف أمس إنه يجب دراسة كل الاحتمالات لمعرفة سبب ارتطام الطائرة بجبال الألب، مشيرا إلى أن احتمال التعرض لهجوم إرهابي ليس مرجحا.
وأشار المسئولون إلى أن الطائرة سقطت بعدما اختفت بشكل مفاجيء من على شاشات الرادار، دون سبب مفهوم حتى الآن، وأضافوا أن ما حدث هو ارتفاع الطائرة بصورة حادة خلال ثماني دقائق فقط، وبعد ذلك بقليل سقطت.
وذكر أفراد من قوات الإنقاذ العاملين فى موقع سقوط الطائرة الألمانية المنكوبة جنوب فرنسا أن قوة ارتطام الطائرة باليابسة جعلت حطامها مفتتا تماما. ..وقال رجل الإطفاء ليتنون إيريك فى تصريحات لصحيفة "لوموند" الفرنسية عن مشهد مكان سقوط الطائرة على جبال الألب الفرنسية: "كل شيء مفتت تماما .. لايمكننا تمييز أى شيء .. لا نرى شيئا، لا يمكننا حتى رصد هيكل للطائرة".
وقالت إن الرئيس الأمريكى باراك أوباما أعلن أمس على الملأ خلافه العميق مع رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو بشأن عملية السلام مع الفلسطينيين، مؤكدا فى الوقت نفسه أن هذا الخلاف ليس شخصيا لكنه يعتمد على خلافات سياسية جوهرية بشأن السلام فى الشرق الأوسط.
وقال أوباما، في مؤتمر صحفى مشترك مع الرئيس الأفغانى أشرف غني في البيت الأبيض، :"نعتقد أن حل الدولتين هو الأفضل بالنسبة لامن إسرائيل وتطلعات الفلسطينيين والاستقرار الإقليمي، هذا هو رأينا، أما رئيس الوزراء نتنياهو فلديه رؤية مختلفة"، مضيفا أنه من الصعب تصور إمكانية إقامة دولة فلسطينية بعد التصريحات التى أدلى بها نيتانياهو عشية الانتخابات الإسرائيلية الأسبوع الماضى بأنه لن تكون هناك دولة فلسطينية مادام هو رئيسا للحكومة"، على حد قوله.
وأشارت الصحيفة إلى أن القوات الخاصة الليبية "الصاعقة" شنت ببنغازي بمشاركة سلاح الطيران أمس، هجوما على قوات مجلس شورى ثوار بنغازي، ردا على الهجوم الانتحاري ضد كتيبة الصاعقة 36، الذي أدى إلى مقتل ستة جنود وإصابة 12 آخرين.
ونقلت عن العقيد ميلود الزوي، الناطق باسم القوات الخاصة، أن القوات بدأت عملية عسكرية بريه أطلق عليها اسم "الشهيد" ردا على الهجوم الانتحاري، بالاشتراك مع سلاح الجو الليبي. وأضاف الزوي، أنه تم استهداف تجمعات ومواقع تمركز قوات تنظيم أنصار الشريعة ومجلس شورى ثوار بنغازى بالمدفعية الثقيلة، فى محاور الليثى وبوعطنى والقوراشة، مشيرا إلى أن سلاح الجو قام بشن غارات عنيفة وكثيفة فى هذه المحاور، مؤكدا أن العمليات العسكرية لا تزال مُستمرة.
وأشارت الصحيفة إلى أن قوات الشرطة التركية ألقت أمس القبض على 10 مواطنين بعد رفعهم شعارات "الديكتاتورية، النازية، المجرم والحرامي" خلال الاحتفال بعيد النيروز فى مدينة "كونيا" وسط البلاد، وفسرتها أجهزة الأمن بأنها موجهة ضد رئيس الجمهورية رغم عدم ذكر اسم أردوغان فى هذه الشعارات.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان