إعلان

تعرف على المرض رقم ''30'' في الوفاة بمصر .. الأسباب والأعراض والمضاعفات

10:28 ص الجمعة 20 مارس 2015

تعرف على المرض رقم 30 في الوفاة بمصر

كتب ـ مصطفى الجريتلي:

كثرة التبول خاصة أثناء الليل، صعوبة في بداية التبول وفي الحفاظ على تدفق مستمر من البول، بول دموي (دم في البول) أو تبول مؤلم.. كل هذه مؤشرات تدفعك إلى الذهاب إلى الطبيب والفحص خشية الإصابة بـ '' سرطان البروستاتا ''.

وتشير أخر الإحصائيات إلى أن ''سرطان البروستات'' يأتي ضمن قائمة أكثر 10 أنواع من السرطان انتشاراً بين الرجال في مصر، كما يأتي ضمن أكثر 30 مرض يسبب الوفاة في البلاد، حيث يبلغ معدل حالات الوفاة الناتجة عن الإصابة بالمرض في مصر 2.81 حالة لكل 100,000 نسمة من الرجال.

عادةً ''سرطان البروستاتا'' لا يسبب أي أعراض في أولى مراحله، مما يسبب قلق لدى المتخصصين في علاجه، حيث لا يدرك المرضى مدى خطورة الأعراض مما يعني أنهم لا يلجؤون للاستشارة الطبية إلا في المراحل المتأخرة من المرض.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن معدلات البقاء على قيد الحياة لمرضى ''سرطان البروستاتا'' تعتبر مرتفعة في حال التشخيص المبكر للمرض، كما يمكن الشفاء منه بشكل تام في حالات الكشف المبكر.

و في بعض الأحيان يتسبب ''سرطان البروستاتا'' بأعراض مماثلة لتلك التي تكون في الأمراض الحميدة مثل تضخم البروستاتة الحميد، هذه الاعراض تشمل : كثرة التبول، كثرة التبول أثناء الليل، صعوبة في بداية التبول وصعوبة في الحفاظ على تدفق مستمر من البول ، بول دموي (دم في البول) أو تبول مؤلم .

وحتى هذه اللحظة فأسباب ''سرطان البروستاتا '' لا تزال غير واضحه ولا يوجد تفسير كامل لها، ولكن عوامل الخطر الأساسية هي السمنة والعمر والتاريخ العائلي.

ويتضاعف خطر الإصابة بـ'' سرطان البروستاتا'' عند الرجال الذين لديهم أفراد الأسرة من الدرجة الأولى مصابين بهذا السرطان مقارنة بالرجال الذين ليس لديهم أقرباء مصابين بسرطان البروستاتة في الأسرة، فالرجال المصابين بارتفاع ضغط الدم هم أكثر عرضة للإصابة بالمرض وهناك ارتفاع صغير في نسبه خطورة الإصابة بـ '' سرطان البروستاتا'' ترتبط بعدم ممارسة الرياضة.

و يشير المتخصصين في علاج الأورام السرطانية وخاصة '' سرطان البروستاتا '' إلى أن هناك علاقة بين أسلوب الحياة (شاملاً النظام الغذائي) والوقاية من السرطان، فالدهون المشبعة من المحتمل أنَّ لها علاقة بزيادة مخاطر الإصابة، فيما أن الأحماض الدهنية و ''أوميغا 3 '' ليست لها أي مخاطر أو تأثير على السرطان.

وربَّما يخفض تناول الأسماك من معدل الموت بسبب سرطان البروستاتا, إلا إنَّ تأثيره على الإصابة بالسرطان من الأساس غير واضح، بالإضافة إلى أن هناك بعض الأدلة التي تدعم تناول الوجبات النباتية الخالية من اللحوم تُخفّض من معدل الإصابة بسرطان البروستاتا.

ويشدد المتخصصين على دوام الكشف وإجراء الفحوصات، حال الإصابة بالمرض حيث ينتشر المرض في مراحل متقدمة منه إلى أجزاء أخرى من الجسم، مما يسبب أعراض إضافية.

وأكثر الأعراض الإضافية شيوعًا هي آلام العظام وغالباً في الفقرات (عظام العمود الفقري)، الحوض أو الأضلاع .

ومن الممكن أن ينتشر أيضاً في العظام الأخرى مثل عظام الفخذ، كما يمكن لسرطان البروستاتا المنتشر في العمود الفقري أن يسبب ضغطاً في الحبل الشوكي أيضًا، مما يؤدي إلى أعراض كضعف بالساق وسلس البول أو البراز.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان